أكرم القصاص - علا الشافعي

"نقل النواب" توافق على موازنتى هيئة السكة الحديد والقومية للأنفاق وتطالب بزيادة مخصصات العاملين.. أوصت الشركات بالإعلان فى المترو.. ورئيس هيئة الأنفاق: بدء تشغيل القطار الكهربائى بالعاصمة الإدارية فى أكتوبر

الأربعاء، 26 مايو 2021 06:30 م
"نقل النواب" توافق على موازنتى هيئة السكة الحديد والقومية للأنفاق وتطالب بزيادة مخصصات العاملين.. أوصت الشركات بالإعلان فى المترو.. ورئيس هيئة الأنفاق: بدء تشغيل القطار الكهربائى بالعاصمة الإدارية فى أكتوبر مجلس النواب -أرشيفية
كتبت نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد اجتماع لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، برئاسة النائب علاء عابد، اليوم الأربعاء، الموافقة على مشروعى موازنة الهيئة العامة للسكك الحديدية والهيئة القومية للأنفاق وذلك للسنة المالية الجديدة 2021/ 2022.
 
وخلال مناقشة موازنة الهيئة القومية للأنفاق، قال رئيس الهيئة القومية للأنفاق اللواء عصام والى، إنه من المُتوقع أن يتم افتتاح المرحلتين الأولى والثانية من مشروع القطار الكهربائى "السلام - العاصمة الإدارية - العاشر من رمضان" خلال شهر أكتوبر القادم، والذى سيكون بمثابة وسيلة النقل الأولى للعاصمة الإدارية الجديدة، لافتا إلى أن الهيئة تقوم بافتتاح مشروع جديد كل 6 شهور.
 
وأشار والى، إلى أنه من المتوقع أن يبدأ تشغيل خط مترو الكيت كات العتبة مروراً بالزمالك وماسبيرو في أبريل 2022، لافتاً إلى أنه سيتم إنشاء مول بكلا من محطتي مترو البوهي وماسبيرو.
 
وأضاف والي، أنه سيتم مد خطوط مترو الأنفاق من محطة عدلى منصور بمحطات جديدة حتى مصر الإسماعيلية العبور وبدر والعاشر وحدائق بدر ومحطة العاصمة الإدارية وحتى المدينة الرياضية ومحطة العاشر 2، ليصل طول الخط الى 107 كيلو، لافتاً إلى أن هناك مخطط بالوصول بالمترو إلى بلبيس.
 
من جانبه، أشاد النائب علاء عابد، رئيس لجنة النقل والمواصلات، بقطاع النقل والذى شهد نقلة غير مسبوقة، مشيراً إلى أن هناك دول بدأت قبلنا بسنوات ولم تحقق ما تم تحقيقه منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي.
 
وأشار عابد إلى الأوضاع قبل 2013  فى النقل والمواصلات، وحالة التدهور وعدم الأمن فى ظل حكم الجماعة الإرهابية، موضحًا أنه مع تولي الرئيس السيسي وخلال 6 سنوات تحققت ثورة اقتصادية وصناعية وثورة فى الطرق وبكل المجالات، لافتا إلى أن ما تم إنجازه منذ تولي الرئيس السيسي من شبكة طرق ومحاور وخطوط المترو أعاد مصر لريادتها، قائلاً: "لدينا رئيس نفتخر به ومسئولين يقوموا بعملهم بكل جد ودولة استطاعت أن تقضي على الإرهاب لتعود مصر لمكانتها".
 
وطالب النائب علاء عابد المسؤولين عن مترو الأنفاق بتكثيف العمل على جذب الإعلانات بالمترو لزيادة حصيلة الدخل، مؤكداً أن ظاهرة الإعلانات علي الطرق العامة والمحور والطريق الدائرى فى مصر يحتاج لدراسة ووقفة، لاسيما وأن حجم الإنفاق على إعلانات الطرق "الأوت دور" يقدر بنحو 15 مليار جنيه.
 
وفي هذا الصدد، دعا عابد، المعلنين بالإعلان فى مترو الأنفاق أو القنوات الفضائية.
 
من جانبه، استعرض محمد سيد منصور مسئول المالية بالهيئة القومية  للأنفاق موازنة العام الجديد، مشيراً إلى أن متوسط عدد مستخدمي المترو يوميا مليون و750 شخص فى الأيام العادية تصل أحيانا إلى 2 مليون، ووصلت  إيرادات الدعاية والاعلان 140 مليون جنيه.
 
وقال ممثل وزارة التخطيط إنه تم وضع 76 مليار جنيه ديون خارجية، تم الموافقة عليها وتوزيعها على المشروعات الكبرى، منها مشروعات الأنفاق، وجارى رصد تمويل قطار السخنة السريع، لافتاً إلى مساندة وزارة التخطيط  لمشروعات هيئة الأنفاق والقطارات السريعة للأنفاق.
 
وأوصت اللجنة البرلمانية، بإيفادها بإيضاح حول سداد الهيئة القومية للأنفاق حول كيفية القروض وفوائدها، وكذا مبررات زيادة المبالغ المخصصة فى بنود الكهرباء والمياه، وزيادة المصروفات الخدمية.
 
على جانب آخر، كانت موافقة لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب برئاسة النائب علاء عابد، على موازنة الهيئة القومية للسكة الحديد، والتى قدرت بنحو 39 مليار و463 مليون جنيه، وقدرت خطتها الاستثمارية بنحو 27.142 مليار جنيه.
 
وقال المهندس مصطفى أبو المكارم رئيس هيئة السكة الحديد، إن السكة الحديد عمرها نحو 170 عاما وتغطى معظم مناطق جمهورية مصر العربية، مشيراً إلى أن عدد رحلات القطارات تصل إلى 900 رحلة يوميا، وتنقل ما يقرب من مليون مواطن معظمهم من محدودى الدخل.
 
وأضاف أبو المكارم، أن خطة تطوير السكة الحديد مستمرة، مشيدا بموقف الدولة حاليا في دعم خطى التطوير.
 
ومن جانبه، أكد النائب علاء عابد رئيس لجنة النقل والمواصلات، أهمية مواجهة الظواهر السلبية مثل التهرب من دفع التذاكر، فضلا عن ضرورة تدريب العنصر البشرى حتى يتثنى له متابعة التطور التكنولوجي، واستثمار أصول الهيئة القومية للسكة الحديد.
 
وأضاف النائب علاء عابد، أن هناك حالة من الالتباس لدى المواطن الذى يلخص دور وزارة النقل في هيئة السكة الحديد، مشيرًا إلى أن الوزارة هي المحرك الأساسي للمواطن المصري، وتمثل شريان الحياة بالنسبة للمواطن المصرى.
 
وخلال المناقشات، أوصت لجنه النقل والمواصلات، بزيادة المخصصات لتدريب العنصر البشرى، واستثمار أصول وأموال السكة الحديد، ووضع خطة زمنية ومالية للتدريب.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة