أكرم القصاص - علا الشافعي

6 خطوات للتعامل مع طفلك المشاغب في المدرسة

الخميس، 13 أكتوبر 2022 06:00 م
6 خطوات للتعامل مع طفلك المشاغب في المدرسة سلوك طفلك.. صورة توضيحية
سما سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع دخول المدرسة والتعمق وتعرف طفلك على أصدقاء جدد تتفاجأ الأمهات بطلب من المدرسة لإجتماع لمتابعة سلوك الطفل وتقويمه أو الذي يسمى "استدعاء ولي أمر"، وهذا ما يعتبر صدمة لكثير من الأمهات والأباء، على الرغم من أنه يجب السيطرة على الوضع، وفهم سبب هذه المشكلة، وحلها ليس فقط من جانب المنزل بل أيضاً بالمشاركة مع المدرسة، لذا يستعرض اليوم السابع دليل مفصل خطوة بخطوة للعمل مع المعلمين لتحسين سلوك طفلك في الفصل الدراسي والتعامل مع المشكلات بشكل سليم وفقاً لموقع "additudemag" كما يلي:

الخطوة الأولى: التواصل مع المدرسة

أطلب لقاء مع المعلم لمعرفة ما يحدث بالفعل، من الناحية المثالية، يجب أن يتم الاجتماع في غضون أيام بعد المشكلة، قم بدعوة الأخصائي الاجتماعي والمعلمين الآخرين الذين يواجهون السلوكيات الصعبة وأي شخص آخر يمكنه تقديم رؤية قيمة حول سلوك طفلك.

الخطوة الثانية: التحضير للاجتماع

قد تساعد نقاط القوة والضعف للطفل وملاحظات المدرسين على تحديد أفضل طريقة للعمل مع طفلك، واطلب من المدرسة تقديم بيانات أو تقارير مكتوبة بشأن السلوك قبل الاجتماع، كما عليك التعاون بشأن القرارات المحتملة لتقليل السلوكيات العنيفة، وتعليم مهارات جديدة، ومنع السلوكيات المتداخلة الأخرى، وذلك عن طريق وضع خطة عمل ستنفذها المدرسة وتراقبها لتغيير السلوكيات المتداخلة للأطفال مع بعضهما لأنه قد يكون الطفل له رد فعل تجاه طفل يعصبه أو يتنمر عليه، مع وضع خطة اتصال بين المدرسة وأولياء الأمور، وتحديد اجتماع متابعة في شهر واحد لمناقشة التقدم.

الخطوة الثالثة: تحديد أهداف الاجتماع

تذكر أن الهدف من الاجتماع ليس الاستماع إلى مدى صعوبة طفلك، ولكن مناقشة ما لاحظه المعلمون ومشاركة الأفكار للمضي قدمًا وتعديل سلوكه، و يجب على الآباء ألا يستمعوا بشكل سلبي ولكن يمكنهم تقديم الكثير .

الخطوة الرابعة: فهم المشكلة

تأكد من أن لديك فهمًا واضحًا للمشكلة التي يواجهها طفلك، على سبيل المثال، قد تواجه مدرسة طفلك صعوبة في إدارة سلوكه، لذلك قررت المدرسة أن طفلك لا يمكنه المشاركة في برنامج تعلم المهارات.

الخطوة الخامسة: فكر فيما تريده لطفلك

سيساعدك التفكير في احتياجات طفلك على تحديد ما تريده، من المهم أن تكون متفتحًا لأنه قد تكون هناك حلول لم تفكر فيها، حاول الحصول على الكثير من المعلومات حتى تتمكن من اتخاذ قرار مستنير بشأن ما يجب القيام به، يمكنك أن تسأل الآخرين عن رأيهم، على سبيل المثال، قد ترغب في أن يشارك طفلك في برنامج تعلم السباحة. أو قد ترغب في إشراف إضافي أثناء وجود طفلك في البرنامج.

الخطوة السادسة: تقديم حل

 تقديم حل أكثر فعالية من الشكوى، من المهم أيضًا التفكير فيما إذا كان الحل قد يكون له عواقب سلبية على طفلك، ويمكنك التفكير في التوقيت، لكي تشعر ابنك بأنه مفضل بالنسبة لك ومميز في مدرسته لكن عليه تحسين اخطائه أن وجدت.

تعديل السلوك
تعديل السلوك

 

سلوك الطفل
سلوك الطفل

 

شقاوة الأطفال
شقاوة الأطفال

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة