أحدث علامة على تفاقم أزمة الاحتباس الحراري.. نيويورك تايمز: فيضانات أوروبا خلفت أكثر من 100 قتيل ولم ير مثلها منذ 1000 عام.. الكارثة تلقى بظلالها على السياسة وتساؤلات حول الثغرات فى نظام الإنذار بألمانيا.. صور

السبت، 17 يوليو 2021 12:00 م
أحدث علامة على تفاقم أزمة الاحتباس الحراري.. نيويورك تايمز: فيضانات أوروبا خلفت أكثر من 100 قتيل ولم ير مثلها منذ 1000 عام.. الكارثة تلقى بظلالها على السياسة وتساؤلات حول الثغرات فى نظام الإنذار بألمانيا.. صور الفيضانات فى ألمانيا
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إن الفيضانات التى تشهدها أوروبا تعد أحدث علامة على تفاقم أزمة الاحتباس الحرارى، حيث لم ير مثيلا لها منذ 1000 عام، وخلفت أكثر من 100 قتيل.

وأضافت الصحيفة أنه قبل أيام من أن اجتياح المياه الهائجة غرب ألمانيا، أصدرت وكالة أرصاد جوية أوروبية تحذيرا "شديدًا" من الفيضانات بعد أن أظهرت نماذج مفصلة عواصف تهدد بدفع الأنهار إلى مستويات، قال خبير أرصاد ألماني يوم الجمعة إنها لم تشاهد منذ 500 أو حتى 1000 سنة.

بحلول يوم الجمعة ، أثبتت هذه التوقعات أنها دقيقة بشكل مدمر، حيث قتل أكثر من 100 شخص وأصبح 1300 في عداد المفقودين، حيث قامت فرق الإنقاذ بطائرات الهليكوبتر بانتشال السكان الذين تقطعت بهم السبل من القرى التي غمرتها المياه أحيانًا في غضون دقائق ، مما أثار تساؤلات حول الثغرات في نظام الإنذار بالفيضانات المتطور في ألمانيا.

وقال الضحايا والمسئولون، إن العديد من المناطق كانت غير مستعدة عندما تحولت الجداول الهادئة عادة إلى السيول التي جرفت السيارات والمنازل والجسور وكل شيء آخر في طريقهم.

وقالت "نيويورك تايمز" إن الأمطار الغزيرة مثل تلك التي حدثت في ألمانيا تعتبر واحدة من أكثر المؤشرات وضوحًا على أن المناخ يتغير نتيجة الاحترار الناجم عن انبعاثات غازات الاحتباس الحراري. لقد وجدت الدراسات أنها تحدث الآن بشكل متكرر لسبب بسيط: الجو الأكثر دفئًا يمكن أن يحتفظ بمزيد من الرطوبة ، ويولد المزيد من الأمطار ، وتكون أكثر قوة.

ولكن حتى مع تزايد شيوع الظواهر الجوية المتطرفة في جميع أنحاء العالم - سواء حرائق الغابات في الغرب الأمريكي ، أو الأعاصير الأكثر شدة في منطقة البحر الكاريبي - فإن الفيضانات التي قطعت طريقًا واسعًا من الدمار عبر ألمانيا وبلجيكا وسويسرا وهولندا هذا الأسبوع كانت مفاجأة ولم يسمع بها أحد ، وفقًا لخبراء الأرصاد الجوية والمسؤولين الألمان.

قالت الدكتورة ليندا سبايت ، عالمة الأرصاد الجوية المائية بجامعة ريدينج في بريطانيا ، والتي تدرس كيفية حدوث الفيضانات: "لا ينبغي أن يكون هناك الكثير من الوفيات من هذا الحدث". وألقت باللوم على ضعف التواصل بشأن الخطر الكبير الذي يشكله الفيضان ومساهمة ذلك في خسارة كبيرة في الأرواح.

في الوقت الحالي ، أعرب السياسيون الألمان عن عدم رغبتهم في أن يبدو أنهم يقومون بتسييس كارثة ، وقال المتحدث باسم المستشارة أنجيلا ميركل إنها تخطط لزيارة ولاية راينلاند بالاتينات المنكوبة ، بعد عودتها من المحادثات في واشنطن.

لكن الكارثة الطبيعية كانت لها كل السمات المميزة لحدث أعاد في الماضي تشكيل الحظوظ السياسية في مواسم الانتخابات الألمانية مثل هذا.

قال أرمين لاشيت ، الزعيم المحافظ لولاية شمال الراين وستفاليا ، الذي يتنافس على خلافة ميركل بعد الانتخابات الوطنية في 26 سبتمبر ، في مؤتمر صحفي يوم الجمعة ، "إن ولايتنا تشهد كارثة فيضانات ذات حجم تاريخي".

وقال لاشيت ، الذي يواجه أقوى تحد له من حزب الخضر البيئي: "علينا أن نجعل الدولة أكثر مقاومة للمناخ. علينا أن نجعل ألمانيا محايدة مناخيا بشكل أسرع."

وأعتبرت الصحيفة أن ولايته كانت من بين الأكثر تضررًا ، وبمجرد انحسار مياه الفيضانات ، قد يواجه هو وميركل أسئلة حول سبب عدم استعداد معاقلهم السياسية بشكل أفضل.

وقال مسؤولون ألمان يوم الجمعة إن نظام الإنذار الخاص بهم ، والذي يتضمن شبكة من أجهزة الاستشعار التي تقيس مستويات الأنهار في الوقت الفعلي ، يعمل كما كان من المفترض أن يعمل. وقالوا إن المشكلة تكمن في كمية الأمطار التي لم يسبق لهم رؤيتها من قبل - وهي تتساقط بسرعة كبيرة لدرجة أنها غطت حتى الجداول والأنهار الصغيرة التي لا تعتبر في العادة تهديدات.

وقال أوفي كيرش ، المتحدث باسم خدمة الأرصاد الجوية الألمانية ، إن وصف الأحداث التي وقعت في الأيام الأخيرة على أنها فيضان لم يحدث منذ 100 عام سيكون تقليلا لما حدث، واصفا إياه بأنه فيضان لم نشهد مثله منذ ألف عام على الأرجح.

ويُظهر تحليل أولي لصور الأقمار الصناعية مناطق واسعة من الفيضانات على طول الأنهار في غرب ألمانيا والدول المجاورة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة