ملالا يوسف تدعو لحماية نساء وأقليات أفغانستان.. ورئيسة وزراء النرويج تستجيب

الثلاثاء، 17 أغسطس 2021 04:58 م
ملالا يوسف تدعو لحماية نساء وأقليات أفغانستان.. ورئيسة وزراء النرويج تستجيب الناشطة الباكستانية ملالا يوسف - أرشيفية
كتب محمد رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تفاعلت ملالا يوسف، الناشطة الباكستانية التى أطلقت عليها حركة طالبان الرصاص بعد حملتها لتعليم الفتيات، مع الأحداث المتوترة فى أفغانستان والتى تتزامن مع سيطرة حركة طالبان على البلاد، واستعدادها لتشكيل حكومة جديدة وبسط سيطرتها على حكم أفغانستان، خاصة بعدما تخلى الرئيس الأفغانى عن منصبه ومغادرته البلاد، وذلك على إثر دخول حركة طالبان، العاصمة كابول.

 

ولاقى تفاعل ملالا مع الأحداث فى أفغانستان اهتمام عالمى، والبداية كانت بتغريده عبر موقع التواصل الاجتماعى "تويتر"، قالت ملالا يوسفزى، فيها: "نشاهد بصدمة تامة سيطرة طالبان على أفغانستان.. أنا قلقة للغاية بشأن النساء والأقليات والمدافعين عن حقوق الإنسان.. يجب على القوى العالمية والإقليمية والمحلية أن تطالب بوقف فورى لإطلاق النار، وتقديم مساعدات إنسانية عاجلة وحماية اللاجئين والمدنيين".

 

ملالا يوسفزى تدعو لحماية النساء والأقليات فى أفغانستان
ملالا يوسفزى تدعو لحماية النساء والأقليات فى أفغانستان

 

وردًا على دعوة ملالا يوسف، بحماية النساء والأقليات فى أفغانستان، قالت إرنا سولبرج، رئيسة وزراء النرويج، فى تغريدة عبر حسابها الرسمى على موقع "تويتر"، "عزيزتى ملالا، أشكرك على مناصرة النساء والفتيات وحماية المدنيين خلال الاضطرابات التى نراها فى أفغانستان الآن.. ستستجيب النرويج لدعوتك فى عملنا فى مجلس الأمن".

 

بدورها، وجهت ملالا الشكر إلى رئيسة وزراء النرويج على استجابتها لدعوتها، وقالت الناشطة الباكستانية، فى تدوينه أخرى، "أشكرك على قيادتك رئيسة الوزراء، ولإتاحة الفرصة لى لتبادل المخاوف التى أسمعها من النساء فى أفغانستان.. إننى أحث مجلس الأمن على إصدار قرار لحماية النساء والفتيات والأقليات الأفغانية".

 

رئيسة وزراء النرويج تستجيب لدعوة ملالا بشأن نساء وأقليات أفغانستان
رئيسة وزراء النرويج تستجيب لدعوة ملالا بشأن نساء وأقليات أفغانستان

 

يأتى هذا فيما يعقد وزراء داخلية دول الاتحاد الأوروبي، غدًا الأربعاء، اجتماعا لمناقشة تطورات الأوضاع فى أفغانستان وملف الهجرة بعد سيطرة حركة طالبان على البلاد.

 

وقال الناطق الرسمى باسم المفوضية الأوروبية إريك مامر، اليوم الثلاثاء، فى إحاطة إعلامية أوردتها المفوضية على موقعها الإلكتروني، إن "خبراء فى ملف الهجرة ووزراء داخلية الدول الأعضاء فى الاتحاد الأوروبي، سيجتمعون لمناقشة الوضع فى أفغانستان".

 

وأكد مامر، ضرورة تبنى الدول الأوروبية نهجا موحدا للهجرة على خلفية الوضع فى أفغانستان، وأضاف: "نراقب الوضع عن كثب".

 

ملالا تشكر رئيسة وزراء النرويج
ملالا تشكر رئيسة وزراء النرويج

 

وفى سياق متصل، يجتمع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي، فى وقت لاحق من اليوم لمناقشة تطورات الأوضاع فى أفغانستان بعد سيطرة طالبان على العاصمة كابول.

 

وصرح منسق الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبى جوزيب بوريل، فى تغريدة، أمس الإثنين، بأن الوضع فى أفغانستان بات على مفترق طرق، وأن الأمن الدولى على المحك فى ظل تطورات الأوضاع فى أفغانستان.

 

ويُذكر أن حركة طالبان بسطت سيطرتها على معظم أراضى أفغانستان؛ فيما سيطر مسلحوها على جميع المعابر الحدودية، قبل أن تسيطر على العاصمة كابول الأحد الماضى ودخل مقاتلوها القصر الجمهوري؛ بعد مغادرة الرئيس أشرف غنى البلاد.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة