أكرم القصاص

الحضارة على ضفاف أطول أنهار العالم بين سحر الطبيعة وروعة الجمال..ألبوم صور

الثلاثاء، 25 مايو 2021 12:00 ص
الحضارة على ضفاف أطول أنهار العالم بين سحر الطبيعة وروعة الجمال..ألبوم صور نهر النيل شريان الحياة
محمد غنيم ووكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعتمد الحضارات على الأنهار، وتعد الشريان المتدفق للحياة عند البشرية كلها، وإن كان هناك اختلاف كبير بين أطوال ومواقع الأنهار فإن فائدتها للبشرية لاتعد ولاتحصى، ويعرض اليوم السابع أهم الأنهار حول العالم.
 
يعد نهر النيل النهر الأطول على سطح الكوكب، حيث يقطع 9 دول كاملة، هى مصر، السودان، إثيوبيا، بوروندي، رواندا، الكونغو، تنزانيا، كينيا، وأوغندا، بالإضافة إلى إريتريا التي انضمت كمراقب خلال العام 1999 ،و يعتبر النيل شريانَ حياة لكل هذه الدول، ومصدر حياتها وتاريخها وحاضرها بالكامل، ويبلغ طول نهر النيل قرابة الـ6 آلاف و695 كيلومترًا، نابعًا من شمال القارة الأفريقية السمراء، وعبر شمال شرق القارة؛ لينتهي مساره في البحر الأبيض المتوسط، حيث يصبّ هناك.
 
اما  نهر الأمازون، ليس الأطول لكنه الأكبر في العالم هو ثاني أطول أنهار العالم بعد نهر النيل، هو نهر الأمازون، الذي يعتبر أهم وأعظم نهر في قارة أميركا الجنوبية؛ إذ يبلغ طوله 6 آلاف و400 كيلومتر، وعلى الرغم من أنه ليس «الأطول في العالم»، لكنه الأكبر على الإطلاق من حيث حجم المياه التي يتم تصريفها. ومصدر هذا النهر العظيم ينبع من «جبال الأنديز» الممتدة على طول الساحل الغربي لقارة أمريكا الجنوبية، ليصب في المحيط الأطلسي على ساحل البرازيل الشمالي الشرقي، بعد أن يمر حوضه الضخم عبر عدة أجزاء كبيرة من البرازيل، بوليفيا، بيرو، كولومبيا، الإكوادور، وفنزويلا.
 
يعتبر  نهر اليانجتسي صاحب لقب النهر العظيم وسيد آسيا أو كما يعرف باللغة الصينية «تشانغ جيانغ» - سيد قارة آسيا؛ إذ إن هذا النهر، الذي يعد ثالث أطول نهر في عالم، يعتبر النهر الأطول على الإطلاق بالصين والقارة الآسيوية. ويبلغ طوله قرابة الـ6 آلاف و300 كيلومتر، ويمضي منذ قرون طويلة عابرًا عدة مقاطعات صينية من «هضبة التبت»، وصولًا إلى «بحر الصين الشرقي». ويشتهر نهر الـ«يانغتسي»، الذي يضم 8 روافد رئيسية، بأن معظم جريانه يكون بين الجبال الشاهقة.
 
اما  نهر المسيسبي الذى يحكم قبضته على أميركا الشمالية يحمل الترتيب الرابع في هذه القائمة الهائلة، هو نهر الـ«مسيسبي»، أطول أنهار قارة أميركا الشمالية على الإطلاق، بطول يصل حتى 6 آلاف و275 كيلومترًا. ومن المعروف عن هذا النهر المدهش بأن روافده تشغل ما يقارب ثلث القارة بمساحة تصل حتى 1.2 مليون ميل مربع. وهو ينبع بشكل أساسي من الولايات المتحدة الأمريكية، قاطعًا 31 ولاية كاملة منها، حتى يصل إلى كندا، التي يعبر هو منها مقاطعتين، وهو شديد التدفق؛ حيث إن نسبه تدفقه تزيد على الـ98%.
 
و نهر ينيسي الذى يعد ثانى أطول أنهار القارة الآسيوية بطول يبلغ قرابة الـ5 آلاف و539 كيلومترًا، يتدفق نهر «ينيسي» نحو المحيط المتجمد الشمالي، قادمًا من روسيا بشكل أساسي. وهو يعتبر سادس أكبر أنهار العالم من حيث تصريف المياه، ويبلغ تدفقه نسبة تصل إلى 97%، وبعد خروجه من منبعه الأم في روسيا، تجري بقية نهر الـ«ينيسي» في دولة منغوليا؛ ليصب أخيرًا في بحر «كارا». ويمتد هذا النهر العظيم من الجنوب إلى الشمال عبر صحراء «سيبيريا» المتجمدة والقاسية، قاطعًا مساحات شاسعة للغاية.
 
5062031-1799546291
نهر النيل
 

5062041-252954725
نهر يانجيتسى
 
الاماااازون
نهر الأمازون
 
الدانوب
نهر الدانوب
 
بحث-كامل-عن-نهر-النيل-وأهمي
نهر النيل
 
نهر-الأمازون.
نهر الأمازون
 
نهر-سبيك
نهر سبيك
 
نهر-فولغا-فى-روسيا
نهر فولغا فى روسيا
 
يانغنيسى
نهر يانجينيسى

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة