أكرم القصاص

صور العالم هذا المساء.. استشهاد فلسطينى وإصابة 8 آخرين برصاص الاحتلال الإسرائيلى جنوب نابلس.. انطلاق قمة مجموعة السبع وسط تصميم على مواجهة الأزمات العالمية.. الصين تترك "بصمتها" وترفع علمها على كوكب المريخ

الجمعة، 11 يونيو 2021 10:00 م
صور العالم هذا المساء.. استشهاد فلسطينى وإصابة 8 آخرين برصاص الاحتلال الإسرائيلى جنوب نابلس.. انطلاق قمة مجموعة السبع وسط تصميم على مواجهة الأزمات العالمية.. الصين تترك "بصمتها" وترفع علمها على كوكب المريخ
إعداد عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت دول العالم اليوم الجمعة، العديد من الأحداث المهمة، وكان على رأسها، استشهاد شاب فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في نابلس، خلال تظاهرة في بلدة بيتا الواقعة جنوب نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة احتجاجا على مصادرة أراض لصالح المستوطنين.
 
وفي في كورنوول البريطانية على خليج كاربيس وللمرة الأولى منذ سنتين، يلتقي قادة دول مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى الجمعة حضوريا للبحث في المشكلات العالمية وسط تصميم على تأكيد وحدتهم في مواجهة الأزمات العالمية. ويحضر القمة زعماء ألمانيا وفرنسا وإيطاليا والمملكة المتحدة وكندا واليابان والولايات المتحدة. ويبحث القادة أزمات متعددة من بينها المناخ ووباء فيروس كورونا مع التركيز على إعادة توزيع مليار جرعة لقاح.
 
 

استشهاد فلسطينى وإصابة 8 آخرين برصاص الاحتلال الإسرائيلى جنوب نابلس

استشهد شاب وأصيب ثمانية آخرون بالرصاص الحي، اليوم الجمعة، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة مناهضة للاستيطان في بلدة بيتا، جنوب نابلس.
 
وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية، أن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الغاز المسيل للدموع، صوب المشاركين في مسيرة خرجت ضد بناء بؤرة استيطانية فوق جبل صبيح في البلدة، ما أدى لاستشهاد شاب وإصابة ثمانية آخرين بالرصاص الحي، نقلوا إثرها إلى مستشفيات مدينة نابلس، والعشرات بحالات اختناق.
 
يذكر، أن حذر رئيس الوزراء الفلسطينى محمد اشتيه، من التداعيات الخطيرة  لعملية الاغتيال التي ارتكبتها قوة إسرائيلية خاصة في جنين، وأدت إلى مقتل ضابطين من الاستخبارات العسكرية وأسير محرر.
 
ووصف اشتيه في بيان العملية "بإرهاب الدولة المنظم الذي يستدعي تدخلا دوليا عاجلا لوقفه وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني".
 
واعتبر "عملية الاغتيال المدانة بأنها محاولة من قبل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو المنتهية ولايته، لاستجلاب ردود فعل تمكنه من الاحتفاظ بمنصبه الذي لم يتبق له فيه سوى بضعة أيام".
 
وطالب اشتيه "المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان الدولية، والولايات المتحدة الأمريكية بالتدخل العاجل لوقف عمليات القتل الإسرائيلية، وإدانة سياسة الاضطهاد والعنصرية والتطهير العرقي التي تمارسها سلطات الاحتلال في الأراضي المحتلة".
 
البكاء على الشاب الفلسطيني
البكاء على الشاب الفلسطيني

جثة الشاب الفلسطيني
جثة الشاب الفلسطيني
 
 

انطلاق قمة مجموعة السبع وسط تصميم على مواجهة الأزمات العالمية

انطلقت، يوم الجمعة، قمة قادة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى بمنتجع كورنوال غربي إنجلترا، وسط تصميم على تأكيد وحدتهم في مواجهة الأزمات العالمية بدءا بالمناخ والوباء مع التركيز على إعادة توزيع مليار جرعة لقاح لوباء كورونا.
 
وأشاد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بأول قمة يعقدها قادة مجموعة السبع بحضور شخصي منذ نحو عامين، مشيرا إلى "فرصة هائلة" لبدء التعافي من أزمة كوفيد.
 
وأكد في مستهل الجلسة الأولى لاجتماع القادة ضرورة تحقيق مزيد من المساواة في العالم مستقبلا. وأضاف "علينا التأكد عندما نتعافى بأن نتقدّم ونعيد البناء بشكل أفضل. لدينا فرصة هائلة للقيام بذلك كمجموعة السبع". 
 
وأضاف: "علينا التأكد عندما نتعافى بأن نتقدم ونعيد البناء بشكل أفضل. لدينا فرصة هائلة للقيام بذلك كمجموعة السبع"، حسبما نقلت "فرانس برس".
 
وشدد على أن "مجموعة السبع" موحدة في رؤيتها حول الاقتصاد، وكذلك الأمر بالنسبة لقضية تغيّر المناخ.
 
ويتوقع جونسون أن توافق "مجموعة السبع" خلال قمتها على التبرع بلقاحات واقية من كوفيد-19 بقيمة مليار دولار للدول الأفقر، والمساعدة في تطعيم سكان العالم بحلول نهاية العام المقبل.
 
أعضاء مجموعة السبع
أعضاء مجموعة السبع
جنسون وبايدن
جنسون وبايدن

 

ماكرون وأعضاء مجموعة السبع
ماكرون وأعضاء مجموعة السبع

 الصين تترك "بصمتها" وترفع علمها على كوكب المريخ

 

أرسل الروبوت الصيني "زورونغ" صوراً لنفسه من المريخ بوجود علم صيني، مخلدا بذلك آثاره على الكوكب الأحمر، وهو ما أبرزته باعتزاز الجمعة وكالة الفضاء الصينية.
 
والتقط الروبوت، الذي يشبه الطيور، صورة لنفسه "سيلفي" بجوار منصة هبوطه، باستخدام كاميرا قابلة للفصل، وبدت ألواحه الشمسية أشبه بجناحين.
 
ونظمت وكالة الفضاء الصينية احتفالاً بمناسبة نشر الصورة الذاتية التي يظهر فيها العلم الصيني في موقع الهبوط على سطح المريخ في جو ضارب إلى الحمرة، وفقا لما ذكرته الأسوشيتد برس.
 
وكان الروبوت "زورونغ" وصل إلى الموقع في منتصف مايو بعد رحلة استمرت قرابة عام من الأرض، والتقط أيضا صورة لآثار عجلاته الست في تربة المريخ.
ووصفت وكالة الفضاء الصينية الأمر بأنه "بصمة الصين" على الكوكب الأحمر.
 
ويزن الروبوت "زورونغ" 240 كيلوغراما، وسيتولى درس بيئة كوكب المريخ وتحليل تكوين صخوره.
 
ومن بين مهام الروبوت الأخرى، إجراء تحليلات للتربة والغلاف الجوي، والتقاط الصور، والمساهمة في رسم خرائط للكوكب الأحمر.
 
والتقط الروبوت 4 صور عالية الوضوح، حيث وضع الكاميرا على بعد 10 أمتار من منصة الهبوط، ثم تراجعت لالتقاط سيلفي له ولمنصة الهبوط.
 
كوكب المريخ
كوكب المريخ

مركبة التجوال الصينية الأولى لاستكشاف المريخ
مركبة التجوال الصينية الأولى لاستكشاف المريخ
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة