أكرم القصاص - علا الشافعي

"الصحة" تبرز احتفاء تقارير المنتدى الاقتصادى العالمى بنجاح القيادة السياسية فى تطوير نظم الخدمات العلاجية.. وتؤكد: مصر قدمت نموذجا ناجحا فى الكشف عن فيروس سى بتكلفة مسح وعلاج بلغت 4 مليارات جنيه

الأربعاء، 12 أكتوبر 2022 08:00 ص
"الصحة" تبرز احتفاء تقارير المنتدى الاقتصادى العالمى بنجاح القيادة السياسية فى تطوير نظم الخدمات العلاجية.. وتؤكد: مصر قدمت نموذجا ناجحا فى الكشف عن فيروس سى بتكلفة مسح وعلاج بلغت 4 مليارات جنيه وزارة الصحة والسكان
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الصحة العالمية : يمكننا تجنب 4.5 مليون حالة وفاة خلال السنوات الــــ 9 المقبلة بتوسيع الفحص بدول العالم

 

كشفت وزارة الصحة والسكان أن تقارير المنتدى الاقتصادى العالمى الذى عقد مؤخرا تناولت بالتفاصيل النجاح الذى حققته توجيهات القيادة السياسية في مكافحة مرض الالتهاب الكبدى الفيروسى من خلال المبادرة العالمية 100 مليون صحة للكشف المبكر عن فيروس سى.

وقالت تقارير وزارة الصحة والسكان أن المنتدى الاقتصادى العالمى شرح بالتفصيل أن مصر قدمت نموذجا ناجحا من خلال مبادرة رئيس الجمهورية للقضاء على فيروس سى والكشف المبكر عن الأمراض غير السارية، مشيرة إلى أن المسح المجتمعى لعدد من الأمراض ليس مستحيلا ما جعل مصر في طريقها للحصول على الشهادة العالمية من منظمة الصحة العالمية لإعلانها دولة خالية من فيروس سى.

وأوضحت تقارير المنتدى الاقتصادى العالمى أن مصر قدمت حملة غير مسبوقة ساهمت في فحص أكثر من 90 مليون مواطن، وعالجت ما يقرب من 4 ملايين مصاب بالفيروس بنجاح، وهى الحملة التي أعطت الأمل لكل العالم في القضاء على هذا المرض .

وأضافت تقارير المنتدى الاقتصادى العالمى، أن مرض الالتهاب الكبدى الفيروسى سى يصيب أكثر من 300 مليون شخص حول العالم، وعلى الرغم من حجم المشكلة، فهو يعد واحد من قليل من الأمراض المتوطنة الرئيسية التي يمكن القضاء عليها بحلول عام 2030 ، وتقدر منظمة الصحة العالمية، بأنه يمكننا تجنب 4.5 مليون حالة وفاة خلال السنوات الـ 9 المقبلة، إذا وسعت البلدان حملات القضاء على التهاب الكبدى الفيروسى سى.

وسلط التقرير الضوء على  الجهود الحثيثة التى تم تنفيذها في مصر، بأن توفر خارطة طريق قابلة للتنفيذ فى باقى دول العالم الراغبة في القضاء على هذا الوباء.

وقد انطلقت مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى للقضاء على فيروس سى فى أكتوبر 2018 من خلال حملة قومية للكشف المبكر عن الإصابة بفيروس الالتهاب الكبدى (سى) والأمراض غير السارية (السكرى وارتفاع ضغط الدم والسمنة). 

ونجحت الحملة فى فحص 90 مليون مواطن مصرى للكشف عن فيروس سى وأمراض السكر وارتفاع ضغط الدم والسمنة وتقديم خدمة المتابعة والتقييم والعلاج من خلال مراكز العلاج بمختلف المحافظات، حيث كان إجمالى تكلفة المبادرة للقضاء على فيروس سى والكشف المبكر عن الأمراض غير السارية حوالى 4 مليارات جنيه، من بينهم 2.5 مليارات جنيه تكلفة المسح و1.5 مليار جنيه تكلفة العلاج.

وساهمت مبادرة  الكشف عن فيروس سي فى إعفاء الدولة من تحمل تكلفة علاج فيروس سى ومضاعفاته التى تصل سنويا إلى 64 مليارات جنيه من خلال الكشف المبكر عن المرض وعلاجه، وقد اعتمدت وزارة الصحة المصرية على قاعدة البيانات الموجودة ونحو 5 آلاف وحدة صحية بأنحاء الجمهورية بهدف معرفة من يملك أجساما مضادة لفيروس سى، كونه معرضا للإصابة بالمرض.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة