أكرم القصاص

هل يجب أن أعتذر لطفلي؟ 7 خطوات للتصرف الصحيح حين تكتشف أنك أخطأت بحقه

الأربعاء، 26 يناير 2022 07:00 م
هل يجب أن أعتذر لطفلي؟ 7 خطوات للتصرف الصحيح حين تكتشف أنك أخطأت بحقه الاعتذار.. صورة تعبيرية
سما سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نحرص دائمًا أن نعلم أطفالنا قيمة الاعتذار والاعتراف بالخطأ، وهي واحدة من أهم القيم الجميلة التي لا يتميز بها أي شخص، وفي الوقت نفسه يتردد الكثير من الآباء عندما يخطئ في حق طفله أن يعتذر معتقدا أنه لا يجب أن يقدم الاعتذار للطفل، وعلى الرغم من ذلك فالجميع يجب أن يكونوا قدوة لأبنائهم، فعندما تسعى لتعليمهم إحدى القيم يجب أن نتحلى بها أولاً، وأوضحت هالة العزب استشاري العلاقات الإنسانية في حديثها لـ "اليوم السابع" 7 خطوات للاعتذار لطفلك كما يلي:

التزم الهدوء:
 

قالت استشاري العلاقات الإنسانية: عليك تمالك غضبك والالتزام بالهدوء حتى تستطيع الاعتذار، فمن الطبيعي أن تشعر بالغضب والإحباط من الموقف الذي أصبحت فيه، ولكن عليك تمالك نفسك جيداً خاصة مع طفلك لأن ليس له ذنب فيما حدث.

اشرح موقفك:

 عند الاعتذار عليك تقديم شرح بسيط لما قمت به، أي أن عليك شرح موقفك بشكل لائق يستوعبه طفلك، وما الذي جعلك تقوم بهذا التصرف لكي يفهم أنك لم تقصد الخطأ في حقه أو في فعل ما.

الاعتذار بشكل واضح:

 الاعتذار عن الفعل بشكل واضح هو أقرب الطرق التي تجعل من الطفل يتقرب من أبويه بشكل كبير، ويكسر كل الحواجز التي قد تبنى نتيجة فهم خاطئ أو تصرف عصبي منهما، كما أوضحت استشاري العلاقات الإنسانية هذا ما يعلم اطفالك أن هذا الفعل خطأ لا يجب أن يقعوا فيه هم أيضا.
 

أخبرهم بأنك تقدر مخاوفهم:

 على الآباء إظهار التقدير لأطفالهم، بمعنى أنك تفهم أنهم تعرضوا للأذى أو الخوف، وإن هذا لن يتكرر مرة أخرى.
 

طلب السماح:

من المهم مشاركتهم في النقاش حول كيفية تجنب هذا الموقف في المستقبل، وهذه تعتبر فرصة جيدة حتى يتعلم الطفل كيفية التعلم من اخطائنا وتحسين أنفسنا، وعليك أن تطلب منهم السماح لكي يقدرون اعتذارك.

تقديم حلول:

وأكدت استشاري العلاقات الإنسانية على ضرورة التركيز على تقديم الحلول وطرح مناقشة مع طفلك لعرض المشكلة واسبابها وكيفية تجنبها فيما بعد.

اعتذر لطفلك
اعتذر لطفلك

 

الأسف
الأسف

 

الاعتذار
الاعتذار

 





مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة