من دجاج مقلى وسلطة فواكه لوجبات كاملة .. شكل طعام الطائرات على مر السنين؟

الثلاثاء، 08 يونيو 2021 05:00 م
من دجاج مقلى وسلطة فواكه لوجبات كاملة .. شكل طعام الطائرات على مر السنين؟ شكل الطعام على الطائرات سابقا
إيهاب محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لقد تغير نوع الطعام الذي يتم تقديمه على متن الرحلات الجوية بشكل كبير منذ الأيام الأولى للطيران وحتى الآن، وفقا لكتاب "الطعام في الهواء والفضاء" لمؤرخ الطهي ريتشارد فوس.

وفقا لموقع Travel  Leisure قال فوس إنه خلال العشرينيات من القرن الماضي، كان هناك قدر كبير من التركيز على الوزن الذي يمكن أن تحمله على متن الطائرة، حيث غالبًا ما يتم وزن الركاب قبل الصعود إلى الطائرة.

كانت المحركات أيضًا ضعيفة في هذا الوقت، وبما أنه لم يكن هناك قدر كبير من الحرية لتحويل الطاقة من المحرك إلى مصادر أخرى، مثل الحرارة، كان الطعام البارد هو القاعدة.

شكل الطعام فى العشرينات
شكل الطعام فى العشرينات

 

تضمنت الاختيارات عادة الدجاج المقلي البارد وسلطات الفاكهة، والسندويشات، وكانت شركات الطيران الأوروبية أكثر سخاءً باختياراتها في هذا الوقت، ومع ذلك، كانت تقدم الأطباق التي غالبًا ما تشمل الاستاكوزا أو سلطة نيكواز التى تحضر من التونة أو البيض والبطاطس واللوبيا والطماطم ويقدم معها الآيس كريم ومجموعة والشمبانيا.

على متن شركات الطيران مثل خطوط كانتاس إمباير إيرويز – الطيران البريطاني -  كان العملاء يتناولون وجبات مختارة مثل الجمبرى والدجاج المشوي وكبد الأوز والخوخ مع صلصة من التوت الأحمر.

نظرًا لأن هذا كان أيضًا عصرًا نادرًا ما يسافر فيه الناس ، فلن يلاحظوا تكرار الطعام المقدم على متن الطائرة ، مما يعني أن القوائم نادرًا ما تتغير ، وفقًا لفوس.

الثلاثينيات:

في منتصف الثلاثينيات من القرن الماضى، أصبحت المطابخ متاحة على متن الطائرات المائية ذات الأجنحة الثابتة التي لها بدن للسماح لها بالهبوط على الماء، ووقتها بدأ العملاء في الحصول على وجبات مثل لحم البقر المحمص مباشرة على متن الطائرة.

قائمة الطعام فى الثلاثينات
قائمة الطعام فى الثلاثينات

في بعض الأحيان، كانت توجد غرفة طعام على متن الطائرة، مما يسمح للعملاء بالذهاب في مجموعات في وقت واحد إلى غرفة الطعام، حيث يتم الترحيب بهم بمفارش مائدة بيضاء وبوفيه، كما قال فوس.

في الوقت نفسه، بدأت الخطوط الجوية المتحدة بإعادة تركيز مفاهيمها الغذائية حوالي عام 1935 عن طريق إضافة مشروبات مثل الكاكاو، وإضافة الكتان وتقديم الأطباق التي تتكون من كوكتيل لحم السلطعون، وسلطة الأفوكادو والجريب فروت ، أو سلطة الخس والبيض.

وأضاف فوس:"ما أدركوه خلال الرحلات الطويلة هو أن الوجبة كانت أكثر من مجرد غذاء؛ لقد كانت فرصة للطاقم للتواصل مع الركاب وأخذ ما كان يعتبر تجربة محطمة للأعصاب للشخص العادي الذي لم يسافر كثيرًا وتحويله إلى راحة بالطعام".

في بعض الأحيان، تتوقف الطائرات في حظيرة الخطوط الجوية أثناء إعادة تزويد الطائرة بالوقود قبل مواصلة بقية الرحلة، ويتم تناول طعام الغداء.

الأربعينيات:

فى الأربعينيات من القرن الماضي بدأ انتشار الأطعمة الساخنة مع الأطعمة المجمدة على متن الرحلات الجوية.

قال فوس: "بينما كان الجنود يشرعون في رحلات جوية إلى أوروبا ، بدأ الجيش الأمريكي يلاحظ أنهم لم يصلوا في حالة بدنية جيدة بسبب نقص ما يمكنهم تناوله وشربه مع الحصص العسكرية الباردة".

شكل الطعام فى الاربعينات
شكل الطعام فى الاربعينات

 

وأضاف: "لقد اكتشفوا أن الطعام الجيد هو ضرورة للروح المعنوية، وقرروا أن الطعام الساخن ضروري للجنود وأنه يجب إنتاجه اقتصاديًا.

 

الخمسينيات:

قدمت شركة الخطوط الجوية الأمريكية، ومقرها تكساس، فطيرة دجاج مع طبقة من البسكويت، بينما قدمت الخطوط الجوية الجنوبية أطباق لويزيانا مثل سلطة كريول الروبيان.

شكل الطعام فى الخمسينات
شكل الطعام فى الخمسينات

 

كما أصبحت أساليب الخدمة أكثر تفصيلاً، وذلك بفضل الطائرات الكبيرة التي تحتوي على مساحة تخزين أكبر.

الستينيات:

وفقا لفورس تم تغير الطعام وتقديمة من الأواني الزجاجية إلى البلاستيك، لأن غسلها وتخزينها سيستغرق وقتًا طويلاً، أو تقديم الأطعمة التي لا تحتاج إلى تقطيع بسكين وشوكة، نظرا لزيادة عدد الرحالات وطول الطائرة.

 

السبعينيات:

قال فوس: "هذا هو الوقت الذي يكون لديك فيه حقًا ذروة الاختيار نظرًا لحقيقة أن شركات الطيران بدأت بالفعل في تجاوز عروض رحلاتها من الدرجة الأولى".

 وأضاف: "يمكن أن تتناول وجبة في الدرجة الأولى تستغرق ساعتين لتقديمها وتنظيفها، بينما يمكن تقديم وجبة في الدرجة الاقتصادية إلى المقصورة بأكملها في غضون 30 دقيقة".

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة