أكرم القصاص - علا الشافعي

18 حدثا اقتصاديا ترفع أسعار الذهب فوق 1800 دولار هذا الأسبوع.. المعدن النفيس فى مصر يقترب من 790 جنيها للجرام عيار 21.. تراجع السندات الأمريكية واضطراب الدولار يدفعانه للإغلاق مرتفعاً.. وحركة محدودة بالأسواق

الأحد، 11 يوليو 2021 12:30 م
18 حدثا اقتصاديا ترفع أسعار الذهب فوق 1800 دولار هذا الأسبوع.. المعدن النفيس فى مصر يقترب من 790 جنيها للجرام عيار 21.. تراجع السندات الأمريكية واضطراب الدولار يدفعانه للإغلاق مرتفعاً.. وحركة محدودة بالأسواق المعدن النفيس عوض جزءا من خسائره ونجح في الصعود بختام جلسات الأسبوع
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أسبوع هادئ من حيث الحركة في سوق الذهب ، لكن المعدن النفيس عوض جزءا من خسائره ونجح فى الصعود بختام جلسات الأسبوع إلى مستويات 1808 دولار، لينجح فى كسر حاجز مقاومة مهم وصعب هذا الشهر، وكان السبب الرئيسى فى سعود الذهب هو تراجع عائد السندات الأمريكية آجال 10 سنوات إلى أقل مستوياته فى 4 أشهر وكذلك الاضطرابات المستمرة فى سعر الدولار الأمريكى.

 

سعر جرام الذهب فى مصر لم يكن بعيدا عن التطورات التى شهدها السوق العالمي، حيث صعد الذهب بختام جلسات الأسبوع إلى 787 جنيها للجرام من عيار 21 وهو الأكثر مبيعا فى مصر، ووصل فى بعض الجلسات لمستويات 790 جنيها للجرام.

 

وشهد السوق العالمى يوم الإثنين 5 يوليو، إعلان مبيعات التجزئة الأسترالية ومسح تطلعات الأعمال الكندى ويوم الثلاثاء 6 يوليو جرس إعلان قرار وبيان الفائدة من البنك الاحتياطى الأسترالى ومؤشر ثقة الاقتصاد فى منطقة اليورو وألمانيا من ZEW ومؤشر مديرى المشتريات الخدمى فى الولايات المتحدة من ISM

 

وكنا على موعد يوم الأربعاء 7 يوليو 2021 لإعلان التوقعات الاقتصادية من الاتحاد الأوروبى ومؤشر مديرى المشتريات الكندى من جامعة أيفى ومسح فرص العمل ودوران العمالة فى الولايات المتحدة ومحضر اجتماع لجنة الفيدرالي.

 

وقبل نهاية الأسبوع يوم الخميس 8 يوليو 2021 تم إعلان محضر اجتماع لجنة السياسة النقدية بالمركزى الأوروبى وإعانات البطالة الأمريكية ومخزونات النفط الخام الأمريكية واجتماعات مجموعة الـ 20، واختتم السوق يوم الجمعة 9 يوليو على إعلان مؤشر أسعار المستهلكين الصينى والناتج المحلى الإجمالى البريطانى (شهري) والتغير فى التوظيف ومعدل البطالة فى كندا، وكان لهذه الأحداث الدور الأبرز فى رسم ملامح حركة سعر الذهب.

 

ومن جانبه، يرى محمد نور أحد تجار الذهب، إن عوامل العرض والطلب فى مصر لا تؤثر على سعر المعدن النفيس فى الفترة الحالية، والمحرك الرئيسى فى الأسعار هو السعر العالمى للأونصة، وبالتداولات الفورية وهذا يرتبط بعدد كبير من العوامل منها التقارير الاقتصادية والتضخم فى أمريكا وسعر الدولار والعملات الأخرى ووضع الفائدة وعائد السندات الأمريكية.

 

وأضاف "نور" فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن السوق المحلى قد يشهد بعض البطء فى المبيعات خلال الأيام العشرة القادمة قبل عيد الأضحي، ويمكن أن يتحرك جزيئًا خلال أيام العيد، لكن لا نعول على ذلك فى تحريك المبيعات، لأن طبيعة عيد الأضحى يختلف عن عيد الفطر.

 

وأشار إلى أن مبيعات الذهب تشهد تحركات فى فترة عيد الفطر، بسبب الاقبال على شراء الشبكة وانتشار حفلات الزفاف، وهو ما لا يحدث فى فترة عيد الأضحى.

 

وبشأن الرؤية المستقبلية لسعر الذهب عالميًا، أكد محمد نور، أن السعر العالمى لا يمكن التنبؤ بشكل تحركاته الفترة القادمة، لأنه مرتبط كما ذكرت بعدد كبير من العوامل والمؤثرات، ويمكن لحدث طارئ أو تقرير اقتصادى غير متوقع أن يغير مجريات وشكل التداول فى سوق الذهب.

 

أسعار الذهب فى مصر تسجل اليوم الأحد 11 يوليو 2021 استقرار ملحوظ عند 787 جنيها للجرام من عيار 21 وهو الأكثر مبيعا فى مصر وتستقر الأونصة العالمية عند 1808 دولار للأونصة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة