أكرم القصاص - علا الشافعي

الإبداع الأول.. صرخة فؤاد حداد ضد الظلم فى "أحرار ورا القضبان"

السبت، 25 سبتمبر 2021 06:00 ص
الإبداع الأول.. صرخة فؤاد حداد ضد الظلم فى "أحرار ورا القضبان" فؤاد حداد
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كتب فؤاد حداد ديوانه الأول "أحرار وراء القضبان" وهو في السجن عام 1952 أبان المرحلة الملكية ليكون بمثابة صرخة تعبر عن كل المعتقلين السياسيين فى كل زمان ومكان، وهو الذى كان معتقلاً من عام 1950 لأسباب سياسية وقد اعتقل مرة أخرى عام 1959 لمدة خمس سنوات، وقد خرج من السجن ليكتب في شكل جديد فكتب أشعار الرقصات مثل "الدبة" و"البغبغان" و"الثعبان" وغيرها.

ويعتبر فؤاد حداد من أبرز شعراء العامية فى منتصف القرن العشرين، فهو المؤسس الحقيقى لشعر العامية الملحمى فى مصر، وكان دائما ما يعرف نفسه قائلا: أنا والد الشعراء فؤاد حداد، كما أطلق عليه كذلك فنان الشعب، حيث استلهم من التراث المصرى، عددا من الملاحم التي كتبها، مثل أدهم الشرقاوي.

ولد فؤاد سليم حداد عام 1927 بحى الظاهر بالقاهرة، لأسرة مسيحية بروتستانتية لوالدين بسيطين اهتما بتعليمه حتي تخرج في الجامعة الأمريكية في بيروت متخصصا في الرياضة المالية ثم جاء إلى القاهرة قبيل الحرب العالمية الأولي ليعمل مدرسا بكلية التجارة­ جامعة فؤاد الأول ­ ويحصل علي لقب البكوية وعندما أنشأت نقابة التجاريين في مصر تمنحه العضوية­ رقم واحد، وما زالت كتبه وجداوله تدرس باسمه حتي الآن.

أما والدته فهي من مواليد القاهرة في 19 يونيو 1907م جاء أجدادها السوريون الكاثوليكيون إلى مصر واستقروا فيها، فكان والدها من عائلة أسود التي جاءت من دمشق الشام وأمها من عائلة بولاد من حلب، وفي المعتقل تحول "فؤاد حداد" إلى الإسلام.

تعلم فى مدرسة الفرير ثم مدرسة الليسية الفرنسيتين، وكانت لديه منذ الصغر رغبة قوية للمعرفة والإطلاع على التراث الشعري الذي وجده في مكتبة والده، وكذلك على الأدب الفرنسي من أثر دراسته للغة الفرنسية.

كتب "المسحراتي" لسيد مكاوي 1964 وكتب له البرنامج الإذاعي "من نور الخيال وصنع الأجيال" 30وهو من حلقة عام 1969 والذي كانت أغنية "الأرض بتتكلم عربي" جزءا منه، كما أصدر الشاعر الكبير الراحل فؤاد حداد 33 ديوانا منها 17 ديوان أثناء حياته والباقي بعد وفاته.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة