"لم يلتحق بالمدرسة".. تعرف على صاحب أول رحلة منطاد من بريطانيا إلى فرنسا

الجمعة، 07 يناير 2022 04:00 م
"لم يلتحق بالمدرسة".. تعرف على صاحب أول رحلة منطاد من بريطانيا إلى فرنسا رسم تعبيرى للمنطاد
كتب: إيهاب محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى السابع من يناير عام 1785، أصبح جان بيير بلانشارد، والدكتور جون جيفريز، أول إنسان يطير عبر القنال الإنجليزي على متن منطاد هوائى، من دوفر، فى إنجلترا، إلى كاليه، بفرنسا. وفي تاريخ المناطيد، يُذكر جان بيير فرانسوا بلانشارد، بشجاعته ومهاراته كرائد مناطيد، بقدر ما تُذكر أيضًا قدرته على غزل الخيوط الملونة، مهما كانت المراوغات التي قد تكون لديه، فقد كرّس "بلانشارد" نفسه لتحقيق حلم الطيران، وواجه صعوبة في بناء أول آلة طيران عملية.

لم يتعلم وهرب من منزله

وولد جان بيير فرانسوا بلانشارد، في 4 يوليو 1753 ، في بيتي أنديليس، بالقرب من باريس، وهرب من منزله الفقير عندما كان مراهقًا، حيث لم يكن لديه تعليم رسمي مناسب، لكنه عوض عن ذلك بعقله الإبداعى.

اخترع بلانشارد، المظلة الحديثة (الباراشوت) عام 1783، بمشاركة سيباستين ليونرماند، في فرنسا، وفي عام 1785، أجرى جان بيير بلانشارد، تجربة القفز بأمان من منطاد الهواء الساخن لو حدثت أي مشاكل.

شهد الباراشوت تطورًا لاحقًا ما جعله أكثر إحكامًا في حين أن المظلات المبكرة كانت مصنوعة من الكتان وإطار خشبي، وفي أواخر عام 1790 بدأ "بلانشار" بارتداء مظلات مصنوعة من الحرير المطوي، مستفيدًا من قوة الحرير وخفة وزنه.

وفي 9 يناير 1793 أجرى بلانشارد، أول رحلة باستخدام البالون في الأمريكتين، وأطلق البالون الخاص به من ساحة السجن، في سجن وولنت ستريت، في فيلادلفيا، بنسلفانيا، وهبط في ديبتفورد في مقاطعة جلوستر، بنيو جيرسي.

رسم تعبيرى للبراشوت
رسم تعبيرى للمنطاد

جان بيير بلانشارد

جان بيير بلانشارد

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة