أكرم القصاص - علا الشافعي

"سادك" تعترض على قرار منح إسرائيل صفة مراقب بمنظمة الاتحاد الأفريقى

الأربعاء، 18 أغسطس 2021 04:45 م
"سادك" تعترض على قرار منح إسرائيل صفة مراقب بمنظمة الاتحاد الأفريقى رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقى
كتبت : هند المغربي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعربت اليوم الأربعاء، قمة دول مجموعة التنمية لأفريقيا الجنوبية "سادك" عن قلقها من القرار الأحادي الذي اتخذته مفوضية الاتحاد الأفريقى بمنح دولة إسرائيل صفة المراقب لدى الاتحاد الأفريقى، جاء ذلك خلال البيان الختامى للقمة العادية لمجموعة دول جنوب أفريقيا الحادية والأربعون لرؤساء دول وحكومات المجموعة الإنمائية للجنوب الأفريقي (سادك) في ليلونجوى، عاصمة جمهورية مالاوي.

 

وحضر القمة رؤساء الدول وحكومات بوتسوانا، الكونغو الديمقراطية، مدغشقر، ملاوى، موزمبيق، جنوب أفريقيا، تنزانيا، زيمبابوى، نامبيا، إيسواتينى، ليسوتو، أنجولا، جزر القمر، زامبيا.

 

فيما أثنى مؤتمر القمة على شعب وحكومة جمهورية زامبيا على إجراء انتخابات ناجحة ، وهنأ الرئيس  هاكايندي هيشيليما لفوزه في الانتخابات الرئاسية في  زامبيا ، كما حثت القمة مملكة ليسوتو على الإسراع في استكمال الإصلاحات الجارية ، ومواصلة عملية السلام والعدالة الانتقالية والمصالحة من أجل تحقيق الوحدة الوطنية وتحقيق التئام والتماسك الوطنيين.

 

وتلقى مؤتمر القمة آخر المستجدات بشأن الوضع الأمني ​​في مقاطعة كابو ديلجادو ، في الجزء الشمالي من جمهورية موزمبيق ، وأثنى على الدول الأعضاء في الجماعة الإنمائية للجنوب الأفريقي لتعهدها بتقديم أفراد وتقديم الدعم المالي لنشر القوة الاحتياطية التابعة للجماعة الإنمائية للجنوب الأفريقى فى موزمبيق.

 

وأشاد مؤتمر القمة بجمهورية تنزانيا المتحدة لعرضها استضافة المركز الإقليمي لمكافحة الإرهاب ، الذي سيقدم خدمات استشارية مخصصة واستراتيجية للمنطقة بشأن التهديدات الإرهابية.

 

وأقرت القمة "تعزيز القدرات الإنتاجية في مواجهة جائحة كوفيد 19 من أجل التحول الاقتصادي والصناعي الشامل والمستدام" كموضوع للقمة الحادية والأربعين ووافق مؤتمر القمة على بروتوكول الإحصاء واتفاقية لتعديل بروتوكول SADC بشأن الطاقة.

 

وجدد مؤتمر القمة دعوته إلى الرفع غير المشروط للعقوبات المفروضة على جمهورية زيمبابوي ، ودعم زيمبابوي في جهود التعزيز الاجتماعي - الاقتصادي الجارية، وأعرب مؤتمر القمة عن تقديره لحكومة وشعب ملاوى على نجاح القمة الحادية والأربعين، وأشار مؤتمر القمة إلى أن القمة القادمة ستعقد في جمهورية الكونغو الديمقراطية في أغسطس 2022.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة