بدايات نابليون بونابرات.. صراعه فى كورسيكا ورحلته إلى باريس

الخميس، 22 يوليو 2021 07:00 م
بدايات نابليون بونابرات.. صراعه فى كورسيكا ورحلته إلى باريس بونابرت
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نعرف نابليون بونابرت قائدا عسكريا كبيرا لفرنسا فى الفترة من 1769 إلى 1821، لكن لا نعرف الكثير عن بداياته، دراسته وعائلته، كيف مات والده، وما معاركه الأولى؟ 
 
درس نابليون في كلية بريان العسكرية، لمدة خمس سنوات، قبل أن ينتقل إلى الأكاديمية العسكرية فى باريس، فى عام 1785، بينما كان نابليون فى الأكاديمية، توفى والده بسرطان المعدة.
 
دفع هذا نابليون لتولى زمام الأمور فى أسرته، وبعد تخرجه مبكرًا من الأكاديمية العسكرية، عاد نابليون، وهو ملازم ثان فى المدفعية، إلى بلدته كورسيكا في عام 1786، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع هيستورى. 
 
ووقف نابليون وراء المقاومة الكورسيكية للاحتلال الفرنسى، وانحاز إلى حليف والده السابق باسكوالى باولى، لكن سرعان ما اندلع الخلاف بين الاثنين، بدأت عودة نابليون إلى فرنسا من كورسيكا بخدمته فى الجيش الفرنسى، حيث عاد إلى كتيبته فى نيس فى يونيو 1793.
 
وجدير بالذكر أن أسوأ هزيمة لبونابرت جاءت عندما حاول غزو روسيا عام 1812، مع أكثر من 400 ألف جندى، نجح بونابرت فى الاستيلاء على موسكو، ولكن النصر لم يدم طويلاً، تم تدمير جزء كبير من المدينة، ومع نفاد الإمدادات، اضطر بونابرت إلى التراجع، وفقد العديد من الرجال خلال التراجع إلى الشتاء القاسى وسوء التغذية والمرض والهجمات الروسية.
 
وبحلول عام 1813، كان بونابرت فى موقف دفاعى، حيث قامت قوات من روسيا وبريطانيا العظمى وإسبانيا والنمسا وبروسيا بدفع قواته تدريجياً نحو فرنسا، وفى عام 1814، غزت قوات من تلك الدول فرنسا، ووصلت باريس فى أبريل، وأجبرت بونابرت على التنازل عن العرش، وأرسلته إلى المنفى فى جزيرة إلبا فى البحر الأبيض المتوسط.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة