أكرم القصاص - علا الشافعي

كندا تدين تحويل بيلاروسيا مسار طائرة ركاب لاعتقال صحفي معارض

الأربعاء، 26 مايو 2021 05:00 ص
كندا تدين تحويل بيلاروسيا مسار طائرة ركاب لاعتقال صحفي معارض رئيس وزراء كندا جاستن ترودو
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أدانت الحكومة الكندية، اليوم تحويل بيلاروسيا مسار رحلة طيران مدنية، واعتقال صحفي معارض كان على متنها.

وقال وزير الخارجية الكندي، مارك جارنو، في بيان له إن كندا "تدين بشدة التحويل القسري لرحلة رايان إير رقم 4978 بذرائع كاذبة وما تلاه من اعتقال للصحفي رومان بروتاسيفيتش من قبل بيلاروسيا، مضيفا أن "هذا العمل المتهور من قبل النظام البيلاروسي يهدد سلامة الركاب ويشكل تدخلا خطيرا في المبادئ الأساسية والقواعد الدولية التي تضمن سلامة الطيران المدني في جميع أنحاء العالم".

وتابع "وفقًا لمبادرة الأجواء الأكثر أمانا في كندا، تصدر هيئة النقل الكندية إشعارا إلى الطيارين وتنصح المشغلين الجويين الكنديين ومالكي الطائرات المسجلين في كندا بتجنب العمل على أي ارتفاع داخل المجال الجوي البيلاروسي بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة والأمن الخطيرة التي يتعرض لها المدنيون".

وأشار الوزير إلى أن هذا العمل يمثل هجوما صارخا على حرية الإعلام مع تداعيات خطيرة على حقوق حرية التعبيرـ داعيا بيلاروسيا إلى إطلاق سراح السيد بروتاسيفيتش على الفور.

وتشارك كندا في الاجتماع العاجل لمجلس منظمة الطيران المدني الدولي هذا الأسبوع لتسليط الضوء على الظروف المحيطة بهذا الأمر.

واعترضت مقاتلة بيلاروسية، الأحد المضاي، طائرة ركاب تابعة لشركة "راين إير" بين ركابها ناشط معارض اعتقل عند وصوله إلى مينسك، ما أثار استنكار الدول الأوروبية وحلف شمال الأطلسي "ناتو" الذي طالب بفتح "تحقيق دولي" بشأن الواقعة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة