أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية: إسرائيل تعمدت إعلان الغزو البرى فى غزة للإيقاع بمقاتلى حماس .. هبوط الصين على سطح المريخ خطوة كبيرة لتحقيق طموحاتها فى الفضاء .. ودعوات لبايدن لإجبار صناع اللقاح على تسليم تكنولوجيا اللقاحات

السبت، 15 مايو 2021 02:27 م
الصحف العالمية: إسرائيل تعمدت إعلان الغزو البرى فى غزة للإيقاع بمقاتلى حماس .. هبوط الصين على سطح المريخ خطوة كبيرة لتحقيق طموحاتها فى الفضاء .. ودعوات لبايدن لإجبار صناع اللقاح على تسليم تكنولوجيا اللقاحات هبوط المسبار الصينى على سطح المريخ
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصدت الصحف العالمية الصادرة اليوم، السبت، عددًا من التقارير، والقضايا فى مقدمتها هبوط مسبار صينى على سكح المريخ، ودعوات لبايدن بإجبار صناع اللقاح على تسليم التكنولوجيا الخاصة بهم.

 

 الصحف الأمريكية:

أسوشيتدبرس: رئيس السلطة القضائية الإيرانية المتشدد إبراهيم رئيسى يتقدم بأوراق ترشحه للرئاسة

قالت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية، إن رئيس السلطة القضائية فى إيران، إبراهيم رئيسى المعروف بتشدده، والذى شارك أيضا فى لجنة ضالعة فى الإعدام الجماعى لآلاف السجناء فى عام 1988، قد تقدم بأوراق ترشحه فى الانتخابات الرئاسى فى البلاد.

واختير اسم إبراهيم رئيسى كخليفة محتمل للمرشد الآعلى أية الله على خامنئى، مما دفع البعض إلى الاعتقاد بأنه لم يترشح فى السباق الرئاسى. ومع ذلك، فإن تقدمه بأوراق ترشحه يظهر أنه لا يزال مهتما بالمنصب الذى فشل فى الوصول إليه فى عام 2017.

وتشير أسوشيتدبرس إلى أن علاقة رئيسى الوثيقة بخامنئى وشعبيته تأتى جزئيا من حملته لمكافخة الفساد، مما يجعله أوفر حظا فى انتخابات يقول المحللون إن المتشددين يتفوقون فيها.

 وفى بيان أصدره قبل تقديم أوراق ترشيحه، وعد رئيسى بمحاربة الفقر والفساد والإذلال والتمييز لو أصبح رئيسا. وأضاف أن فترته فى المنصب ستسعى لإيجاد إدارة شعبية لإيران قوية.

 إلا أن النشطاء لديهم رؤية مختلفة تماما لرئيسى، بحسب الوكالة لدوره فى عملية الإعدام الجماعى للسجناء فى نهاية حرب إيران الطويلة مع العراق عام 1988. فبعدما قبل المرشد الأعلى فى هذا الوقت روح الله الخومينى وقف إطلاق النار بوساطة الأمم المتحدة،  قام عدد من مقاتلى المعارضة مجاهدى خلق المسلحين من قبل الرئيس العراقى صدام حسين باقتحام الحدود الإيرانية فى هجوم مفاجئ.

وأوقفت إيران فى النهاية هجومهم، إلا أن ما حدث مهد الطريق لإعادة محاكمات زائفة للسجناء السياسيين والمسلحين، والذى أصبح يعرف فيما بعد بلجان الموت. وقدرت منظمات حقوقية دولية أن ما يقرب من 5 آلاف شخص تم إعدامهم. ولم تعترف إيران أبدا بعمليات الإعدام التى تم تنفيذها على ما يبدو بأوامر من الخومينى.


نيويورك تايمز: إسرائيل تعمدت إعلان الغزو البرى فى غزة للإيقاع بمقاتلى حماس

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن إسرائيل تعمدت على ما يبدو إعلان الاستعداد للغزو البرى لقطاع غزة، من أجل خداع حركة حماس ودفعها لكشف أكبر عدد من مقاتليها.

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلى قد أعلن فجأة بعد منتصف ليل الجمعة أن قواته البرية بدأت الهجوم على قطاع غزة، قبل أن يتراجع ويعلن أن قوات برية فتحت النار على أهداف فى القطاع من الجانب الإسرائيلى. وأعلن المتحدث باسم الجيش مسئوليته عن ذلك وألقى باللوم فى ذلك على ضبابية الحرب.

 لكن العديد من وسائل الإعلام الإسرائيلية البارزة قالت مساء أمس الجمعة أن الإعلان الخاطئ لم يكن من قبيل الصدفة، ولكن كان جزءا من خداع متعمد، وهدفه، وفقا للتقارير الإعلامية دفع مقاتلى حماس للاعتقاد بأن غزوا قد بدأ والرد بطريقة تكشف عدد أكبر بكثير منهم.

 وأصر المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلى باللغة الإنجليزية العقيد جوناثان كونريكوس على أن الإعلان الكاذب كان خطأه الشخصى وأنه أسأ فهم المعلومات الواردة من الميدان وأصدرها دون التحقق منها بشكل كاف.

لكن فى الصحافة العبرية، تمت الإشادة بالجيش للإيقاع بمقاتلى حماس فى شبكة من الأنفاق فى شمال غزة قصفتها حوالى 160 طائرة إسرائيلية فى موجة من الغارات الجوية التى بدأت منتصف الليل تقريبا. ووصفت القناة 12 الإسرائيلية نشر المعلومات المضللة للصحفيين الأجانب بأنها حيلة مخططة.

ونقلت الصحافة الإسرائيلية عن الجيش قوله إن الخطة نجحت، وهو ما تقول نيويورك تايمز إنهما لم تتحقق من هذا الأمر بشكل مستقل.

وقالت نيويورك تايمز أن مراسلى الصحف الأجنبية منها واشنطن بوست وول ستريت جورنال ووكالة الأنباء الفرنسية، التى نشرت جميعا الخبر الخاطئ، أغرقوا المتحدث باسم الجيش بأسئلة عما إذا كان قد تم تحويلهم إلى ملحقات للجيش، ولماذا استغرق الأمر ساعات حتى يتم تكذيب الأمر، وكيف يستطيعون الوثوق ببيانات الجيش الإسرائيلى فى المستقبل.

 

أسوشيتدبرس: هبوط الصين على سطح المريخ خطوة كبيرة لتحقيق طموحاتها فى الفضاء

وصفت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية هبوط مركبة فضائية صينية على سطح المريخ لأول مرة، اليوم السبت، وهو أمر أصعب وأكثر تحديا من الهبوط على سطح القمر، بأنه أحدث خطوة تقوم بها بكين فى سبيل تحقيق أهدافها الطموحة فى الفضاء.

وأشارت الوكالة إلى أن هبوط الصين الأول على المريخ يأتى عقب إطلاقها الشهر الماضى للجزء الرئيسى لما سيكون محطة فضاء دائمة ومهمة أعادت صواريخ من القمر أواخر العام الماضى.

 وقالت وكالة الأنباء الصينية الرسمية شينخوا إن الصين قد تركت بصمة على المريخ لأول مرة، فى خطوة هامة لتوسع البلاد فى الفضاء.

 وقامت الولايات المتحدة بتسع عمليات هبوط ناجحة على سطح المريخ منذ عام 1976. وهبط الاتحاد السوفيتى على الكوكب فى عام 1971، إلا أن المهمة فشلت بعدما توقفت المركبة عن نقل المعلومات  بعد الهبوط.

 وسبق أن هبطت الصين على القمر، لكن الهبوط على المريخ أكثر صعوبة. حيث تستخدم المركبة الفضائية دروع للحماية من الحرارة الشديدة عند الدخول للغلاف الجوى للمريخ، وتستخدم صواريخ قديمة ومظلات لإبطاء سرعتها بدرجة كافية لمنع وقوع حادث هبوط. ويجب نشر المظلات والصواريخ فى أوقات محددة للهبوط فى المكان المحدد.

 وقالت وكالة شينخوا إن كبسولة الدخول دخلت الغلاف الجوى للمريخ على ارتفاع 125 كيلومتر لتبدأ ما أسمته المرحلة الأكثر خطورة فى المهمة بأكملها.

وكان هبوط الصين على المريخ هو الترند الأول على موقع التواصل الاجتماعى الصينى ويبو. ومن المتوقع أن يظل المسبار المسمى زهورنج، تيمنا باسم اله النار عند الصينيين، لمدى 90 عاما للبحث عن أدلة على الحياة.  ويبلغ حجمه حجم سيارة صغيرة ويحتوى على رادار لاختراق الأرض، وليزر وأجهزة استشعار لقياس الغلاف الجوى والمجال المغناطيسى.

 

الصحف البريطانية:

جارديان: نظام حدود بريطانيا ما بعد بريكست يروع الزائرين من الاتحاد الأوروبى

قالت صحيفة الجارديان البريطانية، إن نظام بريطانيا العدائى للمهاجرين المحتملين من الاتحاد الأوروبى يتسبب فى صدمة الزائرين العالقين داخل شبكتها ويثير المزيد من القلق للعائلات الأوربية التى تتلقى زيارات من أقاربها فى بريطانيا، وفقا لشهادات حصلت عليها الجارديان.

وأوضحت الصحيفة أن أقل شك فى أن شخص ما ربما يدخل بريطانيا للعمل غالبا ما يكون كافى لاحتجازه فى مراكز اعتقال لفترة تصل إلى أسبوع ثم طرده إلى المكان الذى جاء منه، بحسب ما قال البعض الذين تم احتجازهم من قبل الشرطة. ولم يتم الرد على شكاوى العائلات المضيفة فى بريطانيا أيضا أو تم تجاهلها من سلطات الداخلية وبعض النواب المحليين، بحسب قولهم. وروى مستشار إيطالى فى خدمات الصحة الوطنية فزعه عندما وصلت ابنة شقيقه من إيطاليا لزيارة قصيرة، لكن انتهى بها الحال فى أحد مراكز الاعتقال المحاطة بالأسلاك الشائكة.

 وتتابع الصحيفة قائلة إن هناك غضب متزايد إزاء ما يقول النشطاء أنه تطبيق غير متناسب وصارم لقيود الهجرة على مواطنى الاتحاد الأوروبى فى فترة ما بعد بريكست.

 أخبر ماروس سيفسكوفيتش، الرئيس المشارك فى مجلس الشركة البريطانية الأوربية ما بعد بريكست مجموعة من النواب الرومانيين بالبرلمان الأوروبى إن سيرفع الأمر للسلطات البريطانية.

 وقال جيوسيب بيتشيرى، المستشار الإيطالى الذى يعمل فى خدمات الصحية الوطنية البريطانية منذ 15 عاما، للجارديان إن انتظر ساعات فى مطار هيثرو فى إبريل الماضى مع ابنته التى تبلغ من العمر أربع سنوات لاستقبال ابنة شقيه ، لكنها لم تظهر وتم توقيفها وإصدار أمر طرد لها قبل احتجازها فى أحد مراكز الاعتقال فى الليل، ولم يتم إخباره بمكانها.

 

فاينانشال تايمز: دعوات لبايدن بإجبار صناع اللقاحات على تسليم التكنولوجيا الخاصة بهم

 ذكرت صحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية أن الكثير من العلماء والنشطاء الذين ساعدوا في إقناع جو بايدن بدعم التنازل عن الملكية الفكرية للقاحات كوفيد-19، يحثون الرئيس الأمريكي على المضي قدمًا وإجبار صناع اللقاحات على تسليم التكنولوجيا الخاصة بهم.

واحتفى العلماء ودعاة التقدمية بقرار إدارة بايدن الأسبوع الماضى بدعم إنهاء حقوق الشركات فى فرض حماية على الملكية الفكرية للقاحات كوفيد-19. لكنهم يقولون أنه إذا أرادت الإدارة إنهاء الوباء فى غضون 12 شهرًا القادمة، فيجب عليها إقناع الشركات أو إجبارها على مشاركة معرفتها مع منافسيها المحتملين فى العالم النامى، بحسب تقرير نشرته الصحيفة على موقعها الإلكترونى اليوم السبت.

ونقلت الصحيفة عن زين رضوى ، الباحث فى مجموعة "بابليك سيتيزن" - وهى إحدى المجموعات التى تزعمت الحملة لصالح التنازل عن حقوق الملكية الفكرية للقاحات - : "التنازل كان خطوة كبيرة، لكن نقل التكنولوجيا يجب أن يكون التالي". مضيفا "الرئيس يحتاج إلى توظيف كل الصلاحية والقوة المتاحة لموقعه لتحقيق ذلك".

وقالت آسيا راسل، المدير التنفيذى لمؤسسة "هيلث جاب"، وهى إحدى المنظمات الصحية العالمية التى استشارتها إدارة بايدن فى قرارها بدعم التنازل عن الملكية الفكرية: "لن نحصل على هذا بأن نطلب من شركات الأدوية بلطف. علينا أن نجبر الشركات على مشاركة التكنولوجيا، وعلينا أن نفرض ذلك".

وأشارت الصحيفة فى تقريرها إلى أن منظمة الصحة العالمية أنشأت العام الماضى صندوق أطلقت عليه مسمى "كوفاكس" تمول البلدان الغنية من خلاله البلدان الأفقر لتتمكن من دفع ثمن جرعات اللقاحات، لكن المعروض من جرعات اللقاح محدود فى جميع أنحاء العالم، والكثير من الدول الغنية أمنت إمداداتها فى وقت مبكر من خلال دفع مليارات الدولارات للمساعدة فى تطوير اللقاحات.

ومنذ أن تمت الموافقة على أول لقاحات ضد كوفيد-19 فى أواخر العام الماضى، زاد الإنتاج بسرعة فى البلدان الأغنى مثل المملكة المتحدة والولايات المتحدة، لكنه تأخر فى البلدان الأفقر. وفى حين قامت الولايات المتحدة بتلقيح 36 فى المائة من سكانها بالكامل، فإن الهند، التى فتكت بها الموجة الأخيرة من الإصابات لم تلقح سوى 2,8 %.

ويقول العلماء أن هذا الانقسام لا يمثل مشكلة أخلاقية فحسب، بل أيضًا مشكلة تتعلق بالصحة العامة إذا ما تُرك الفيروس ليتحور ويصبح مقاوما للقاحات فى أجزاء غير محصنة من العالم ثم انتشر فى أماكن أخرى، بحسب التقرير.

وأعلنت كاثرين تاى، الممثلة التجارية الأمريكية، الأسبوع الماضى أن إدارة بايدن ستدعم تحركًا فى منظمة التجارة العالمية للتنازل عن حقوق براءات الاختراع على لقاحات كوفيد-19، على أمل أن يسمح ذلك للمصنعين فى العالم النامى بإنتاج نسخ خاصة بهم من اللقاحات.

لكن العديد من الخبراء يقولون أنه حتى لو حصل اقتراح التنازل فى منظمة التجارة العالمية على الدعم الضرورى من كل دولة عضو، فلن يرتفع الإنتاج بالسرعة الكافية. ويريد هؤلاء الخبراء، بدلًا من ذلك، أن تسلم الشركات التعليمات المتعلقة بكيفية صنع لقاحاتها إلى شركات أخرى حول العالم، حتى لو أدى ذلك إلى تقليص إيراداتها.

ويقول الخبراء أنه من المهم بشكل خاص القيام بذلك باستخدام لقاحات تعتمد على تقنية mRNA مثل تلك التى تصنعها "بيونتك/ فايزر" و"موديرنا"، نظرًا لأنه يمكن تعديلها بسرعة أكبر للتعامل مع السلالات الناشئة المحتملة.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة