كيف هزم الروس بونابرت.. القصة الكاملة لإجبار نابليون على الخروج من موسكو

الجمعة، 25 يونيو 2021 05:30 م
 كيف هزم الروس بونابرت.. القصة الكاملة لإجبار نابليون على الخروج من موسكو نابليون
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد شهر واحد من دخول نابليون بونابرت إلى موسكو المحترقة والمهجورة، اضطر الجيش الفرنسي لبدء انسحاب متسرع من روسيا، فما الذى حدث وما القصة الكاملة للغزو الفرنسى والخروج دون انتصارات تذكر.

بعد رفض القيصر ألكسندر الأول لنظام نابليون، غزا الإمبراطور الفرنسي روسيا بجيشه الكبير في 24 يونيو 1812، وكان جيشا ضخما يضم أكثر من 500000 جندى وموظف، وهى أكبر قوة عسكرية أوروبية تم تجميعها حتى الآن فى التاريخ، جاء لك بحسب ما ذكر موقع هيستورى.

وخلال الأشهر الأولى من الغزو، اضطر نابليون لمواجهة جيش روسى أحرق كل شىء خلفه، وهو يتراجع إلى عمق روسيا، وفى 7 سبتمبرخاض معركة بورودينو غير الحاسمة والتي عانى فيها كلا الجانبين من خسائر فادحة، وفي 14 سبتمبر وصل نابليون إلى موسكو عازمًا على العثور على الإمدادات، ولكن بدلاً من ذلك وجد أن جميع السكان تقريبًا قد تم إجلاؤهم، وتراجع الجيش الروسي مرة أخرى.

وفي وقت مبكر من صباح اليوم التالى، اندلعت الحرائق في جميع أنحاء المدينة من قبل الوطنيين الروس، ودمرت كل شىء، بعد انتظار شهر للاستسلام الذي لم يأتِ أبدًا، اضطر نابليون، في مواجهة بداية الشتاء الروسي، إلى إخراج جيشه الجائع من موسكو.

وخلال الانسحاب الكارثى، عانى جيش نابليون من مضايقات مستمرة من قبل الجيش الروسى، وبسبب الجوع والرماح والقوزاق المميتة  وصل الجيش المنهك إلى نهر بيريزينا في أواخر نوفمبر، لكنه وجد طريقه مغلقًا من قبل الروس.

في 26 نوفمبر، اقتحم نابليون طريقًا في ستوديينكا، وعندما عبر الجزء الأكبر من جيشه النهر بعد ثلاثة أيام، أُجبر على حرق الجسور المؤقتة خلفه، مما أدى إلى تقطع السبل بحوالى 10000 متشرد على الجانب الآخر وأصبح الانسحاب بمثابة هزيمة.

 وفي 8 ديسمبر، ترك نابليون ما تبقى من جيشه للعودة إلى باريس، وبعد ستة أيام  هرب الجيش الكبير أخيرًا من روسيا، بعد أن عانى من خسارة أكثر من 400000 رجل خلال الغزو الكارثي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة