أكرم القصاص

الصحف العالمية: الديمقراطيون فى الشيوخ الأمريكى يطالبون بوقف فورى لإطلاق النار فى غزة وإشادة بدور مصر لإنهاء العنف.. أزمة إنسانية تلوح فى القطاع مع تراكم مياه الصرف الصحى.. وبيل جيتس يعترف بعلاقة خارج الزواج

الإثنين، 17 مايو 2021 02:10 م
الصحف العالمية: الديمقراطيون فى الشيوخ الأمريكى يطالبون بوقف فورى لإطلاق النار فى غزة وإشادة بدور مصر لإنهاء العنف.. أزمة إنسانية تلوح فى القطاع مع تراكم مياه الصرف الصحى.. وبيل جيتس يعترف بعلاقة خارج الزواج برج الجلاء الذى دمرته اسرائيل فى غزة
كتبت ريم عبد الحميد - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا تزال الاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة والأراضى الفلسطينية تتصدر اهتمام الصحف العالمية، إلى جانب تقارير عن الكشف عن تورط بل جيتس فى علاقة خارج الزواج قبل 20 عاما.

 

الصحف الأمريكية:

نيوزويك: الديمقراطيون فى الشيوخ الامريكى يطالبون بوقف فورى لإطلاق النار فى غزة

دعا العشرات من الديمقراطيين فى الكونجرس الأمريكى إلى وقف فورى لإطلاق النار فى غزة، وهى الخطوة التى لم تعلنها بعد إدارة بايدن، وذلك بعدما دعا وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن إلى العودة للهدوء وإنهاء العنف فى القطاء.

 وبحسب ما ذكرت مجلة نيوزويك الأمريكية، فإن 28 عضوا فى مجلس الشيوخ بقيادة سيناتور جورجيا جون أوسواف أصدروا بيانا مشتركا يطالب بإطلاق النار فى الشرق الأوسط، وقال البيان: "لمنع مزيد من الخسارة لأرواح المدنيين ولمنع مزيد من التصعيد فى إسرائيل والأراضى الفلسطينية، نحث على وقف فورى لإطلاق النار".

 

ومن بين الموقعين على البيان السناتور كورى بوكر وتانى داكورث وديك دوربين وتيم كاين وأناس كينج وأمى كلوبتشار وإد ماركى وجيف ميركلى وبيرنى ساندرز وإليزابيث وارن.

 

 وقالت نيوزويك إن إدارة بايدن طالما دعمت "حق إسرائيل فى الدفاع عن نفسها" على الرغم من دعوات التقدميين لإدانة أفعال إسرائيل تجاه الفلسطينيين فى ظل العنف المتصاعد فى المنطقة. وحث السيناتور بيرنى ساندر الأمريكى اليهودى المستقل إدارة بايدن على إدانة التطرفيين الإسرائيليين.

 

يأتى هذا فى الوقت الذى أجرى فيه وزير الخارجية الأمريكى اتصالات مع نظرائه فى مصر والسعودية وقطر . وقال بيان الخارجية الأمريكية عن اتصال بلينكن بشكرى أمس، الأحد، إن الوزير الأمريكى كرر دعوته لكافة الأطراف لوقف تصعيد التوترات وإيقاف العنف الذى أسقط مدنيين فلسطينيين وإسرائيليين بينهم أطفال، وفقا للبيان.

 

وقال بلينكن فى تغريدة لاحقة: ناقشت مع وزير الخارجية المصرى سامح شكرى العنف المستمر فى إسرائيل والضفة الغربية وغزة. كل الأطراف بحاجة إلى وقف تصعيد التوترات ويجب أن ينتهى العنف على الفور.

 

رئيسة تحرير أسوشيتدبرس تطالب بتحقيق مستقل فى استهداف إسرائيل لمبنى "الجلاء" بغزة

طالبت رئيسة التحرير التنفيذية لوكالة أسوشيتدبرس الأمريكية سالى بوزبى بإجراء تحقيق مستقل فى الضربة الجوية الإسرائيلية التى استهدفت ودمرت مبنى فى مدينة غزة يضم المكاتب الخاصة بالوكالة وقناة الجزيرة وعدد من وسائل الإعلام الأخرى، وقالت إن الرأى العام يستحق أن يعرف الحقائق.

 

وطلبت منطقة صحفيين بلا حدود من المحكمة الجنائية الدولية التحقيق فى قصف إسرائيل لمبنى يضم مكاتب العديد من وسائل الإعلام باعتباره جريمة حرب محتملة.

 

 

وقالت رئيسة التحرير التنفيذية لأسوشسيتدبرس إن الحكومة الإسرائيلية لم تقدم حتى الآن دليلا واضحا يدعم هجومها الذى دمر مبنى الجلاء المكون من 12 طابقا.

 وزعم الجيش الإسرائيلى، الذى منح صحفيى أسوشسيتدبرس والمستأجرين الآخرين  نحو الساعة لإخلاء المبنى، إن حماس تستخدمه كمكتب استخبارات عسكرى وتطوير الأسلحة. وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلى جوناثان كونريكس إن إسرائيل تجمع دليلا للولايات المتحدة، لكن رفض الالتزام بتقديم خلاله اليومين المقبلين، متعللا باستمرار القتال.

 وكان رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو قد قال إن إسرائيل ستشارك أى أدلة على وجود حماس فى المبنى المستهدف عبر القنوات الاستخباراتية. لكن البيت الأبيض والخارجية الأمريكية لم يقولا إذا كان أى مسئول أمريكى قد رأى الأدلة.

 

 وقالت بوزبى إن أسوشيتدبرس لديها مكاتب فى مبنى الجلاء منذ 15 عاما، ولم يتم إبلاغها من قبل أو تكن هناك أى مؤشرات على أن حماس ربما تكون فى المبنى، مطالبة بضرورة كشف الحقائق.

وقالت: نحن فى موقف صراع، ولا نساند أطرافا فى هذا الصراع، سمعنا إسرائيليين يقولون إن لديهم دليلا، ولا نعرف ما هو هذا الدليل. ونعتقد أنه من المناسب فى هذه المرحلة أن يكون هناك نظرة مستقلة على ما حدث، تحقيق مستقل.

 

بيل جيتس يعترف بعلاقته مع إحدى موظفات مايكروسوفت حقق فيها مجلس إدارة الشركة

اعترف مؤسس مايكروسوفت بيل جيتس بأنه كان على علاقة خارج الزواج مع إحدى الموظفات فى شركته، والتى حقق فيها مجلس إدارة الشركة قبل فترة قصيرة من استقالته من المجلس العام الماضى.

وتقول صحيفة واشنطن بوست إنه لم يتضح دور التحقيق أو العلاقة نفسها التى حدثت قبل 20 عاما، فى قرار بيل جيتس، المشارك فى تأسيس مايكروسوفت وزوجته ميلندا بالطلاق بعد 27 عاما من الزواج، حيث أعلنا فى وقت سابق هذا الشهر  انفصالهما بعد قدر كبير من التفكير وكثير من العمل على علاقتهم.

وقالت ميليندا فى دعوى الطلاق أن الزواج قد تحطم بلا رجعة.

 وفى بيان عبر البريد الإلكترونى، قالت المتحدثة باسم بيل جيتس إن العلاقة، كانت قبل حوالى 20 عاما، وانتهت بشكل ودى.

 ورفض محامى طلاق ميليندا فرنش جيتس التعليق على الأمر.

 وفى عام 2019، بحث أعضاء مجلس إدارة مايكروسوفت فى مزاعم مهندسة  بالشركة أنها جمعتها علاقة جنسية ببيل جيتس، وفقا للمتحدث باسم مايكروسوفت فرانك شاو.

وقال فى بيان عبر البريد الإلكترونى إن مايكروسوفت تلقت بقلق فى النصف الثانى من عام 2019 معلومات بأن بيل جيتس سعى لبدء علاقة حميمية مع موظفة بالشركة فى عام 2000. وراجعت لجنة من المجلس الأمر بمساعدة شركة قانونية خارجية لإجراء تحقيق شامل. وخلال التحقيق قدمت الشركة دعما شاملا للموظفة التى أثارت المخاوف.

وكان جيتس قد تنحى من مجلس إدارة مايكروسوفت فى مارس 2020، لكن المتحدثة باسمه شككت فى أن يكون رحيله له علاقة بالتحقيق فى هذه العلاقة، وقالت إن التحقيق فى العلاقة لم يكن له علاقة بقرار جيتس، وأنه أعرب عن رغبته فى أن يمضى مزيد من الوقت فى أعمالها الخيرية، وبدا هذا قبل عدة سنوات.

 

الصحف البريطانية:

جارديان: أزمة إنسانية تلوح فى غزة مع تراكم مياه الصرف الصحى وانقطاع الكهرباء

 قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن أسبوع من القصف الإسرائيلى المتواصل على قطاع غزة قد دمر خطوط الطاقة وحكم  مواسير المياة تحت الطرق وترك القمامة تتفشى على الأرض.

 مع استشهاد نحو 188 فلسطينى، ووجود عائلات تحت الأنفاق، تزداد المخاوف من أزمة إنسانية عميقة فى القطاع الذى يعيش فيه نحو مليونى شخص.

وأوضحت الصحيفة أن ستة من خطوط الكهرباء العشرة فى غزة معطلة وتقلص الإمداد أكثر من النصف، بحسب ما قال المتحدث باسم شركة توزيع الكهرباء فى غزة. وقالت إن هناك بعض المناطق الحدودية مقطوع عنها الكهرباء بالكامل ولم تتمكن أطقهم الإصلاح مع إصلاح الخطوط بسبب الهجمات المستمرة.

 ووفقا لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية، فإن إسرائيل وطوال حملة القصف المكثفة منعت الوصول إلى المنطلقة بما فى ذلك عمال الإغاثة، ومنعت دخول الوقود.

 وقال مكتب تنسيق الشئون الإنسانية إن إمدادات الأعلاف الحيوية موضوعة فى شاحنات محتجزة على الجانب الإسرائيلى من الحدود منتظرة الدخول إلى القطاع، مضيفا أن الإمدادات فى غزة ستنفذ يوم الأحد. وأضاف المكتب أن وزارة الزراعة الفلسطينية حذرت من أن مزارع المواشى والدواجن ستنفذ فى حال عدم التسليم. وبدوره، سيتأثر مصدر البروتين الرئيس للقطاع. كما قال مكتب تنسيق الشئون الإنسانبية أن إسرائيل منعت الصادين من الإبحار قبالة سواحل غزة وقصفت المزارع.

 ومع توقف معمل تحلية مياه البحر عن العمل، انقعطت إمدادات مياه الشرب عن 250 ألف شخص. وفى مدينة بيت لاهيا الشمالية، تراكمت مياه الصرف الصحى والفضلات فى الشوارع.

 وقالت بلدية مدينة غزة إن القوات الإسرائيلية ضربت التقطاعات الرئيسية فى المدينة مما أدى إلى تفاقم الوضع الإنسانى وجعل من الصعب على طواقم الإسعاف والطوارئ التحرك. ومع انفجار الأنابيب، كان من الصعب نقل شاحنات المياه.

 

جارديان: بريطانيا تواجه أزمة عمالة مع هجرة العمال الأجانب بسبب بريكست وكورونا

قالت صحيفة الجارديان إن أرباب العمل فى بريطانيا يصارعون لتوظيف موظفين مع رفع قيود الإغلاق فى ظل هجرة جماعية للعمال الأجانب بسبب جائحة كورونا وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى، بحسب ما كشفت أرقام الصناعة.

 ووفقا لمعهد تشارترد للأفراد والتنمية وشركة أديكو للتوظيف، يخطط أصحاب العمل للتوظيف بأسرع معدل فى ثمانى سنوات مع إعادة فتح قطاعى الضيافة والتجزئة فى ظل تخفيف قيود الوباء فى إنجلترا وويلز بدءا من اليوم الاثنين.

 ومع ذلك، وفى إشارة إلى تزايد الضغوط فى سوق العمل فى ظل النمو السريع فى الإنفاق الاستهلاكى، قالت المنظمة الرائدة فى تنمية الموارد البشرية أن هناك تراجعا حادا فى أعداد العاملين من الاتحاد الأوروبى، مما يشعل المخاطر بنقص فى العمالة.

 وأظهرت أرقام أخرى النمو السريع فى التوظيف مع إدراج ما يقرب من نحو مليون وظيفة شاغرة على موقع الوظائف adzuna، بزيادة 18% عما كان عليه الأمر قبل ستة أسابيع، فى ظل نمو فى الوظائف فى الفنادق والمطاعم والفعاليات وقطاع الترفيه. لكن كان هناك تحذير من وجود تراجع كبير فى اهتمام الباحثين عن عمل من الخارج.

ووجد موقع الوظائف الذى يتتبعه مسئولو الحكومة البريطانية بحثا عن أى مؤشرات تحذيرية أولية عن سوق العمل، أن عدد الباحثين عن وظائف من دول غرب أوروبا وأمريكا الشمالية قد تقلص للنصف، تراجع بنحو 25 ألف منذ فبراير 2020 قبل تفشى كورونا فى بريطانيا.

وقال إن السبب الرئيسى لهذا التراجع هو الاهتمام الخارجى بقطاعات الخدمات الأقل أجرا، فى حين أن المدن بها نحو 20 وظيفة معروضها لكل باحث عن عمل.

 

التايمز: موظفون في القصر البريطاني يطالبون بتخلي هاري وميجان عن الألقاب الملكية

ذكرت مصادر مطلعة داخل القصر الملكي البريطاني أن كبار موظفي العائلة المالكة في بريطانيا اقترحوا أن يتوقف دوق ودوقة ساسكس الأمير هاري وزوجته ميجان ماركل عن استخدام ألقابهما في حال شعورهما بخيبة أمل كبيرة من خلفيتهم الملكية، بحسب ما ذكرت صحيفة التايمز البريطانية.

وأوضحت الصحيفة أن كبار موظفي القصر، لذين لم تذكر أسماءهم، دعوا هاري وميجان إلى التوقف عن تسمية أنفسهما بالدوق والدوقة بعد انتقاد هارا الأخير للعائلة المالكة، مضيفة إن موظفي القصر أدانوا بشدة الهجمات المستمرة من قبل هاري وميجان على العائلة المالكة، كما أعربوا عن وجود شعور متنام داخل القصر بـ"الذهول والخيانة".

ولفتت الصحيفة إلى أن هاري قد ترك كبار أفراد العائلة المالكة في حيرة من أمرهم بسبب تصريحاته في مقابلة مليئة بالكلمات البذيئة، الأسبوع الماضي، مع الممثل الأمريكي داكس شيبارد، قائلة إن هناك غضباً شديداً لدى العائلة لأنه تحدث بعد مرور شهر واحد فقط على وفاة جده، موضحة أن مساعدو العائلة الملكية أعربوا عن قلقهم من أن الزوجين قد فقدا الاتصال بالواقع من خلال التركيز المستمر على أنفسهما فقط في الوقت الذي فقد فيه ملايين الأشخاص وظائفهم وأحبائهم أثناء وباء كورونا .

وتابعت الصحيفة: "على الرغم من أن المساعدين قد أعربوا سابقاً عن رغبة حقيقية لبناء جسور مع عائلة ساسكس، لكنهم أشاروا إلى أنه قد بات من المستحيل الآن إعادة بناء أي شيء في الوقت الذي يستمر فيه الثنائي في تدمير كافة الجسور".

 

الصحافة الإيطالية والإسبانية

وكالة إيطالية تشيد بقرار مصر بفتح الحدود مع غزة وإجلاء الجرحى الفلسطينيين

أشادت وكالة "أنسا" الإيطالية بقرار مصر فتح حدودها البرية مع غزة، وإرسال عشرات من سيارات الإسعاف إلى القطاع الفلسطينى لإجلاء الجرحى الفلسطينيين وعلاجهم.

وأشارت الوكالة إلى أن معبر رفح هو الممر الوحيد من القطاع إلى العالم الخارجى الذى لا تسيطر عليه إسرائيل، وعلى الرغم من أن المعبر يظل عادة مغلقا فى أيام العطل الرسمية، والذى كان فى هذا الوقت عيد الفطر، إلا أن مصر قررت فتحه لمساعدة الفلسطينين.

 

وذكر مصدر طبي أن مصر أرسلت حتى الآن 16 سيارة إسعاف إلى غزة لنقل المصابين من القصف الإسرائيلي لتلقي العلاج في مستشفيات مصرية.

 

أفاد الهلال الأحمر المصري في شمال سيناء عبر صفحته على فيسبوك، بأنه تم نشر فرق طبية طارئة في الجزء الغربي من مدينة رفح للمساعدة في نقل الجرحى إلى المستشفيات.

 

وقال مسؤولون في قطاع الصحة في غزة إن غارات جوية إسرائيلية أسفرت عن مقتل 33 فلسطينيا أمس الأحد في القطاع، من بينهم 13 طفلا، وأضافوا أن ذلك رفع العدد الإجمالي للقتلى في القطاع إلى 181 فلسطينيا، من بينهم 52 طفل.

 

إيطاليا تدعو الاتحاد الأوروبى إلى الضغط من أجل إنهاء العنف فى غزة

قال وزير خارجية إيطاليا ، لويجي دي مايو ، اليوم الإثنين، إنه يتعين على الاتحاد الأوروبى اتخاذ موقف واضح والضغط على إسرائيل وفلسطين لاستئناف الحوار ووضع حد للتصعيد حربى.

 

وكتب دي مايو على وسائل التواصل الاجتماعي: "يجب على الاتحاد الأوروبي مع دوله الأعضاء السبعة والعشرين تبني موقف واضح وموحد والعمل على الضغط على الأطراف للعودة إلى طاولة المفاوضات"، حسبما قالت وكالة "آكى" الإيطالية.

 

وسيجتمع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي الثلاثاء المقبل بطريقة غير عادية للتصدي للعنف الأخير بين إسرائيل وفلسطين ، كما أعلن على تويتر الممثل الأعلى للسياسة الخارجية ، جوزيب بوريل.

 

وطالب وزير الخارجية الإيطالى بالتحرك بسرعة لإنهاء التوتر ، لأن "الكثير من الأبرياء يفقدون أرواحهم ، ضحايا الصراع الذى يجب إيقافه على الفور".

 

وقال دى مايو "بناءً على طلب إيطاليا أيضًا ، انعقد مجلس استثنائى للشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبى بشأن الوضع فى الشرق الأوسط، تحدثت أمس عبر الهاتف مع الممثل السامي للاتحاد الأوروبى، جوزيب بوريل ، الذي أشكره لسرعة القيام بذلك يجب وقف العنف وكل الهجمات بين اسرائيل وفلسطين. اطلاق الصواريخ يجب ان يتوقف ، هذا غير مقبول ".

 

وأقر بوريل ، في حفل أقيم في مدريد ، بأن الاتحاد الأوروبى ليس لديه القدرة على حل النزاع الحالى وأن الولايات المتحدة وحدها هى التى يمكنها القيام بذلك.

 

ذكرت وزارة الصحة في القطاع الساحلى ، أن موجة جديدة من القصف الإسرائيلى على غزة زادت صباح اليوم إلى ما لا يقل عن 174 عدد القتلى في القطاع الفلسطينى منذ بداية التصعيد العسكرى الحالى الذى يصل يومه السابع هذا الأحد.

 

إسبانيا تحاول إجلاء فلسطنيين يحملون الجنسية الإسبانية من غزة

تحاول إسبانيا ودول أوروبية أخرى إجلاء الفلسطينيين من غزة ذوي الجنسية المزدوجة في مواجهة تصعيد الحرب الشديدة فى فلسطين على يد اسرائيل، وتواصل الاتصالات في الوقت الحالي للحصول على إذن من سلطات تل أبيب.

 

وقال صلاح السوسي ، منسق الجالية من أصل إسباني- فلسطيني في غزة ، لوكالة " إيفى" الإسبانية ، إن "العملية يتم تنسيقها في المقام الأول من قبل ممثل الاتحاد الأوروبي في القدس".

 

ويعيش في غزة حوالي 100 شخص يحملون الجنسية الإسبانية من أصل فلسطيني ، معظمهم من سكان الجيب الذين عاشوا لسنوات طويلة في إسبانيا ، وطالب حوالي 90 منهم بإجلائهم بسبب موجة العنف الحالية مع إسرائيل ، والتي تعد الأكبر منذ حرب 2014.

 

منذ اندلاع العنف يوم الاثنين الماضي ، أدى التصعيد العسكري الحالي إلى مقتل ما لا يقل عن 192 فلسطينيًا في غزة و10 أشخاص في إسرائيل. منذ ذلك الحين ، لم يتوقف عملياً تبادل إطلاق النار بين الطرفين الفلسطينى والاسرائيلى.

 

وحتى الآن أطلق مسلحون من حماس أكثر من 3100 صاروخ على الأراضي الإسرائيلية. ومن بين هؤلاء ، فقد 450 وسقطوا داخل نفس الجيب ، بينما اعترض نظام القبة الحديدية المضادة للطائرات حوالي 1210 طلقة، من جهته ، نفذ الجيش الإسرائيلي قصفًا انتقاميًا على أكثر من 650 هدفًا في القطاع.

 

بدوره ، اجتمع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أمس بشكل عاجل للتصدي للتصعيد، و طالب الأمين العام ، أنطونيو جوتيريش ، والعديد من الدول الأعضاء بوقف فوري للأعمال العدائية ، بينما أكدت الولايات المتحدة أن "الوقت قد حان لإنهاء دائرة العنف" وعرضت مرة أخرى وساطتها من أجل وقف محتمل لإطلاق النار. على الرغم من أنه لم يطالب بذلك. على الفور.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة




التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

صفي الدين عزيز الدين

جيش الكنانه

مما جعل الدموع في عيني ابتهاجا بدخول الاسعاف المصري للقطاع مخففا معانات اهلنا في غزه الابيه بفلسطين الخالده بدات اتيقن بتفرد مصر بحمايهالاخوه الفلسطينين واننا نكاد ان نكون قاب قوسين علي تحرير الاقصي باذن الله جيش الكنانه يرد الظلم عن المظلومين 

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة