خالد صلاح

شاهد.. فنون ورقصات عربية وعالمية تتلاقى فى فعاليات الشارقة التراثية

الأربعاء، 07 أبريل 2021 10:00 ص
شاهد.. فنون ورقصات عربية وعالمية تتلاقى فى فعاليات الشارقة التراثية فنون شعبية اماراتية
رسالة الشارقة - محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استعرضت عدد من الفرق الفنية من دول عربية و8 دول عالمية تراثها الفنى فى مجال الرقص والغناء، ضمن فعاليات أيام الشارقة التراثية التى انطلقت فى مدينة الشارقة بدولة الإمارات، فى 20 مارس الماضي وتتواصل حتى 10 إبريل الجارى .

وشهدت ساحات قرية التراث وسط الشارقة تواصل الفعاليات ومزيج من أصوات الموسيقى والرقصات للشعوب فى مزج يشكل لوحة فنية تجمع المؤدين والراقصين والعازفين على الألات الموسيقية  الشعبية .

قال "أزهر كبه"، رئيس لجنة الفن بفعاليات الشارقة التراثية، أن الفرق تمثل 8 بلدان إلى جانب فرق من جاليات عربية وعالمية تقيم فى الإمارات، ويتم تقديم العروض على مسرح الأيام ومسرح الجاليات وساحات قرية التراث .

وأضاف أزهر، أن الدول التى تشارك جاليتها بتقديم فنونها التراثية هى مصر و فلسطين والعراق والمغرب وسوريا واليمن والهند ولبنان وباكستان، وعبرت موسيقى تراث الشعوب عن هوية البلدان المشاركة ومن بينها مصر التى شاركت فرق منها فى أداء فن المزمار الشعبى ودق الدفوف وعروض التنورة .

واستعرضت فرق فنية إمارتية كل أنواع فتون الإمارات ومنها فن العيالة الذى يؤدى من فريقين متقابلين وهم يلوحون بالعصى مع قرع شديد على الطبل، وإستعراضات فن الهبان ويعتمد على موسيقى ألة الجربة  وهى كيس جلدى من جلود الماعز، وألات الطبل المنوعة.

وقدمت فرقة المجرور الطائفى فنون شعبية من مناطق الطائف بالمملكة العربية السعودية، وأعضائها يرتدون الثوب الأبيض والعقال القصب والحزام الأسود، وينقسم  المؤدون لفريقين يتوسطهم قائد المجموعتين .

وبدورها قدمت فرقة من فلسطين تراث الشعب الفلسطينى الفنى ممثلا برقصات الدبكة  وأواعها الكرداية والطيارة والدلعونا وزريف الطول والدحية.

كما شهدت فعاليات أيام الشارقة التراثية عروض فنية  لفرقة " كريجر شوك"، من بيلا روسيا وقدمت الفرقة رقصات بالزهور تعبر عن ثقافة وتراث روسيا البيضاء .

وقال ايغور يوريفتش، مدير الفرقة، أن الفرقة عمرها 75 عاما ويرتدى أعضائها أزياء نقشت عليها رسومات يدويا والمؤدون للرقصات طلبة بجامعة بيلارسن ستايت، ويعتمدون فى تقديم العروض على أشكال ورموز بحركات الأجساد وهى رموز تمثل معتقدات تقام فى مناسبات الأفراح .

وعرضت فرق فنية من كازاخستان ومنغوليا رقصات تراثية، إستخدمت خلالها ألة الطنبورة ويطلق عليها أسم دومبرا.

 

رقصات تراث عربى
رقصات تراث عربى

 

رقصات شعوب مشاركه
رقصات شعوب مشاركه

 

رقصات قديمة
رقصات قديمة

 

عروض فنيه عالمية
عروض فنيه عالمية

 

عروض يومية
عروض يومية

 

فنون الطبل
فنون الطبل

 

فنون شعبية اماراتية
فنون شعبية اماراتية
 
اداء على العود
اداء على العود

 

استعراض بألات النفخ القديمة
استعراض بألات النفخ القديمة

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة