أكرم القصاص - علا الشافعي

النقل تكلف السكة الحديد بسرعة إنهاء تجارب واختبارات أول ماكينة لفحص القضبان آليا.. التعجيل بتشغيلها لمواجهة حوادث خروج القطارات عن مسارها.. والماكينة تفحص قضبان الخطوط وفق أحدث التكنولوجيا لتحديد وإصلاح العيوب

السبت، 29 مايو 2021 08:00 م
النقل تكلف السكة الحديد بسرعة إنهاء تجارب واختبارات أول ماكينة لفحص القضبان آليا.. التعجيل بتشغيلها لمواجهة حوادث خروج القطارات عن مسارها.. والماكينة تفحص قضبان الخطوط وفق أحدث التكنولوجيا لتحديد وإصلاح العيوب السكة الحديد
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كلفت وزارة النقل، هيئة السكة الحديد بسرعة الانتهاء من تجارب واختبارات أول ماكينة استلمتها الهيئة لفحص القضبان الحديدية آليا بعدما تعاقدت عليها الهيئة مع شركة بلاسر النمساوية لتصنيع وتوريدها مع 4 ماكينات أخرى لاستخدامها فى صيانة خطوط السكة الحديد آليا.
 
وطالبت الوزارة قيادات السكة الحديد بالتعجيل باستخدام هذه الماكينة فى فحص والكشف عن عيوب القضبان وتحديدها آليا لمواجهة حوادث خروج القطارات عن مسارها على القضبان وسقوطها من عليها، مؤكدا أنها ستساعد فى زيادة عوامل الأمان والسلامة خلال تشغيل القطارات.
 
ووجهت الوزارة باستبعاد معيار الأقدمية فى ترقيات العاملين فى الهيئة والاعتماد بشكل أساسى على الكفاءات والكوادر بجانب تنفيذ خطة تدريبية للعنصر البشرى تشمل دورات فنية وسلوكية وتثقيفية لتأهيل العنصر البشرى، بجانب استخدام خبراء أجانب من الشركات العالمية لنقل خبراتها وتدريب العمال والمهندسين على أحدث تكنولوجيا تشغيل القطارات.
 
وأكدت على الاهتمام بالصيانة والحرص على عدم خروج أى قطار للقيام برحلته قبل التأكد من إجراءات السلامة والأمان به، مع تسريع أعمال تنفيذ مشروعات تحديث نظم الإشارات الجارى تنفيذها على خطوط السكة الحديد الرئيسية من أجل تقليل الاعتماد على العنصر البشرى فى تشغيل القطارات فى إطار التوجه نحو التحكم فى مسيرها آليا بما سينعكس على انتظام مواعيد القطارات وتقليل الحوادث.
 
وتجهز هيئة السكة الحديد لتشغيل أول ماكينة لفحص قضبان خطوط السكك الحديدية آليا قبل مسير القطارات للتأكد من سلامتها، حيث وصلت الماكينة الجديدة من النمسا نهاية العام الماضى، بحيث تقوم بفحص وتحديد عيوب قضبان السكة الحديد وإصلاحها آليا قبل مسير القطارات لمواجهة حوادث خروج عن القضبان عن مسارها وسقوطها من على شريط السكة الحديد.
 
وتقوم الماكينة الجديدة بالدور الذى كان يقوم به ما يعرف بـ "عامل الدريسة" الذى يمر على القضبان لفحصها برؤية العين للتأكد من مدى وجود عيوب أو مشكلات فنية بشريط السكك الحديدية من أجل إصلاحها يدويا، حيث ستساهم هذه الماكينة فى زيادة عوامل الأمان فى تشغيل القطارات بما سيقلل حوادث خروج القضبان عن مسارها.
 
والماكينة الجديدة شبيهة بجرار السكة الحديد وستسير على خطوط السكة الحديد للتأكد من سلامتها قبل مسير القطارات، لتكتشف أى عيوب بالقضبان الحديدية لتقوم هيئة السكة الحديد بالتعامل معها وإصلاحها قبل مرور القطارات، بما سيساهم فى رفع مستويات السلامة والأمان فى منظومة السكك الحديدية.
 
كما أن الماكينة الجديدة تعمل بأحدث تكنولوجيا هذه النوع من المعدات فى العالم، وتعاقدت هيئة السكة الحديد على شراءها فى أغسطس 2018 بهدف زيادة عوامل الأمان فى تشغيل القطارات، وهى تسير على القضبان بسرعة 100 كيلو متر فى الساعة الواحدة، وتقوم بالتأكد من اتساع السكة الحديد واتزانها وسلامة المنحنيات، وتقدم تحليل كامل للعيوب من خلال تسجيل البيانات على "سى دي"، حيث تُرسل اشعاعات تكشف أى عيب غير ظاهر فى القضيب أو اللحام وتضع علامة عليه من أجل سرعة صيانته.
 
وتعتبر الماكينة من أحدث طرازات الماكينات المتخصصة فى قياس الحالة الهندسية للسكك الحديدية، وتستخدم تقنية الموجات فوق الصوتية فى القيام بأعمال فحص جميع مكونات القضبان الحديدية، حيث تقوم بجميع القياسات للسكك والتفريعات، كما أنه يمكنها إجراء الفحص لجميع خطوط السكك الحديدية فى مصر خلال نحو شهر تقريبا.
 
وتقوم هذه الماكينة بتحليل جميع البيانات الناتجة عن هذا الفحص وتحدد العيوب المطلوب صيانتها وإصلاحها، وتقوم بتحديد التجديدات المطلوبة على أسس علمية صحيحة، وتحقق متطلبات السلامة على قضبان الخطوط من أجل مسير القطارات بالسرعات المقررة بما يحافظ على سلامة الركاب.








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة