أكرم القصاص - علا الشافعي

العالم هذا الصباح.. أطفال أفغانستان فى انتظار الرحمة أو الإجلاء.. مقتل 3 عناصر من "الحشد الشعبى" فى اشتباكات مع داعش شمال بغداد.. هبوط أولى رحلات الإجلاء الجوى الأمريكى من أفغانستان بقاعدة "رامشتاين" بألمانيا

السبت، 21 أغسطس 2021 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. أطفال أفغانستان فى انتظار الرحمة أو الإجلاء.. مقتل 3 عناصر من "الحشد الشعبى" فى اشتباكات مع داعش شمال بغداد.. هبوط أولى رحلات الإجلاء الجوى الأمريكى من أفغانستان بقاعدة "رامشتاين" بألمانيا العالم هذا الصباح
إعداد - أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد العالم هذا الصباح عدد من الأحداث لعل من أبرزها مقتل 3 عناصر من الحشد الشعبى العراقى، وهبوط أولى رحلات الإجلاء الجوى الأمريكى من أفغانستان بقاعدة "رامشتاين" بألمانيا، ومقتل 2 مسلحين فى اشتباكات مع القوات الهندية بإقليم كشمير.

مصير مجهول.. أطفال أفغانستان فى انتظار الرحمة أو الإجلاء

أصبح آلاف الأطفال في أفغانستان، في مصير مجهول، بعد أن اعتلت حركة طالبان السلطة، وفرضت سيطرتها على العاصمة الأفغانية، فور انسحاب القوات الدولية من البلاد بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية.

ويبحث ملايين الأفغان وأطفالهم، عن فرصة ليتمكنوا من إجلاءهم من البلاد بعد صعود الحركة إلى سدة الحكم، ووثق مقطع مصور لحظات تقاذف رضيع أفغانى، يرتدى الأخضر من يد إلى أخرى بين الحشود لإيصاله إلى أحد الجنود عساه يحظى بمستقبل أفضل وإن بعيدا عن أهله في "الغرب"، بعيدا عن كابل.

وقالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف"، إنها صُدمت بفعل "التصاعد السريع للانتهاكات الخطيرة بحق الأطفال"، وأكدت أن الفظائع التي تُرتكب بحق الأطفال "تزداد يوماً بعد يوم".

وخلصت منظمة أنقذوا الأطفال البريطانية في تقرير لها إلى أن خمسة أطفال في المتوسط يتعرضون للقتل أو يصابون بجروح كل يوم في أفغانستان منذ 14 عاما.

وقالت المنظمة، إن البيانات المستمدة من الأمم المتحدة أظهرت أن 26,025 طفل تعرضوا للقتل أو التشويه ما بين 2005 و2019.

وحثت المنظمة الخيرية الدول المانحة على حماية مستقبل أطفال أفغانستان قبيل انعقاد اجتماع مهم في مدينة جنيف السويسرية.

وورد في تقرير المنظمة أن أفغانستان شهدت خلال عام 2019 أكبر عدد من أعمال القتل والتشويه مقارنة بجميع النزاعات الدولية التي تناولها تقرير المنظمة الصادر يوم الجمعة، إذ تعرض 874 طفلا أفغانيا للقتل و2275 آخرين للتشويه خلال هذه السنة.

وباتت أفغانستان في قبضة حركة "طالبان" مع انهيار القوات الحكومية، وفرار الرئيس أشرف غني من البلاد، فيما احتشد الآلاف من الأشخاص اليائسين في مطار كابول في محاولة للهرب وسط حالة من الفوضى العارمة.

إجلاء الأفغان
إجلاء الأفغان

 

أطفال أفغانستان
أطفال أفغانستان

 

الفوضى في أفغانستان
الفوضى في أفغانستان

 

القوات الدولية في أفغانستان
القوات الدولية في أفغانستان

 

تسلم رضيع إلى الجنود الأفغان
تسلم رضيع إلى الجنود 

 

طفلة أفغانية
طفلة أفغانية

 

 

مقتل 3 عناصر من "الحشد الشعبى" فى اشتباكات مع داعش شمال بغداد

قتل ثلاثة عناصر من الحشد الشعبي العراقى مساء أمس الجمعة في اشتباكات مع عناصر من تنظيم داعش، بعدما هاجم التنظيم مقر اللواء12 التابع للحشد في محيط منطقة الطارمية الواقعة شمال بغداد، على ما أفاد مصدر أمني ومصدر في الحشد.

وقال المصدر في الحشد الشعبي لفرانس برس إن الاشتباكات التي أدت إلى جرح سبعة آخرين من عناصره، "لا تزال متواصلة على ثلاثة محاور"، موضحاً أن جميع الضحايا هم من حركة النجباء، إحدى أبرز الفصائل الموالية لإيران في الحشد الشعبي.

وأكد المصدر الأمني من جهته تواصل الاشتباكات ومقتل ثلاثة من عناصر الحشد الشعبي الذي تأسس في العام 2014 لقتال تنظيم داعش بعدما سيطر على مساحات شاسعة من العراق وسوريا، ويضمّ عدة فصائل، لكنه مذاك بات مندمجاً في القوات الرسمية العراقية.

وأعلن العراق أواخر العام 2017 انتصاره على تنظيم داعش بعد طرد المسلحين من كل المدن الرئيسية التي سيطروا عليها في العام 2014.

وتراجعت مذاك هجمات التنظيم في المدن بشكل كبير، لكن القوات العراقية لا تزال تلاحق خلايا نائمة في مناطق جبلية وصحراوية، وتستهدف بين وقت وآخر مواقع عسكرية.

 

مقتل 2 مسلحين فى اشتباكات مع القوات الهندية بإقليم كشمير

أعلنت الشرطة الهندية أن مسلحين اثنين لقيا حتفهما إثر اندلاع اشتباكات مع القوات الأمنية بالقرب من مقاطعة "سريناجار" بولاية "جامو وكشمير".
 
ونقلت قناة "إن دي تي في" الهندية في نشرتها الناطقة بالإنجليزية عن الشرطة قولها إن المسلحين كانا ضمن فرقة اغتيال متورطة في قتل مدنيين بجنوب كشمير، مشيرة إلى أن الاشتباكات اندلعت عندما وردت معلومات للقوات الأمنية تفيد بتواجد مسلحين في المنطقة.
 
 
 
 
 

هبوط أولى رحلات الإجلاء الجوى الأمريكى من أفغانستان بقاعدة "رامشتاين" بألمانيا

ذكرت قناة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية، الليلى، أن أولى رحلات الإجلاء الجوى العسكري الأمريكي من أفغانستان قد هبطت في قاعدة "رامشتاين" الجوية في ألمانيا.

وأوضحت القناة أن الرحلة كان على متنها نحو 350 شخصا، مضيفة أن الطائرة هبطت في السابعة مساء بالتوقيت المحلي لألمانيا.

وأشارت القناة إلى أن قاعدة "رامشتاين" سوف تكون محطة توقف مؤقتة، مؤكدة أنه لا توجد خطة طويلة الأجل لاستيعاب القادمين.

ومن المتوقع، حسب "سي إن إن"، أن تهبط المزيد من الرحلات الجوية في القاعدة خلال الأيام القليلة المقبلة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة