أكرم القصاص - علا الشافعي

دراسة بريطانية تقلب الموازين.. لقاحات كورونا تصلح أثناء فترة الحمل والرضاعة "فيديو"

السبت، 05 يونيو 2021 02:05 ص
دراسة بريطانية تقلب الموازين.. لقاحات كورونا تصلح أثناء فترة الحمل والرضاعة "فيديو" جيرمين شلبى
إسراء عبد القادر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث تليفزيون اليوم السابع تغطية خاصة من إعداد إسراء عبد القادر، وتقديم جيرمين شلبى، والتي استعرض خلالها مفاجأة أبرزتها الكلية الملكية ببريطانيا بشأن إمكانية حصول السيدات على لقاحات كورونا أثناء فترتى الحمل والولادة.

وقال في هذا السياق الدكتور عمرو حسن، أستاذ مساعد النساء والتوليد والعقم بقصر العيني، إنه نشرت الكلية الملكية لأطباء النساء والتوليد (RCOG) دراسة بعنوان: عدوى فيروس كورونا أثناء الحمل و تم تحديث المعلومات يوم ٢٨ / ٥ / ٢٠٢١،  و آخر توصيات صدرت عن اللجنة المشتركة للتلقيح والتحصين (JCVI) هى كالتالى:

- يجب تقديم لقاحات COVID-19 للنساء الحوامل في نفس الوقت مثل باقي السكان، بناءً على أعمارهم ومجموعة المخاطر السريرية، ولكن يجب مناقشة فوائد ومخاطر الحصول على اللقاح مع أخصائى الرعاية الصحية والتوصل إلى قرار مشترك بناءً على الظروف الفردية.

- يجب عدم التوقف عن الرضاعة الطبيعية من أجل الحصول على التطعيم ضد COVID-19.

- لا تحتاج النساء اللاتي يحاولن الحمل إلى تجنب الحمل بعد التطعيم ولا يوجد دليل يشير إلى أن لقاحات COVID-19 ستؤثر على الخصوبة.

وهو ما يعد أمرا مفاجئا خاصة بعد التحذيرات الهائلة بشأن حظر تلقى المرأة الحامل للقاحات كورونا، أو أثناء فترة الرضاعة، أو عند التخطيط للحمل خلال الفترة المقبلة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة