أكرم القصاص - علا الشافعي

"قرش هنرى الثالث" أول عملة إنجليزية للبيع فى مزاد بـ400 الف إسترليني.. صور

الإثنين، 17 يناير 2022 11:11 م
"قرش هنرى الثالث" أول عملة إنجليزية للبيع فى مزاد بـ400 الف إسترليني.. صور عملة هنرى الثالث
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف أحد هواة الكشف عن المعادن ما يُعتقد أنه أحد العملات الذهبية الأولى فى إنجلترا، وقد يشهد ربحًا يقارب نصف مليون دولار.

تم سك "قرش هنرى الثالث الذهبى”، الذى تم اكتشافه فى الأراضى الزراعية فى ديفون، فى جنوب غرب البلاد، فى حوالى عام 1257 ويصور الملك الإنجليزى السابق جالسا على عرش مزخرف ممسك بدرع وصولجان وهى واحدة من ثمانى عملات من هذا النوع معروف بوجودها، والعديد منها موجود فى المتاحف.

لم يدرك الباحث، الذى يرغب فى عدم الكشف عن هويته، مدى قيمة العملة حتى نشر صورة على فيس بوك، وهو المكان الذى اكتشفه جريجورى إدموند خبير نقود يعمل بالمزاد سبينك آند سون.

قال إدموند لشبكة CNN :"لقد كان اكتشافًا لمصادفة أثناء التنقيب بشكل قانونى تمامًا فى نطاق الاختصاص، وفقط أن هذا الباحث بالذات لم يقدر تمامًا مدى أهمية الاكتشاف حتى سعى للحصول على رأى الخبراء."

بموجب قانون الكنز فى المملكة المتحدة لعام 1996، يمكن للهواة الذى عثر على العملة المعدنية أن يحتفظ بها ويبيعها، لأنها لا تعتبر جزءًا من اكتشاف أوسع.

ويمكن أن تشهد العملة النادرة مكاسب غير متوقعة تصل إلى 400 ألف جنيه إسترلينى (546 ألف دولار)، وفقًا لتقدير ما قبل البيع من قبل شركة المزادات البريطانية سبينك آند سون فى لندن.


 

اكتشاف نادر
 

حكم الملك هنرى الثالث إنجلترا من عام 1216 حتى وفاته عام 1272 - وهى واحدة من أطول فترات الحكم فى تاريخ البلاد، فى عام 1257، استخدم كنزًا جمعه شخصيًا لصك عملته الذهبية، وفقًا لديفيد كاربنتر، أستاذ تاريخ العصور الوسطى فى King's College London، وكانت عملة هنرى أول عملة يتم صبها بالذهب مع اعتماد الاقتصاد على العملات الفضية منذ ذلك الحين.

قال إدموند أن العملة الذهبية الجديدة يمكن أن تكون مصنوعة من عملات بيزنطية ودينار ذهبى إسلامى، مما يكشف عن طرق التجارة بين أوروبا والشرق الأوسط فى ذلك الوقت: "إذا رسمت خطًا عبر الكوكب فى تلك المرحلة، فسترى أن أوروبا القارية وإنجلترا ستكونان كثيرًا فى المنطقة الفضية، وكل عملاتهما كانت فضية. ثم فى الشرق، فى الشرق الأوسط الغنى، سيكون ذهبا ".

وأضاف إدموند أن اكتشاف العملة، وما تقدمه للمعرفة الحالية حول عمل هنرى ذاهبًا كان مهمًا للغاية: "من النادر جدًا أن يضيف اكتشاف بالصدفة الكثير إلى مجموعة أو قاعدة بيانات للعملات المعدنية المعروفة الموجودة مسبقًا".

 

 

The gold coin was discovered by a metal detector in a farm field in Hemyock in Devon.

 

 

 

An amateur metal detectorist found one of England's earliest gold coins in  a field. It'll sell for a pretty penny - Pehal News










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة