مش للعظام فقط.. فيتامين د بيتحكم فى الاكتئاب ويمنحك السعادة

الإثنين، 31 يناير 2022 07:00 ص
مش للعظام فقط.. فيتامين د بيتحكم فى الاكتئاب ويمنحك السعادة الاكتئاب
كتبت - ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ارتبط فيتامين د، ارتباطا وثيقا بصحة العظام والوقاية من هشاشة العظام، ولكن الأبحاث في مجال علم النفس، أكدت أن هناك صلة بين نقص فيتامين د والاكتئاب الخفيف إلى الحاد في السنوات الأخيرة، حيث يستخدم الدماغ العديد من الستيرويدات العصبية للتطور والعمل بشكل طبيعي، وظهر فيتامين (د) كأحد هذه الستيرويدات العصبية في السنوات الأخيرة، وفقا لما نشره موقع " food-ndtv".

بعض الأعراض الشائعة لنقص فيتامين د:

كثرة الالتهابات وانخفاض المناعة:

 فيتامين د له دور مباشر في محاربة الالتهابات وخاصة البرد والانفلونزا، وفيروس كورونا والذي يرتبط أيضًا بعدوى الجهاز التنفسي.

هشاشة العظام وفقدان كتلة العظام:

يساعد فيتامين د على تحسين امتصاص الكالسيوم من الطعام وبالتالي يحمي العظام من فقدان الكتلة.

التعب والإرهاق:

يمكن أن يكون التعب والإرهاق وفقدان النوم بسبب انخفاض مستوى فيتامين (د) في الجسم، يعتبر الاكتئاب أيضًا أحد أعراض نقص الفيتامينات ، في حين أن انخفاض فيتامين د قد لا يكون السبب ، فقد أظهرت بعض الدراسات تحسنًا في أعراض الاكتئاب مع مكملات الفيتامينات.

كيف نعالج النقص؟

أفضل مصدر لزيادة فيتامين (د) هو أشعة الشمس حيث توجد مصادر غذائية محدودة للغاية لهذه المغذيات، 15-20 دقيقة من أشعة الشمس بين الساعة 11 صباحًا - 2 مساءً يوميًا هو كل ما يتطلبه الأمر للحصول على جرعتك اليومية من فيتامين د ، وهذا هو سبب تسميته أيضًا بفيتامين أشعة الشمس.

كما ترتبط أشعة الشمس ارتباطًا إيجابيًا بتحسين الحالة المزاجية وتقليل أعراض الاكتئاب، تزيد أشعة الشمس من إنتاج هرمون السعادة السيروتونين ، مما يحسن المزاج والصحة العقلية، تساعد أشعة الشمس في الحفاظ على الاضطرابات العاطفية الموسمية ، مما يساعد الأشخاص الذين يعانون من القلق والاكتئاب.

الأطعمة التي تحتوى على فيتامين د:

الأطعمة المدعمة بفيتامين د مثل الحليب يحتوي على بروتين التربتوفان الذي يساعد على تحسين نوعية النوم، والنوم الجيد ليلاً مهم جدًا للتخفيف من أعراض الاكتئاب.

السلمون هو مصدر لفيتامين د وأوميجا -3 ، وكلاهما مرتبطان بشكل إيجابي بتحسن أعراض الاكتئاب، إن تناول سمك السلمون مرتين على الأقل في الأسبوع سيكون مفيدًا لتحسين الحالة المزاجية وصحي جدًا لصحة قلبك.

أظهرت مكملات فيتامين (د) تحسنًا في بعض أعراض الاكتئاب ولكن ليس إلى حد جعله علاجًا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة