قصة مالك وورثة مستأجر فسخوا عقد إيجار قديم لمحل وسط العريش.. المستأجرون سلموا عقد محل بـ12جنيها للمالك بعد 35 عاما من استئجاره.. وصاحب المحل فاجأهم بتجديد العقد لهم حتى 5 سنوات قادمة بقيمة ألف جنيه.. فيديو وصور

الجمعة، 20 أغسطس 2021 08:30 م
قصة مالك وورثة مستأجر فسخوا عقد إيجار قديم لمحل وسط العريش.. المستأجرون سلموا عقد محل بـ12جنيها للمالك بعد 35 عاما من استئجاره.. وصاحب المحل فاجأهم بتجديد العقد لهم حتى 5 سنوات قادمة بقيمة ألف جنيه.. فيديو وصور ورثة المحل
شمال سيناء ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى وسط مدينة العريش، وفى أحد شوارعها، يقع محل خردوات قديم قيمته الإيجارية 12 جنيها، يبدو على المحل أنه لم يفتح لأعوام طويلة بعد وفاته المستأجر، وبعد سنوات من غلق المحل بادر ورثة المستأجر بطلب لملك المحل بإلغاء العقد القديم واستبداله بعقد إيجار جديد.

 

تفاصيل هذه الواقعة يرويها "ناهض عصام"، الشقيق الأكبر لورثة المرحوم عصام شعبان حامد الأزعر، صاحب المحل، حيث قال لـ"اليوم السابع": أنهم كورثة رأوا أن استمرار نظام الإيجار بالعقد القديم يظلمون أنفسهم والمالك الذى لم يطلب منهم أى عقود وكان قرارهم الذى اتخذوه مفاجئة له.

unnamed-(3)

وأشار "ناهض" وهو يعمل مدرس ثانوى بالعريش، إلى أنهم من أسرة مارس أهلها نشاط التجارة حيث كان جده فى هذا المكان يستأجر محل تجارى بقيمة 4 جنيهات، وبدوره وبعد أن خرج والده للمعاش استأجر هذا المحل فى مطلع الثمانينيات من ضمن سلسلة محلات يملكها المالك، وكانت قيمة الإيجار المحررة فى العقد 12 جنيها شهريا وحرر العقد فى 15 فبراير 1983، بين والده وصاحب الملك حمدان محمد الأهتم.

وأضاف أن والده فى هذا المحل استطاع أن ينجح، وذاع صيته كتاجر أدوات كهربائية وخردوات والكترونيات، أعقبها التوسع وإضافة نشاط مستحضرات التجميل.

unnamed-(1)

وقال إن الوالد بدوره كان مثال لعدم ضياع الحق، وقام بتجديد العقد مع المالك ليصبح 120 جنيها، وفى عام 2011 بعد وفاة الوالد قررنا كورثة أيضا زيادة القيمة الايجارية لتصبح 350 جنيها.

وأضاف الابن الأكبر للمستأجر وممثل الورثة، أنه بعد وفاة الوالد تنوعت الأنشطة داخله، ثم أغلق المحل لسنوات، وخلال فترة الإغلاق كنا كورثة حريصين على الوفاء بالتزام إيجار المحل شهريا.

unnamed-(4)

وتابع قائلا إنهم كورثة، وبعد مناقشات للعقد تبين لهم أنهم شرعيا وعرفيا لا توريث للعقود، وحتى يثبت يقينهم توجه لفرع دار الإفتاء بالعريش، وقدم سؤاله ليس كمستأجر ولا مالك حول أحقية الورثة فى مثل حالته، وكان الرد القاطع أنه طالما لم يكتب فى العقد أنه لا يورث فلا توريث له، وحتى يزيدوا يقينا استشاروا أهل علم ومعرفة ورموز مجتمعية الجميع اتفق على أن ذلك لا يجوز شرعا وعرفا، فكان قرارهم التوجه لصاحب الملك واعطائه العقد، وترك له حرية التصرف أن يلغى أو يجدد فهو الحر فى قرار ملكه.

وتابع قائلا، أنه تواصل مع ابن المالك محمود حمدى الاهتم، وطلب زيارته هو وشقيقه ممثلا عن الورثة، وعند استقباله لهما ومفاجئتهما له بتقديم العقد القديم له أن الرجل كان غير مصدق.

unnamed-(2)

واستطرد أن الموقف كان صعب وكنا نضع كل الاحتمالات وقرارنا لا رجعة فيه، وفوجئنا بالمالك أنه قال سيجدد العقد، طالبا صورة الرقم القومى، وبعد أيام كانت مفاجأته، أنه يتصل ويطلب منا استلام العقد الجديد، بقيمة إيجارية ألف جنيه فقط وكان كرمه أن حددها ابتداء من العام الجديد 2022 حتى 2027، واستمرار هذه الفترة حتى بداية العقد بالنظام القديم لنتمكن من اعادة تشغيل المحل وتجهيزه من جديد.

وتابع ناهض عصام قائلا إنهم بهذا الموقف لا يسعون لبطولة بقدر ما هى مراجعة للضمير، وإرجاع الحقوق لأصحابها، مشيرا إلى أنه لا يعقل أن يستأجر محل وسط مركز تجارى بهذه القيمة التى تزيد إضعاف مضاعفة عن القيمة الحقيقية للإيجار، مؤكدا أنه سعيد بكل ردود الفعل التى أعقبت موقفهم وأهمها أن البعض بدأ يراجع نفسه فيما يستأجر بنظام قديم.

unnamed

يذكر أنه أعقب هذه الخطوة شهدت مدينة العريش بشمال سيناء ثانى تنازل وتحرر من عقد إيجار قديم بين مستأجر ومالك وتحرير عقد جديد.

وأعلن محمد جهاد، أحد سكان مدينة العريش إنه سيسلم شقة يستأجرها بنظام قديم بعد 70 عاما بقيمة إيجار 65 جنيها فى العريش لمالكها دون أى مقابل.

وأضاف أن المقابل راحة والده فى تربته"، لافتا إلى أنه جار تحديد جلسة لتسليم العقد الأصلى للمالك.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة