احتفالية المؤتمر الأول لـ"حياة كريمة".. رئيس الوزراء يبرز إنجازات المبادرة: يحقق الشروط الـ17 للتنمية المستدامة.. الاستثمارات تتجاوز 700 مليار جنيه وتخدم 58% من المصريين.. و6 تريليونات تكلفة المشروعات القومية

الخميس، 15 يوليو 2021 08:52 م
احتفالية المؤتمر الأول لـ"حياة كريمة".. رئيس الوزراء يبرز إنجازات المبادرة: يحقق الشروط الـ17 للتنمية المستدامة.. الاستثمارات تتجاوز 700 مليار جنيه وتخدم 58% من المصريين.. و6 تريليونات تكلفة المشروعات القومية الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء
كتب محمد الجالى - محمد السيد - أيمن رمضان - أحمد عرفة - محسن البديوى - إسلام حشاد - أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، إن مشروع حياة كريمة هو الأكبر على مستولى العالم، وتابع: "شرف عظيم ليا في هذا اليوم التاريخى لإطلاق مشروع هو الأكبر على مستوى العالم، وتابع: "ليس مبالغة ولكنها حقيقة".

وأضاف رئيس الوزراء، خلال كلمته بفعاليات المؤتمر الأول للمشروع القومى "حياة كريمة" لتنمية قرى الريف المصرى بحضور الرئيس السيسى، أن "حياة كريمة"، تعد أيقونة الجمهورية الجديدة التي وعد بها الرئيس السيسى الشعب المصرى، وتابع: "عنوان وأيقونة للجمهورية الجديدة التي وعد الرئيس بها الرئيس السيسى الشعب المصرى.

14 - Copy

وأكد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، أن "مصر على مدار القرون السابقة شهدت مشروعات مختلفة، وفي القرن الـ19 حفر قناة السويس، والقرن العشرين ملحمة السد العالى، وكل مشروع استغرق 10 سنوات، ورغم أهميته لكن كان محصورا ومحددا في منطقة بعينها، سواء قناة السويس أو السد العالي، ولكن في مشروع حياة كريمة، فهو بحق وبكل ثقة مشروع القرن الـ21 في مصر.. فهو ممتد على بكل ربوع مصر".

وأضاف، أن مشروع حياة كريمة وتنمية الريف المصري هو الأكبر والأعظم في كل ريف مصر، وهذه المشروعات في الحقيقة إعادة لرسم خريطة مصر، وتوزيع البشر والشعب والإمكانيات الاقتصادية على كافة ربوع الدولة لحل مشاكل الحاضر واستشراف المستقبل، وتجنب المشكلات.

16 - Copy

وواصل: "كل هذا الجهد اليوم هو فعل وجوهر الجمهورية الجديدة وإعادة تصميم وبناء مكونات الدولة المصري.. وهدفنا تنمية حقيقية في الريف، بخلاف المرافق وتحسين أحوال البيوت، بما يساهم في رفع المستوى الاقتصادي والثقافى".

وأكد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، إن مشروعات "حياة كريمة" تغطى ربوع مصر بالكامل، سواء مشروعات جديدة بالأراضى الصحراوية أو تطوير الأماكن القديمة والقائمة والتي كانت تعانى من الإهمال، وعدم التركيز عليها.

وأضاف،  أن الدولة نفذت على مدار الـ7 سنوات الماضية مشروعات تجاوز تكلفتها 6 تريليونات جنيه مصري، بما مكننا من القدرة والخبرة في الدخول لهذا المشروع العظيم الخاص بتنمية الريف المصري تحت مبادرة حياة كريمة، وهذا أساس المشروعات التي تنفذ على أرض مصر وتؤكد أنها مشروعات قومية وعالمية.

قال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، إن هناك 10 ملامح لمشروع مبادرة حياة كريمة ستحدث لأول مرة في تاريخ مصر، حيث إنه لأول مرة ستكون هناك ملحمة بناء وتعمير تشهدها مصر، وتشمل 4500 قرية، إضافة إلى 128 ألف تابع تنفذ فيها المشروعات في 20 محافظة.

وأضاف رئيس مجلس الوزراء، أنه لأول مرة نستهدف في مشروع واحد أكثر من نصف شعب مصر أكثر من 58% من المصريين سيستفيد من هذه المبادرة، حيث إن المشروع يشمل كل جوانب الحياة الاقتصادية والاجتماعية وكل مشروع يحلم به المواطن سيكون موجود في هذا المشروع.

وأوضح رئيس مجلس الوزراء، أن المشروع تتجاوز استثماراته المقررة لأكثر من 700 مليار جنيه هو تمويل مصري خالص، ولأول مرة المواطن المصرى يختار مشروعاته من خلال العديد من الاجتماعات التي قمنا بها مع أهالينا في القرى لترجمة حديثهم لمشروعات على الأرض، شبابنا العظيم من خلال مؤسسة حياة كريمة يشارك معنا من خلال التطوع فى العديد من المجالات المهمة.

15

قال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، إن المشروع القومى حياة كريمة، يهدف لرفع كل مناحى الحياة في الريف المصرى، من صرف صحى ومياه شرب وكهرباء وشبكات الغاز الطبيعى والأليف الضوئية، وتابع: "المشروع يحقق التنمية المستدامة وشروط الأمم المتحدة الـ17 لتحقيق التنمية المستدامة".

وأضاف رئيس الحكومة، أن المرحلة الأولى سيطلقها الرئيس السيسى اليوم تستهدف إيصال الصرف الصحى لكافة قرى الريف المصرى بنسبة 100%، وتابع: "الرئيس دائماً لا يتحدث عن شيء إلا لما تكون منفذة على الأرض، لذلك نحن نعمل في المرحلة الأولى منذ بداية العام، وهى تضم 52 مركزا و1400 قرية و10 آلاف تابع بتكلفة استثمارات 260 مليار جنيه".

ولفت رئيس الوزراء إلى أنه في نهاية المبادرة سيكون 100% من الريف المصرى لديه صرف صحى وكهرباء ومياه وغاز طبيعى.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، أن مشروع حياة كريمة، يستهدف "العزب" و"توابع القرى"، وسيدخل الصرف الصحي، في 1148 قرية جديدة.

وفيما يتعلق بالمياه، قال خلال كلمته بالمؤتمر الأول للمشروع القومي حياة كريمة لتنمية قرى الريف المصرى بحضور الرئيس السيسى: "نستهدف استدامة المياه في كل القرى المصرية، وإنشاء 51 محطة جديدة، وإحلال وتجديد أكثر من 3 آلاف كيلو مواسير قديمة".

كما أشار رئيس الوزراء، أن 4 ملايين وحدة سكنية ستشملها خدمة الغاز الطبيعي بما يساهم في رفع العبء عنهم، وسيتم مد 16 ألف كيلو متر طولى غاز طبيعي، مؤكدًا: "نستهدف توصيل الغاز لنحو  4 ملايين وحدة سكنية في 1337 قرية".

وكشف: "خدمة الإنترنت فائق السرعة ستدخل قرى الريف المصري، وسنعمل على تحسين شبكات المحمول، وتطوير الريف المصري".

وفيما يتعلق بالري، قال إن هناك ملحمة أخرى في تبطين الترع، وهناك 2500 كيلو تبطين وتم الانتهاء من 900 كيلو متر.

وقال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، إنه يتم تحديث أكثر من 80 عبارة، وتقوم هيئة قناة السويس بعمل تحديث بحيث يكون أهلينا هم من يديروا هذه المشروعات.

وأضاف رئيس الوزراء، أنه فى مجال التعليم كان هناك شكوى ارتفاع كثافات الفصول، ولكن اليوم يتم إنشاء 14 ألف فصل جديد بجانب رفع كفاءة أكثر من 25% من المدارس القائمة، موضحا أن إنشاء 14 ألف فصل هدفه تخفيض كثافة الفصول لخدمة المناطق المحرومة من التعليم، بالإضافة إلى تطوير ورفع كفاءة أكثر من 1250 مبنى قائم.

وتابع رئيس مجلس الوزراء: في مجال الصحة سنستفيد من مبادرة حياة كريمة بالإسراع من تنفيذ مشروع التأمين الصحى الشامل وهذا المشروع سيكون فرصة لرفع كفاءة كل المنشآت الصحية في الريف المصرى بجانب إنشاء 1374 منشأة ووحدة صحية وقوافل علاجية وسيارات إسعاف، بجانب أكثر 1000 قافلة علاجية ولأول مرة 40 سيارة متنقلة تعمل أشعة متقدمة لأهالينا في الريف.

وقال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، إن الدولة تستهدف إنشاء مجمعات زراعية حديثة بجانب إنشاء مراكز لتجميع الألبان لخدمة المزارع المصرى، وإنشاء 333 مجمعا زراعيا في القرى.

وأضاف رئيس مجلس الوزراء، أنه سيجرى إنشاء مجمع الخدمات الحكومية في القرى والذى سيعادل الوزارات الجديدة التي يتم إنشاؤها في العاصمة الإدارية الجديدة، موضحا أن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بأن تكون كل مبانى الحكومة منظومة ذكية ومحوكمة، وعمل مجمع حكومي مصغر في 33 وحدة محلية تضم خدمات سجل مدنى والوحدة المحلية ومكاتب تموين والمركز التكنولوجى، ونحن بالفعل ننفذه على الأرض، وانتهينا في الهيكل الخرسانى للمجمعات الخدمية في بعض القرى.

وأوضح رئيس مجلس الوزراء، أن أكثر من 14 ألفا و500 كيلو طرق داخل القرى سيجرى رصفها وتأهيلها لتكون على مستوى لائق بجانب أكثر من 2700 كيلو للطرق التي ستربط بين القرى والمراكز بجانب الكبارى التي ستتم على الترع والمصارف.

قال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى، وجه برفع كفاءة المنازل غير اللائقة في الريف المصرى، موضحاً أن التدخل الثالث في المشروع القومى "حياة كريمة"، هو الحياة الاجتماعية المتمثلة في "سكن كريم"، وتابع: "الفكر الجديد في "سكن كريم"، يتمثل في بناء 3 طوابق بدلاً من مبنى أرضى واحد".

وأضاف رئيس الحكومة، أن مبادرة "حياة كريمة"، وجدت 120 ألف منزل يحتاجون إلى تطوير، وعليه جاءت فكرة بناء أكثر من طابق على المساحة ذاتها لكل منزل لتوفير وحدات سكنية، وتابع: "وعليه تمكنا من مضاعفة 120 ألفا إلى 3 أضعاف.. 360 ألف وحدة على ذات المسطح بتكلفة 72 مليار جنيه، وتابع: "توجيه من الرئيس أنه لا يرضينا أن يعيش أهلنا في أمكان لا تليق بهم".

وأكد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، أنه سيجرى ضخ مليار ونصف المليار جنيه في صورة قروض لمشروعات متناهية الصغر في قرى الريف المصري.

وقال مصطفى مدبولى، خلال كلمته بالمؤتمر الأول للمشروع القومي حياة كريمة لتنمية قرى الريف المصري بحضور الرئيس السيسى، إن مشروع حياة كريمة يستهدف إنشاء 64 وحدة تضامن لتقديم خدمات متكاملة، مؤكدًا أن مشروع حياة كريمة، يستهدف التنمية الاقتصادية والتشغيل، وتوفير فرص عمل لأهالى الريف المصري، سواء دائمة أو مؤقتة بجانب برامج تدريب.

كما أشار إلى أنه سيجرى إنشاء مجمع حرفي صغير على مساحة تصل لفدان في كل وحدة محلية، بناء على الحرف والفرص الموجودة في كل قرية، مضيفًا أن القطاع الخاص هو من سيدير هذه المنظومة ، ويسوق للشباب هذه المشروعات.

وذكر أن: "المشروع سيوفر مئات الآلاف من فرص العمل، وبدأنا برامج تدريب مهني كبيرة لتدريب الشباب على التقنيات الحديثة والتحول الرقمي.. وفيما يتعلق بالشمول المالي، فسنتيح كل الخدمات المالية، ونحن نتحدث عن 4500 قرية، وكل قرية لها ظروفها وطبيعتها وحالتها".

واختتم حديثه: "إن شاء الله نتلاحم ونكون قادرين على إنهاء مشكلات الريف المصري ونحتفل بانتهاء كل مرحلة من المراحل لهذا المشروع العظيم".

يشار إلى أن يوم 2 يناير 2019.. كان تاريخًا فاصلاً فى حياة الملايين من المواطنين بقرى الريف المصرى وتحديدًا القرى الأكثر احتياجًا، حيث كتبت فى هذا اليوم، شهادة ميلاد حقيقية لهذه الفئات الأكثر احتياجًا بتوجيه الرئيس عبد الفتاح السيسى، بإطلاق مبادرة "حياة كريمة" لتحسين مستوى المعيشة فى آلاف القرى المصرية، حيث قال الرئيس السيسى وقتها عبر حسابه الرسمى على مواقع التواصل الاجتماعى: " أوجه الدعوة لمؤسسات وأجهزة الدولة، بالتنسيق مع مؤسسات المجتمع المدني، وبرعايتى المباشرة.. لإطلاق مبادرة وطنية على مستوى الدولة لتوفير حياة كريمة للفئات المجتمعية الأكثر احتياجًا خلال العام 2019.. تحيا مصر".

ومنذ عام 2019 وحتى الآن تحصد الملايين من الأسر الفقيرة والمتوسطة، فى القرى والريف، ثمار مبادرة حياة كريمة التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى، حيث استطاعت مبادرة حياة كريمة بمشروعاتها فى أقل من عامين أن تغير حياة الملايين وترفع مستوى المعيشة فى التجمعات الريفية المستهدفة.

 
 
20
 
26
26

 

220








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة