أسوشيتدبرس: فوميو كيشيدا يفوز فى انتخابات الحزب الحاكم باليابان

الأربعاء، 29 سبتمبر 2021 09:23 ص
أسوشيتدبرس: فوميو كيشيدا يفوز فى انتخابات الحزب الحاكم باليابان فوميو كيشيدا
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية إن وزير خارجية اليابان السابق فوميو كيشيدا قد فاز فى انتخابات قيادة الحزب الحاكم فى بلاده، والتى أجرت اليوم الأربعاء، ومن المقرر أن يصبح رئيس الوزراء المقبل، ليواجه المهمة الوشيكة بإدارة اقتصاد تضرر بوباء كورونا، وضمان تحالف قوى مع واشنطن لمواجهة المخاطر الأمنية الإقليمية المتزايدة.

ويحل كيشيدا محل زعيم الحزب المنتهية ولايته رئيس الوزراء يوشيهدى سوجا، الذى يتنحى بعدما أن قضى عاما واحدا فقط منذ توليه المنصب فى سبتمبر الماضى.

 وكزعيم جديد للحزب الليبرالى الديمقراطى، من المؤكد أن يتم انتخاب كيشيدا رئيسا للوزراء يوم الاثنين فى البرلمان، حيث يسيطر حزبه وشريكه فى الائتلاف على مجلس النواب.

وتفوق كيشيدا على وزير اللقاحات صاحب الشعبية تارا كونو فى الإعادة بعدما كان متقدما بفارق صوت واحد فقط له فى الجولة الأولى، التى لم يستطع فيها أيا من المرشحين الأربعة أن يحصل على أغلبية.

وأظهرت النتائج أن كيشيدا حصل على دعم أكبر من الشخصيات ذات الثقل فى الحزب والذى اختاروا على ما يبدو الاستقرار عن التغير الذى دعا إليه كونو.

 ويواجه الزعيم الجديد ضغوطا لتغيير سمعة الحزب التى تدهورت فى عهد سوجا، والذى أغضب الرأى العام بسبب تعامله مع أزمة كورونا وإصراره على إقامة أولمبياد طوكيو الصيفية.

 وترشح على المنصب الأعلى كل من  كونو (58 عاما) ، وهو وزير الدفاع والخارجية السابق الذي تلقى تعليمه في الولايات المتحدة، وكيشيدا، ووزيرة الداخلية السابقة ساناي تاكايشي (60 عاما) من المحافظين المتطرفين، وسيكو نودا (61 عاما)، من الجناح الليبرالي المتضائل في الحزب.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة