أكرم القصاص - علا الشافعي

كيف يتم صناعة الهيدروجين؟.. عمليات متتالية تنتهى بإنتاج 6 أنواع.. الأزرق والأخضر أهمها.. ومصر تنتج الهيدروجين الأزرق فى عدد من شركاتها.. ولديها فرص واعدة لإنتاج الهيدروجين الأخضر كمصدر للطاقة

الخميس، 06 مايو 2021 05:04 م
كيف يتم صناعة الهيدروجين؟.. عمليات متتالية تنتهى بإنتاج 6 أنواع.. الأزرق والأخضر أهمها.. ومصر تنتج الهيدروجين الأزرق فى عدد من شركاتها.. ولديها فرص واعدة لإنتاج الهيدروجين الأخضر كمصدر للطاقة الهيدروجين
كتبت - مروة الغول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ظهرت في السنوات الأخيرة بقوة عمليات إنتاج لأنواع مختلفة من مصادر الطاقة مثل الهيديروجين، بصور عدة، مثل الهيدروجين الأزرق والأخضر والرمادي وغيره، في هذا التقرير نتعرف على أنواع الهيديوجين وكيفية إنتاجه وصوره وهل يتم إنتاجه في مصر؟
 
ذكرت دراسة لمنظمة الدول العربية المصدرة للنفط أنه بالرغم من تعدد العمليات التي قد تستخدم في إنتاج واستخدام الهيدروجين، إلا أنها يمكن تبسيطها إلى ثلاثة مراحل رئيسية هي مرحلة الإنتاج، ومرحلة التخزين والنقل وهما متداخلتان ويمثلان معأ حلقة واحدة داخل سلسلة القيمة، أما المرحلة الأخيرة فهي تطبيقات الاستخدام النهائي.
 
وذكرت الدراسة أنه عادة ما يتم استخدام الألوان في تمييز الهيدروجين حسب طريقة الإنتاج المستخدمة فهناك نحو ستة أنواع من الهيدروجين مصنفة حسب اللون وفق طرق الإنتاج المستخدمة، والتي تضم " الهيدروجين الرمادي " المنتج باستخدام الغاز الطبيعي أو النفط، و"الهيدروجين الأسود" المنتج باستخدام الفحم، وهناك أيضا الهيدروجين الأزرق، وهو نفسه الرمادي ولكن يضم عملية إضافية للتخلص من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المصاحبة لإنتاجه بينما يشير "الهيدروجين الأصفر" إلى الهيدروجين الذي يتم إنتاجه عبر التحليل الكهربائي للماء باستخدام الطاقة النووية.
 
أما " الهيدروجين الأخضر " أو المتجدد حسب وصف بعض الهيئات الأوروبية مثل المفوضية الأوروبية، فهو الذي يتم إنتاجه عبر التحليل الكهربائي للماء باستخدام مصادر الطاقة المتجددة مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية.
 
وهناك أيضا " الهيدروجين الفيروزي" والذي يتم إنتاجه من الغاز الطبيعي أو الكتلة الحيوية باستخدام التحلل الحراري اللاهوائي وبالرغم من التقسيم الحالي القائم على الألوان، لا تزال هناك بعض الاختلافات وعدم توحيد في المصطلحات المستخدمة فمثلا يطلق على الهيدروجين الذي ينتج باستخدام الفحم اسم " الهيدروجين الأسود " في إشارة إلى لون الفحم ، الفحم " فحم الليجنيت " يطلق عليه اسم " الهيدروجين البني " ، وهناك أيضأ مصطلح الهيدروجين المتجدد في إشارة إلى الهيدروجين المنتج باستخدام مصادر الطاقة المتجددة في عملية التحليل الكهربائي للماء ، بينما يطلق عليه أيضا اسم الهيدروجين وبالرغم من تلك الاختلافات ، أصبح هناك توجه عالميا من بعض الهيئات والمؤسسات الدولية المعنية بالهيدروجين نحو توحيد تلك المصطلحات لمنع التضارب في المفاهيم ، ووضع مرجعية واحدة للصناعة في المستقبل القريب.
 
وتابعت الدراسة تحت عنوان "إنتاج الهيدروجين ودورة في عملية تحول الطاقة "، أن إنتاج الهيدروجين يعد  أول مرحلة في سلسلة القيمة لصناعة الهيدروجين  ولا يتواجد الهيدروجين في الطبيعة كعنصر حر إلا في حالات نادرة جدا، لذا يتم إنتاجه من مصادر أخرى قبل استخدامه كوقود أو كمادة خام في القطاعات الاقتصادية المختلفة حيث يتميز الهيدروجين بتواجده في العديد من المركبات المتواجدة بوفرة في الطبيعة، ولكن تتطلب عملية إنتاجه توفير للطاقة وبالتالي عند التخطيط لتنفيذ مشروع لإنتاج الهيدروجين لابد من ضمان توافر كل من المادة الخام ومصدر للطاقة التي ستستخدم في عملية الإنتاج ويمكن إنتاج الهيدروجين من الوقود الأحفوري وفي مقدمتها الغاز الطبيعي الذي يهمين على الإنتاج العالمي اللهيدروجين في الوقت الحالي ، ويتم ذلك باستخدام عدة طرق أشهرها عملية إصلاح الميثان بالبخار لفصل الهيدروجين من الميثان.
 
وأضافت الدراسة، أنه يمكن إنتاج الهيدروجين من الفحم عبر عملية تعرف باسم تغويز الفحم عبر تسخينه مع الأكسجين وبخار الماء أو بكمية محدودة من الأكسجين إلى درجات حرارة وضغوط مرتفعة لإنتاج الغاز الصناعي الذي يضم ثاني أكسيد الكربون والهيدروجين، كما يمكن استخدام الكتلة الحيوية في إنتاج الهيدروجين عن طريق عملية تعرف باسم التحلل الحراري اللاهوائي ، كما يمكن إنتاج الهيدروجين من الماء عبر التحليل الكهربائي للماء لفصل جزيئاته إلى هيدروجين وأكسجين .
 
وكشفت مصادر مسئولة بقطاع البترول إلي أن هناك عدد من شركات البترول تقوم بإنتاج الهيدورجين الأزرق، وذلك من خلال استخدامات الغاز الطبيعي منها شركات التكرير "انربك" وشركة "أموك".
 
وأضافت المصادر لـ"اليوم السابع"، أن مصر لديها فرص واعدة في مجالات إنتاج الهيدروجين الأزرق القائم على استخدامات الغاز الطبيعى، وذلك نتيجة ما تشهده صناعة الغاز الطبيعي من تحقيق نتائج عالمية فيما يتعلق بالبحث والاستكشاف والإنتاج وكذلك امتلاكها لشبكة من خطوط الأنابيب الضخمة.
 
وفيما يتعلق بالهيدروجين الأخضر، أشارت المصادر إلى أن الهيدروجين الأخضر كمصدر للطاقة وقود المستقبل، ويقلل الانبعاثات الناتجة من استخدام الوقود السائل ويعمل على حماية البيئة، موضحا أن مصر تنبهت إلى أهمية استخداماته والرئيس عبد الفتاح السيسي وجه الحكومة لإعداد مشروع متكامل لإنتاج الهيدروجين.
 
وتابعت المصادر، أن الهيدروجين الأخضر وقود اقتصادى ومصر لديها فرص واعدة نتيجة موقعها الجغرافى المتميز وامتلاكها طاقة شمسية متوفرة وهو مصدر من مصادر الطاقة المتجددة والتي يعتمد عليها إنتاج الهيدروجين الأخضر ما يجعلها قاعدة لاستخدامه محليا فى الاستخدامات اليومية كمصدر للطاقة ومركز للتصدرير للدول المجاورة.
 
 
 
13ff275e-6dce-4fda-a5c8-686f2f6f28e9
 
 
b16602f4-34c5-4280-89f4-f01afbdf04c4
 
 
cd2f658a-1a17-4500-9438-57e0fe94fe41
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة