صديقة للبيئة.. تصميم جديد لمقصورات حيوية لمواجهة ظاهرة الاحتباس الحرارى "صور"

الأحد، 25 يوليو 2021 07:00 ص
صديقة للبيئة.. تصميم جديد لمقصورات حيوية لمواجهة ظاهرة الاحتباس الحرارى "صور" المقصورات
ريهام عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لجأ المهندس المعمارى الإسبانى كارلوس باوسا، لوضع تصميم مودرن، لمقصورات حيوية صديقة للبيئة، لمواجهة ظاهرة الاحتباس الحرارى، وظاهرة الاحتباس الحرارى لن تتوقف، إلا إذا اعتمدنا على طرق جديدة لتغيير الطريقة التي نعيش بها، ودفع ذلك الأمر، المهندس المعماري الإسباني، كارلوس باوسا، لتصميم مفهوم المقصورات الحيوية.

وقال باوسا، فى مقابلة مع "سى إن إن"، "سألت نفسي: ما هو الهيكل الذي نحتاج إلى تكوينه للحصول على وحدة لموائل منخفضة الكربون يمكنها العمل بظل المناخ المتطرف"، وأشار إلى أن فكرة المشروع جاءته من تأمله فى كيفية القدرة قدرتنا على تعزيز مجتمع صغير يمكن أن يتمتع بالاكتفاء الذاتي، وأن يحصل على موارده الأساسية الخاصة، مثل الماء، والطاقة، والغذاء، وأن يتعامل مع نفاياته، ويؤدي ذلك بالتالي إلى التقليل من تأثيرها على النظام البيئي.

المقصورات من الداخل
المقصورات من الداخل

 

تجمع للمقصورات الحيوية
تجمع للمقصورات الحيوية

 

وأكد كارلوس باوسا، أن استخدام مساحات المعيشة والعمل، واعتبارها منتجة للموارد، بدلا من الهياكل الاستهلاكية، فسيتحول أصحاب المنازل إلى مساهمين نشطين، بدلاً من كونهم مجرد مستهلكين، وذلك وفقا لموقع "سى إن إن" عربية.

وأوضح باوسا أن النقصةرات الحيوية، تم تصميمها للاستخدام السكني الدائم، أو المؤقت، إذ قال باوسا: "كانت الفكرة العامة هي إنشاء مشروع يمكن أن يعمل بشكل جيد كمجتمع سكني مستدام، أو منتجع سياحي ببصمة كربونية منخفضة في منطقة مناخية دافئة".

تصميم المقصورات الحيوية
تصميم المقصورات الحيوية

 

تصميم المقصورات
تصميم المقصورات

وتبدو المقصورات مثل وحدات بسيطة تم ترتيبها لتشكل حلقة تحيط بها النباتات، وعند النظر إليها، فهي تشبه واحة وسط الصحراء، وستوفر المقصورات مناطق مخصصة للزراعة الداخلية، للراغبين فى الاستقرار بها بشكل دائم.

واستعان المهندس الإسباني، بالديناميكا الهوائية لتشكيل هيكل المقصورات، وقدرة حوافها الناعمة على مقاومة الهواء، وتقليل الاحتكاك معه، ومع أي إضطرابات خارجية أخرى.

شكل تخيلى للمقصورات من الداخل
شكل تخيلى للمقصورات من الداخل

ولتجنب الخرسانة، والمعادن، والسيراميك بقدر الإمكان، واستخدام مواد يمكنها عزل الكربون، يمكن للمفهوم استخدام الصبار، وأشجار النخيل، ويستخدم المفهوم الزجاج والظل بشكل استراتيجي لحماية المساحات الداخلية من التعرض المفرط، وتحمي المظلة الخارجية أيضاً الزجاج من ذلك، أما الغطاء النباتى المحيط للمقصورات، فليس مجرد زينة، إذ ان هدفه لتقليل تأثير الحرارة، وزيادة مستوى الحماية من الرياح أيضاً.

ويمكن للطاقة المستخدمة في المقصورات أن تأتي من أنظمة الألواح الشمسية، وتوربينات الرياح المثبتة في الخارج، ويساهم ذلك في تحقيق صافي انبعاثات صفرية لثاني أكسيد الكربون، كما ستساهم أجهزة إنتاج السماد مثلاً بإعادة تدوير النفايات العضوية، وستأتي المياه المستخدمة لري النباتات من المياه الرمادية المُعاد تدويرها، والتكثيف.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة