لوحة فنية بدون عنوان لـ"مستطيل أزرق" تباع بمبلغ 38 مليون دولار.. اعرف قصتها

الأحد، 16 مايو 2021 11:00 ص
لوحة فنية بدون عنوان لـ"مستطيل أزرق" تباع بمبلغ 38 مليون دولار.. اعرف قصتها اللوحة
كتبت مريم بدر الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جسدت لوحة فنية غريبة المعني الحرفي لجملة "الفنون جنون"، حيث بيعت لوحة مسماه "بدون عنوان" وهي عبارة عن مستطيل مطلي باللون الأزرق، للفنان والأستاذ الجامعي الأمريكي مارك روثكو بأكثر من 38 مليون دولار، فى مزاد علني فى دار كريستيز بمدينة نيويورك.

وتعد لوحة "بدون عنوان" وهى بقياس 68 بوصة فى 54 بوصة، هى اللوحة قبل الأخيرة التى أنجزها روثكو قبل أن يموت منتحرا عام 1970، وتتميز اللوحة الزيتية علي القماش بدرجات مختلفة من اللون الأزرق والتي "تتحول وتلمع" أثناء التقاطها للضوء، والتي بدورها "تجسد روح أعمال حياته، وفقا لشبكة سكاي نيوز الإخبارية.

اللوحة
اللوحة

 

ويعد روثكو أحد أشهر الفنانين في الولايات المتحدة، وقد صنع لنفسه اسما برسم كتل كبيرة من الألوان بأشكال مختلفة، معظمها من المستطيلات والمربعات.

الفنان الروسي المولد، الذي هاجرت عائلته إلى الولايات المتحدة في العام 1913، رسم 3 أعمال فنية فقط، بما فيها هذا العمل، في الأشهر الأخيرة من حياته، ويقال إنه اعتبرها "أعمق" إنجازاته

وقالت إميلي كابلان، من دار كريستيز: "لوحة روثكو قبل الأخيرة، بدون عنوان، تقدم رؤية فاصلة للألوان المتوهجة والبراقة. وتمثل ترنيمة رنانة مضيئة تلخص ببلاغة روح عمل حياة الفنان".

وكانت لوحة سابقة تحمل اسم "رقم 10" للفنان نفسه بيعت في دار كريستي للمزادات عام 2015 مقابل 81.9 مليون دولار، فيما كانت التقديرات تشير إلى أنها ستباع مقابل 45 مليون دولار.

لوحة أخري للفنان
لوحة أخري للفنان

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة