جراحة نادرة تنقذ عين امرأة هندية فى العقدالسادس من عمرها مصابة بالفطر الأسود

الثلاثاء، 25 مايو 2021 02:48 م
جراحة نادرة تنقذ عين امرأة هندية فى العقدالسادس من عمرها مصابة بالفطر الأسود الفطر الأسود
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نجح فريق من الأطباء في مستشفى ووكهارت في إجراء عملية جراحية لداء الغشاء المخاطي " الفطر الأسود" بعد كورونا، لامرأة تبلغ من العمر 60 عامًا لإنقاذ عينيها، منذ أن أصيبت بكورونا في أبريل الماضى، وتم إجراء الجراحة من قبل فريق طبى مكون من استشاري طب الأنف والأذن والحنجرة وجراح الرأس والرقبة.

قال الطبيب المشرف على الجراحة: "عند وصولها في حالة الطوارئ ، ظهرت على السيدة أعراض مثل إفرازات الأنف السوداء، واحتقان الأنف، والصداع ، وتورم العينين، بواسطة التصوير بالرنين المغناطيسي، تم التأكيد على أنه فطار الغشاء المخاطي.

جراحة ناجحة لعين مصابو بالفطر الأسود بالهند
جراحة ناجحة لعين مصابو بالفطر الأسود بالهند

 

الفطر الأسود: الأسباب وعوامل الخطر
 

فطر الغشاء المخاطي أو الفطر الأسود هو إصابة نادرة تحدث بعد التعرض لعفن الغشاء المخاطي، حيث يؤثر على الجيوب الأنفية وقاعدة الجمجمة والعينين والرئتين والدماغ، وهو شائع عند الأشخاص الذين يعانون أو يتعافون من COVID-19 بسبب الاستخدام المفرط للستيرويدات.

يظهرهذا الفطر الأسود في الأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة، والمصابين بمرض السكري والأمراض المصاحبة الأخرى، واستخدام المرطبات المتربة ، والإقامة الطويلة في المستشفى ، والأدوية التي تقلل من قدرتها على محاربة الجراثيم والفيروسات .

ووفقًا للطبيب ، فقد غزت عدوى المرأة الأنف وقاعدة الجمجمة والعينين ، وربما أدت إلى العمى وفقدان أنسجة الجسم وإلحاق الضرر بالأعضاء الحيوية الأخرى في جسدها، وبالتالي ، كان من المقرر أن يخضع المريض لعملية جراحية في أقرب وقت ممكن.

تضمنت الجراحة إزالة الصفيحة المصفوية لقاعدة الجمجمة وإزالة جدار المدار الإنسي لإزالة وذمة العين،  كما تمت إزالة الفطر المخاطي من جميع الجيوب الأنفية وقاعدة الجمجمة والجدار الإنسي للعين، فيما تم إزالة داء الغشاء المخاطي مع أنسجة الحطام في غضون ساعتين.

كيفية الوقاية من داء الغشاء المخاطي بعد كوفيد
 

لمنع هذه الإصابة التي تهدد الحياة ، ينصح الأطباء بارتداء قناع نظيف وجاف عند زيارة أي موقع بناء مترب، وارتداء القفازات، والحفاظ على النظافة الشخصية الجيدة والاستحمام، كما يجب أيضًا التحكم في مستويات السكر في الدم واستخدام المنشطات على النحو الذي اقترحه الطبيب.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة