أكرم القصاص - علا الشافعي

10 نصائح وحيل للحفاظ على نظافة مطبخك.. أهمها فوطة المطبخ وغسل الأطباق

الثلاثاء، 25 يناير 2022 06:00 ص
10 نصائح وحيل للحفاظ على نظافة مطبخك.. أهمها فوطة المطبخ وغسل الأطباق مطبخ نظيف
إيمان حكيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"المرأة النظيفة تُعرف من مطبخها" كلمات سهلة ومشهور بين معظم سيدات البيوت، على الرغم من نظافة المرأة واهتمامها الدائم بالمطبخ والغرف المنزلية، ولكن دائمًا يجددوا السعي ورا أفضل طريقة للحفاظ الدائم على نظافة المطبخ، ولأن المطبخ من أهم الأماكن بالمنزل وأكثرهم اهتمامًا من ستات البيوت فالكثير منهم دائمًا يبحث عن أفضل النصائح التي تحافظ على استمرارية نظافة المطبخ لوقت طويل، لذلك يستعرض "اليوم السابع" مع الشيف فاطمة عبد المنعم أهم 10 نصائح تجعل مطبخك جديد ونظيف.

 

الأواني والأطباق:  

لا بد من غسل الأواني والأطباق والملاعق أولا بأول حرصًا على شكل المطبخ ورائحته؛ ولأن هناك العديد من الأطباق في حالة عدم تنظيفها في وقتها ويتم تركها ليوم آخر يصعب تنظيفها، فالأفضل أن يتم التنظيف أولا بأول.

 

الدهون وبقايا الطعام اللاصقة في الأواني:

لتنظيف الدهون وبقايا الطعام من الأواني نقوم بفركها بملح خشن ثم نغسلها بالماء الساخن جيدا ونتركها تجف وبعدها يتم استخدم أي منظف متاح بمطبخك.

 

التخلص من الدهون على جدران المطبخ:

 نقوم بتحضير كوب ماء ساخن مع نصف كوب خل مع نصف كوب عصير ليمون ونقوم بوضع المحلول في بخاخ ونقوم برش السيراميك والبوتاجاز وجدران المطبخ من المحلول ونتركه 10 دقائق ثم تنظيفه بإسفنجة ثم شطفه بالماء.

فوط المطبخ:

لا بد من وجود أكثر من 3 فوط نظيفة في المطبخ فوطة لتنظيف البوتاجاز وفوطة لليدين وفوطة الرخامة وكل فوطة يكون لها مكانها الخاص بها لسهولة الحصول عليها

تلميع الملاعق:
 

لتلميع الملاعق والحفاظ على رونقها يجب تحضير وعاء عميق به ماء مغلي ونضيف 2 معلقة كبيرة خل، و2 ملعقة كبيرة ملح، 2 ملعقة كبيرة صابون سائل خاص بالأطباق ونتركه يغلي لمدة خمس دقائق، ثم نقوم بغسل الملاعق ونجففها ونحتفظ بها في مكانها المخصص.

سجاد المطبخ:
 

لابد من الحفاظ على نظافة سجاد المطبخ بوضعه مرتين على الأقل كل أسبوع في الشمس وتنظيفه بالماء والديتول لتطهيره من البكتيريا.

رائحة المطبخ:
 

للحفاظ على رائحة المطبخ بعد الطبخ وخاصة قلي السمك أو المأكولات التي تترك رائحة غير مرغوب فيها نضع بعض من قشور الليمون في وعاء به كمية من الماء ونقوم بغليه على النار لمدة خمس دقائق، ونترك الوعاء بدون غطاء لكي تنتشر الرائحة في المطبخ.

ترتيب الأواني وأدوات الطبخ:
 

لابد من ترتيب الأواني لسهولة الحصول عليها عند الاستخدام وللتخلص من الفوضى، ونقوم بالتخلص من الأواني القديمة أو الأواني غير مستخدمة بكثرة، وذلك بوضعها في خزانة خاصة بها.

تغيير الاسفنجة وسلة المهملات:
 

 يجب تغيير الإسفنجة الخاصة بالأطباق على الأقل مرة كل 10 أيام ويجب غسلها بالماء الساخن كل يوم لكي تتخلص من البكتيريا الضارة وأيضًا يفضل أن يتم غسل سلة المهملات أسبوعا وعدم إلقاء بقايا الطعام بداخله، ولكن لا بد أن يكون هناك كيس من البلاستيك يتم إلقاء فيه جميع البقايا من الطعام أو بقايا تنظيف الخضار.

تقطيع اللحوم والخضروات:
 

يجب أن يكون لكل من اللحم والخضروات لوح خاص بالتقطيع لكل منهما، لأن اللحوم والدجاج يكون بها نسبة كبيرة من البكتيريا قبل طهيها فيجب أن يكون لها لوح تقطيع خاص بها، ويجب غسله جيدا بالماء الساخن والخل بعد الاستخدام.

 

 
نصائح للحفاظ على نظافة المطبخ
نصائح للحفاظ على نظافة المطبخ

 

نظافة الأطباق أول  بأول وعدم تركها
نظافة الأطباق أول بأول وعدم تركها

 

نظافة المطبخ وعدم تراكم  بقايا الطعام
نظافة المطبخ وعدم تراكم بقايا الطعام

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة