كيف استقبل المرشحون للبوكر خبر ترشحهم للقائمة القصيرة قبل إعلان الفائز؟

الأحد، 23 مايو 2021 09:00 م
كيف استقبل المرشحون للبوكر خبر ترشحهم للقائمة القصيرة قبل إعلان الفائز؟ القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية البوكر
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تتنافس 6 روايات عربية فى القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر" للفوز بالجائزة فى دورتها الرابعة عشر لعام 2021، ومن المقرر أن تعلن الجائزة اسم الكاتب والرواية الفائزين "أون لاين" يوم الثلاثاء 25 مايو، فى تمام الساعة الواحدة ظهراً بتوقيت أبو ظبى.
 
وسيجرى الإعلان أون لاين من خلال صفحة الجائزة على فيس بوك، وقناة يوتيوب الخاصة بالجائزة، ويشارك خلال الفعالية ياسر سليمان، رئيس مجلس الأمناء، وفلور مونتانارو، منسقة الجائزة، وشوقى بزيع، رئيس لجنة التحكيم.
وشملت القائمة القصيرة للبوكر هذا العام روايات (دفاتر الوراق) للأردنى جلال برجس و(الاشتياق إلى الجارة) للتونسى الحبيب السالمى و(الملف 42) للمغربى عبد المجيد سباطة و(عين حمورابي) للجزائرى عبد اللطيف ولد عبد الله و(نازلة دار الأكابر) للتونسية أميرة غنيم و(وشم الطائر) للعراقية دنيا ميخائيل.
 
ونشر الموقع الرسمى للجائزة العالمية للرواية العربية البوكر، حوارات مع بعض المرشحين للجائزة هذا، وكانت هذه أبرز تصريحاتهم عن كيف استقبوا خبر إعلان ترشحهم للقائمة القصيرة:
 

الحبيب السالمي

 
الحبيب السالمي
 
شعرت بنفس الفرح الذى شعرت به بعد ترشحى هذه المرة كما فى المرتين السابقتين فى أعوام 2009 و2012.
 

عبد اللطيف ولد عبد الله

 
عبد اللطيف ولد عبد الله
 
كالعادة كنت في ورشة العمل أشرف على متابعة مشروع معماري وسط الغبار المتطاير جراء تنقل الآلات والأصوات المنبعثة من كل شبر داخل الورشة. لم أكن أملك الانترنت في ذلك المكان القصي لذا سمعت بالخبر متأخراً. بعد أن اتصلت بي أختي وكانت أول شخص يخبرني بتأهلي إلى القائمة القصيرة. كنت أثناء ذلك في اجتماع مع أرباب العمل نناقش تفاصيل البناء وقبل انتهاء المكالمة كنت قد تغيرت تماما وظهر ذلك جليا للجميع.
 

دنيا ميخائيل

 
دنيا ميخائيل
 
استقبلت خبر ترشحى للقائمة القصيرة، فجراً بحسب التوقيت فى أمريكا وأنا عادة أصحو متأخرة لأنى أنام متأخرة ولكن فى ذلك الصباح استيقظت فى الوقت المطلوب على رنة هاتفية من ناشرى دار الرافدين. كان صوتهُ مبتهجاً منتشياً حين أبلغنى بالخبر السعيد، توالت بعد ذلك رسائلُ الأصدقاء التى أضاءت هاتفى بكلمات التهاني، وكل ذلك أضاء قلبى بالفرح والامتنان وطردَ النعاسَ عن عيوني.
 

عبد المجيد سباطة

عبد المجيد سباطة
 
عندما تم الإعلان عن القائمة القصيرة كنت فى المدرج، حصة الترجمة المتخصصة من الفرنسية إلى العربية. لم أتمكن من متابعة البث المباشر على الصفحة الرسمية للجائزة، لكن صديقة وزميلة دراسة أصرت من جانبها على مشاهدته، وأشارت لى بعينيها من بعيد بما يفيد بمرور رواية الملف 42 إلى القائمة القصيرة. فتحت هاتفى المحمول عندئذ لأجد سيلا من التهانى عبر وسائل التواصل الاجتماعي.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة