أكرم القصاص - علا الشافعي

الفطريات المخاطية تحد جديد يوجه خطة مجابهة كورونا فى الهند.. المريض يحتاج لـ 5 حقن يوميا لمقاومة الفطر الأسود.. اكتشاف حالات لمرضى غير مصابين بكوفيد 19.. والاستخدام العشوائى للكورتيزون كلمة السر

الأربعاء، 26 مايو 2021 10:00 م
الفطريات المخاطية تحد جديد يوجه خطة مجابهة كورونا فى الهند.. المريض يحتاج لـ 5 حقن يوميا لمقاومة الفطر الأسود.. اكتشاف حالات لمرضى غير مصابين بكوفيد 19.. والاستخدام العشوائى للكورتيزون كلمة السر الهند تواجه كورونا والفطر الاسود
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواجه الهند بالفعل موجة قاتلة من فيروس كورونا، وهي حاليا أمام تحدي جديد بعد الارتفاع المقلق في حالات الإصابة بالفطريات المخاطية، وهي عدوى نادرة ولكنها قاتلة تُعرف أيضًا باسم الفطريات السوداء.

تم الإبلاغ عن المرض الفطري الذي تقول المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، أن معدل الوفيات بسببها يبلغ 54٪ بين عدة آلاف من الأشخاص ، معظمهم مرضى السكري  من المتعافين من كورونا ، وأعلنت عدة ولايات هندية أن الفطر الأسود وباء، ما دفع الحكومة الوطنية إلى تخزين الدواء المستخدم في علاجه، وقال رئيس وزراء دلهي أرفيند كيجريوال يوم الاثنين إن هناك ما يقرب من 500 مريضا بالفطر الأسود في العاصمة لكن هناك نقصا في الأدوية.

 

 

ووفقا لتقرير لموقع  asia.nikkei تعطي الهند حقن عقار "أمفوتريسين ب " للمرضى، الذين قد يظهر عليهم اسوداد أو تغير لون الأنف، أو عدم وضوح الرؤية أو ازدواجها، وآلام في الصدر، وصعوبات في التنفس، وسعال، حيث يحتاج المريض الواحد من أربع إلى خمس حقن يوميًا.

وحتى الأن سجلت الهند 5424 حالة من 18 ولاية من أصل 36 ولاية في البلاد مع أكثر من 4550 مريضًا لديهم تاريخ من الإصابة بفيروس كورونا، ولكن المرض كان منتشرا لدى 55% من مرضى السكري .

تحدث الإصابة بالفطر الأسود بسبب مجموعة من الفطريات المعروفة باسم الفطريات المخاطية، والتي تحدث بشكل طبيعي في البيئة توجد في الغالب في التربة والمواد العضوية المتحللة مثل الأوراق والسماد.

 

 

في ظل الظروف العادية، يمكن لجهاز المناعة في الجسم أن يحارب العدوى الفطرية بنجاح ومع ذلك، فإن مرضى كورونا وخاصة المصابين بداء السكري معرضون لخطر كبير، لأن الأدوية المستخدمة لعلاج فيروس كورونا تثبط أيضًا جهاز المناعة، علاوة على ذلك، فإن مرضى كورونا الذين يخضعون للعلاج بالأكسجين في وحدات العناية المركزة في المستشفيات معرضون للإصابة بالفطريات بسبب الرطوبة التي يتم تفريغها من أجهزة الترطيب ، والتي توجد عادة في الوحدات.

ويشعر خبراء الصحة بالهند بالقلق من ظهور الفطريات السوداء خلال موجة فيروس كورونا الأخيرة، وقال راجندر ك.داميجا، رئيس قسم الأعصاب في ليدي هاردينج ميديكال نيودلهي"إنه بسبب الاستخدام العشوائي للكورتيزون على مرضى كورونا مقارنة بالعام الماضي، ما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم".

ويعاني مرضى السكر بالفعل من ضعف في جهاز المناعة، ما يؤدي إلى تفاقم الأمراض الفطرية، وقال أن الفطر الأسود مرض خطير للغاية ويمكن أن يصبح قاتلا، مضيفا أن العلاج متاح إذا تم تشخيص الحالة مبكرا.

من جانب أخر كشف تقرير هندي أن 32 من 158 مريضًا بالفطريات السوداء في ولايه البنجاب ليس لديهم تاريخ لكورونا ولكنهم جميعا أشخاص تناولوا الكورتيزون بشكل مفرط لعلاج أمراض أخرى يمكن أن يصاب بالمرض، ووفقا لمسئولى الصحة بالولاية الهندية ليس كل مرضى الفطر المخاطي أو الفطريات السوداء في البنجاب هم أولئك الذين تعافوا من كورونا.

وأكدوا إنه ليس من الضروري أن يكون المرضى المصابون بفيروس كوفيد 19 فقط هم الأكثر عرضة للإصابة به، أي شخص تناول المنشطات بشكل مفرط لعلاج أمراض أخرى بسبب ضعف المناعة يمكن أن يصاب بالمرض، موضحين أنه ليس مرضًا معديًا ويمكن علاجه إذا تلقى المريض العلاج في الوقت المناسب.

ووفقا لتقرير لصحيفة تايمز أوف إنديا أكد الدكتور مريدول ك داجا، البروفيسور وأخصائي العناية المركزة بكلية مولانا آزاد الطبية نيودلهي، إن المرضى الذين يعانون من أمراض مصاحبة، أوأولئك الذين يتناولون الأدوية التي تثبط مناعتهم لمحاربة مسببات الأمراض البيئية هم الأكثر عرضة للإصابة بأمراض الفطريات السوداء.

كانت هناك أيضًا مخاوف من أن المرض هو الأكثر خطورة بالنسبة لمرضى كورونا الذين يعانون من مرض السكري الحاد لا يقتصر الأمر على أن مستويات السكر في الدم غير المنضبطة تجعل من السهل على المرضى الإصابة بأمراض خطيرة، ولكن ضعف التحكم في نسبة الجلوكوز في الدم يجعل من السهل نمو الفطريات ونشر الأعراض.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة