الفاتيكان والاستقالات الخمسة.. قصص التقاعد من المنصب الباباوى فى 1000 عام

الخميس، 26 أغسطس 2021 10:06 ص
الفاتيكان والاستقالات الخمسة.. قصص التقاعد من المنصب الباباوى فى 1000 عام البابا بنديكت السادس عشر
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثار خبر دراسة بابا الفاتيكان ، البابا فرانسيس ، الاستقالة بسبب حالته الصحية المتدهورة، فى الآونة الأخيرة ، وتعرضه لوعكات صحية،  أمر استقالة الباباوات فى الفاتيكان فى تاريخه، الذى يعتبر ملئ بالقصص الغامضة وخاصة حول أمر تقديم الاستقالة فى الوقت الذى يعتبر هذا المنصب دائم حتى الوفاة، فهناك 266 من الباباوات المعترف بهم رسميا فى الكنيسة الكاثوليكية ،

كانت أول استقالة لبابا الفاتيكان للبابا بنديكت التاسع في عام 1045،والذى قام باتخاذ هذه الخطوة من أجل تخليص الكنيسة من الفضيحة،  حيث أنه يرغب فى الزواج وكان فى عمر ال 33 عاما، كما أنه تلقى رشوة من والده الروحى ليتولى منصب الباباوية ، والذى كان يدعى جريجورى السادس، وفقا لصحيفة "الكورييرى" الإيطالية.

بنديكت التاسع
بنديكت التاسع

أما البابا جريجورى السادس، استقال عام 1046 بعد عاما واحدا من توليه المنصب، حيث أن البابا بنديكت التاسع فشل فى الزواج من الفتاه التى اختارها والتى من أجلها استقال ، مما دفعه إلى تغير رأيه والعودة إلى الفاتيكان مرة آخرى ، إلا أنهما كلا منهما ادعيا السلطة ، وفى النهاية قدم جريجورى السادس بسبب تقديمه رشوة، حسبما قالت صحيفة "لا ريبوبليكا" الإيطالية.

جريجورى السادس
جريجورى السادس

وثالث بابا للفاتيكان قدم استقالته كان البابا سيليستين الخامس ، الذى استقال فى عام 1294 ، وكان فى عهده لأول مرة يتم الاعلان رسميا عن مرسوم يسمح للبابا بتقديم استقالته ، حيث أن الفاتيكان كان يعانى من الفساد والأزمات خلال القرن الثالث عشر، مما جعله يفكر مليا فى انهاء حياته العملية والتوصل لشخص أكثر ملاءمة من أجل هذا المنصب ، وقال فى مذكراته "ارغب فى حياة أكثر نقاءا ،من أجل ضمير خالى من الشوائب، وشوفا للهدوء".

سيليستين الخامس
سيليستين الخامس

ويأتى الدور على البابا جريجورى الثانى عشر، الذى استقال فى عام 1415، ويعتبر الانشقاق الغربى أهم اسباب استقالته ، حيث أنه فى هذا الوقت عانت أوروبا من انشقاق وأصبح يوجد باباوين ، واحد فى روما والآخر فى فرنسا ، وكانت اسباب هذا الانشقاق سياسيا وليس دينيا، واستقال بعد بقاءه فى المنصب 10 سنوات فقط.

البابا جريجور الثاني عشر
البابا جريجور الثاني عشر

 

ويعتبر البابا بنديكت السادس عشر آخر بابا قام بتقديم استقالته وكان ذلك فى عام 2013، وقال فى هذا الوقت أن "الرب طلب منى ذلك"، وكان أول بابا فى الفاتيكان يقدم استقالته فى العصر الحديث طوال 600 عاما، وهو ما فتح الطريق أمام انتخاب البابا فرانسيس.

البابا بنديكت السادس عشر
البابا بنديكت السادس عشر

 

وتم انتخاب البابا فرنسيس، واسمه الأصلي خورخي ماريو برجوليو، وهو من الأرجنتين، ليصبح أول بابا للفاتيكان من خارج القارة الأوروبية خلال نحو 1300 عام.

ووفقاً لموقع "زينيث" الإيطالى، فقد أبلغ البابا بنيديكت زائره بأنه كلما زادت مراقبته للطريقة التي يتعامل فيها البابا الجديد مع واجباته البابوية، ازدادت قناعته بأن الاختيار "جاء من الرب".

وجاءت استقالة البابا نتيجة الفضائح العديدة التي عصفت بالفاتيكان في السنوات الثماني من تربعه على عرش البابوية، هذا بجانب حالته الصحية المتدهورة فى السنوات الأخيرة.

البابا فرانسيس

وتحدثت العديد من الصحف الإيطالية فى الآونة الأخيرة عن الحالة الصحية للبابا البالغ من العمر 84 عاماً، وما إذا كان قادراً على أداء مهامه، حيث ذكرت صحيفة "ليبرو"، أن البابا الذى لديه اتباع بنحو مليار وثلاثمئة وعشرون مليون، يفكر فى الاستقالة بسبب عمره، نظرا لأنه سيبلغ 85 عاما فى 17 ديسمبر، وبسبب المشاكل الصحية التى يتعرض لها والتى كانت آخرها عملية القولون التى خضع لها فى 4 يوليو الماضى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة