أكرم القصاص - علا الشافعي

كيف تحولت مصر من أكبر دولة مصابة بفيروس سى إلى خالية تماما منه

السبت، 24 سبتمبر 2022 06:00 ص
كيف تحولت مصر من أكبر دولة مصابة بفيروس سى إلى خالية تماما منه جهود وزارة الصحة للقضاء على فيروس سى
كتب محمود رضا الزاملى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث تليفزيون اليوم السابع، تغطية خاصة عن الجهود المصرية للقضاء على فيروس سى، وهي التغطية التى أعدها الزميل محمود رضا الزاملي.

 

وشرحت التغطية استفادة 80 مليون مواطن من المبادرات الصحية الأخيرة التي أطلقتها الدولة المصرية على مدار السنوات الأخيرة، حققت من خلالها نجاحات غير مسبوقة في ملف "صحة المصريين"، بعدما احتل هذا الملف أولوية خاصة لدى مختلف أجهزة الدولة المصرية، في إطار مبادرات رئاسية ضخمة كان أكبرها على الإطلاق مبادرة القضاء على فيروس سي، الذى كان بمثابة الوباء الأول لأكباد المصريين خلال السنوات الماضية، ويشكل نسبة كبيرة من عدد الوفيات سنوياً.

 

واستعرضت التغطية نجاح الدولة المصرية في علاج 4 ملايين مصاب بفيروس سى، بنسبة شفاء أكثر من 98.6%.، وقد تقدمت مصر بشكل رسمى لمنظمة الصحة العالمية، لإعلانها خالية من فيروس سي، بعد أن كانت نسبة المصابين تقدر بحوالى 14%، كما حققت الدولة المصرية تقدماً كبيراً فيما يتعلق بإنتاج أدوية علاج فيروس سى، الأمر الذى نتج عنه انخفاض تكلفة العلاج من 64 ألف دولار لكل مريض عام 2013 إلى 100 دولار حالياً.

 

ولفتت التغطية إلى أن الدولة خصصت حوالى 572 مليار جنيه من الموازنة العامة للإنفاق الحكومى على قطاع الصحة خلال الـ 8 سنوات السابقة من العام 2014 حتى العام الجاري، مع العلم أن كافة مصروفات العلاج تصرف مجاناً، دون أن يتحمل المريض أي مبالغ مالية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة