الحريات الأربع.. كيف تحول خطاب فرانكلين روزفلت إلى أربعة لوحات فنية عالمية؟

الخميس، 06 يناير 2022 05:30 م
الحريات الأربع.. كيف تحول خطاب فرانكلين روزفلت إلى أربعة لوحات فنية عالمية؟ رروزفلت
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم الذكرى الـ81 على إلقاء الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت خطابا تحدث فيه عن حقوق الإنسان، وسمي هذا الخطاب خطاب الحريات الأربع، وذلك فى 6 يناير 1941.
 
وفي خطابه المعروف باسم خطاب الحريات الأربعة وضع فيه أربعة أنواع من الحريات التي يجب أن يتمتع بها كل إنسان في العالم، وكان يعتقد أن تلك الحريات ستشكل أساس نظام عالمي لما بعد الحرب، وهي: حرية الرأي والتعبير، حرية العبادة، التحرر من الحاجة، التحرر من الخوف.
 
في هذا السياق، لخّص روزفلت قيم الديمقراطية التي تقف وراء توافق الحزبين حول المشاركة الدولية القائمة آنذاك، وهذا الاقتباس الشهير من الخطاب يقدم تلك القيم: "بما أن الرجال لا يعيشون بالخبز وحده، فإنهم لا يقاتلون بالأسلحة وحدها"، وفي النصف الثاني من الخطاب سرد فوائد الديمقراطية التي تشمل الفرص الاقتصادية، والعمالة، والضمان الاجتماعي، والوعد بـ "الرعاية الصحية الكافية".
 
الحريات الأربع، تحولت بعد ذلك إلى أربع لوحات زيتية للفنان الأميركي نورمان روكويل تم إصدارها سنة 1943. لوحات، حرية التعبير، حرية العبادة، التحرر من الحاجة، والتحرر من الخوف هي كل حوالي 45.75 بوصة (116.2 سم) × 35.5 بوصة (90 سم) وهم الآن في متحف نورمان روكويل في ستوكبريدج، ماساشوستس.
 
وترتكز هذه السلسلة على الأهداف المعروفة باسم الحريات الأربع التي أعلنها الرئيس الـ32 للولايات المتحدة، فرانكلين روزفلت، في خطابه في 6 يناير 1941.
 
يعتبر نورمان أحد أعظم الفنانين وأكثرهم حبا في الولايات المتحدة الأمريكية والذي ولد داخل شقة والديه اللذان كانا يسكنا في أعالي الجانب الغربي من مانهاتن، وهو النجل الثاني لجارفيس ارنج رجل الأعمال الأمريكي وزوجته آن ماري هيل روكويل، ويوصف بأنه فنان الشعب الأمريكي في القرن العشرين بلا منازع، انتهج أسلوبا سهلا ميسرا في تسجيل خواطره ومشاهداته وآرائه، وقد تربع على عرش هذا التخصص الفني الجماهيرى.
الحريات الأربعةط
الحريات الأربعة 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة