علوية زكى.. قصة كفاح أول مخرجة مسلسلات بالتليفزيون.. فيديو

الأحد، 02 مايو 2021 10:17 ص
علوية زكى.. قصة كفاح أول مخرجة مسلسلات بالتليفزيون.. فيديو المخرجة الراحلة علوية زكى
إعداد بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحويل مذهل فى مسيرة المخرجة الراحلة علوية زكى من مترجمة وسكرتيرة إلى أول مخرجة تليفزيونية مصرية، مسيرة فنية سر النجاح فيها الإصرار والإيمان بالنفس.

 

ولدت علوية زكى في 20 مايو 1926، وفى بداية مسيرتها بالتليفزيون عملت مع الخبير الأمريكى وليام موور الذى تم استقدامه للعمل على بث التليفزيون فاكتشف موهبتها التى تتخطى المترجمة والسكرتيرة، واختارها لتعمل مساعد مخرج فى مسلسل "صرخة مكتومة".

بعد رحيل الخبير، واجهت علوية رفض المسئولين بالتليفزيون لعمل المرأة في الإخراج فعملت على زيادة خبرتها حتى قامت بأولى أعمالها الإخراجية "المزيف" برنامج السهرة التليفزيونى فتوالت أعمالها الدرامية التليفزيونية.

وعلى مدى مسيرتها وقف أمامها محمود ياسين وعبد الرحمن أبو زهرة وحمدي غيث وسناء جميل وحسن عابدين، وكانت سببا في ظهور نجوم كبار على الشاشة فهي التى عرفت العالم على أحمد زكي بظهوره في مسلسل "اللسان المر" وفيه ظهر محمد منير لأول مرة وأشركت عمرو دياب في سهرتها.

كان مسلسل "رسالة خطرة" 1996 آخر أعمالها بعد مسيرة أكثر من 30 عاما نالت خلالها العديد من الجوائز والتكريمات أبرزها وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى، وفى 7 أغسطس 2019 رحلت علوية زكي وتركت إرثا فنيا تخطى الـ30 عملا دراميا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة