أكرم القصاص - علا الشافعي

خسائر فادحة لمستثمرى العملات المشفرة بعد شراء نسخة سيناريو نادرة عن رواية "Dune"

الإثنين، 24 يناير 2022 12:00 م
خسائر فادحة لمستثمرى العملات المشفرة بعد شراء نسخة سيناريو نادرة عن رواية "Dune" رواية "Dune"
كتبت : شيماء عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وقعت مجموعة من مستثمرى العملات المشفرة، ضحية حسابات خاطئة، بعدما أنفقوا 3 مليون دولار لشراء نسخة نادرة من كتاب مصور مقتبس من رواية "Dune" الشهيرة، حسبما نشر موقع "مترو" البريطانى، واعتقد المستثمرون، أن شراء النسخة النادرة سيمنحهم حقوق الطبع والنشر لسلسلة الخيال العلمي التي تحولت لأفلام ومسلسلات ناجحة.

ودفعت مجموعة "Spice DAO" أكثر من 100 ضعف المبلغ المقدر لشراء النسخة الأصلية من سيناريو الكاتب أليخاندرو جودوروفيسكى، الذي أنتجه عام 1974، فى محاولة فاشلة منه لتحويل رواية الخيال العلمى "Dune"، التي كتبها فرانك هربرت عام 1965، إلى ملحمة سينمائية مدتها 14 ساعة.

ويحتوي الكتاب على 3000 رسمة بريشة الفنان الكوميدي الشهير جان موبيوس جيرود، تصور سيناريو الملحمة التي فشل جودوروفيسكى، في إنتاجها بعد عامين من العمل والتطوير.

Dune
Dune

ومع الإعلان عن صفقة الشراء عبر حسابها على موقع "تويتر"، أعلنت "Spice DAO" عزمها إنتاج سلسلة رسوم متحركة خاصة وبيعها لمنصات البث المدفوع، لكن مستخدمي الإنترنت سارعوا للإشارة إلى أن امتلاك مجموعة "Spice DAO"، لنسخة أصلية من الكتاب المصور لا يمنحها حقوق الطبع والنشر للاستثمار في محتواه.

كما واجهت المجموعة الاستثمارية، خسارة أخرى، إذ أرادت تحميل نسخ ممسوحة ضوئياً من الرسوم الكاريكاتورية البالغ عددها 3000 صورة، بصورة حصرية، إلا أن الصور كانت قد انتشرت على الإنترنت قبل انتهاء مزاد البيع.

وحاولت المجموعة تبرير ارتفاع ثمن صفقة الشراء لسعر خيالى بالإشارة عبر تغريدة أخرى إلى علمها بأن الصفقة لا تضمن لها حقوق الطبع والنشر، إلا أنها حذفت التغريدة لاحقاً.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة