خالد صلاح

بعد غياب 14 شهرا.. البورصة المصرية تشهد أول طرح لشركة تعليم.. رئيس البورصة: يجذب شرائح جديدة من المستثمرين.. محمد الرشيدى: طرح تعليم بالبورصة يخفض أسعار الجامعات ويرفع مستوى جودتها.. ومليار جنيه استثمارات جديدة

الأربعاء، 07 أبريل 2021 12:31 م
بعد غياب 14 شهرا.. البورصة المصرية تشهد أول طرح لشركة تعليم.. رئيس البورصة: يجذب شرائح جديدة من المستثمرين.. محمد الرشيدى: طرح تعليم بالبورصة يخفض أسعار الجامعات ويرفع مستوى جودتها.. ومليار جنيه استثمارات جديدة محمد الرشيدي نائب رئيس مجلس إدارة شركة تعليم لخدمات الإدارة
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأ اليوم الأربعاء التداول على أسهم شركة تعليم لخدمات الإدارة، كأول طرح بالبورصة المصرية في عام 2021 والأول بعد غياب أكثر من 14 شهرًا من الطروحات الجديدة، وذلك دون التقيد بالحدود السعرية أو آليات الإيقاف المؤقت المعمول بها خلال تلك الجلسة فقط، ويكون سعر الفتح (السعر المرجعى) هو سعر تنفيذ الطرح البالغ 5.75 جنيها للسهم، وعلى أن يتم التداول اعتباراً من جلسة التداول التالية طبقا للآليات المعمول بها بالسوق المدرج به الورقة المالية.
 
البورصة المصرية تشهد أول طرح لشركة تعليم (6)
 
 
 
 
ودق جرس جلسة التداول، صباح اليوم الأربعاء، الدكتور محمد فريد صالح رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، محمد الرشيدي نائب رئيس مجلس إدارة شركة تعليم لخدمات الإدارة وعدد من قيادات الشركة، وبحضور الإعلامية نهال عهدي.
 
 
وأشارت البورصة، فى ضوء ما تضمنته نشرة طرح أسهم الشركة بشأن آلية استقرار سعر السهم فى السوق عقب تنفيذ الطرح، إلى أنه يتم فتح سوق الصفقات الخاصة (OPR) لمدة 30 يوم ميلادى تبدأ من أول جلسة تداول على أسهم الشركة بعد تنفيذ الطرح (من يوم /7 4 / 2021 إلى يوم 6 /5 /2021) يلتزم خلالها مدير الطرح بتسجيل أمر شراء مفتوح بسعر الطرح العام (5.75 جم/سهم)، ويحق للمساهمين المشترين فى الطرح العام فقط راغبى البيع بإيداع أوامر بيع بحد أقصى عدد الأسهم المخصص له فقط من خلال الطرح العام فى تاريخ تنفيذه فى البورصة، ووفقاً لكشف حساب صادر من شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزى، وذلك من خلال شركات السمسرة المرخص لها طوال هذه المدة، وفي نهاية مدة الحساب سوف يتم تنفيذ الأوامر المودعة من راغبى البيع والتي تتفق مع الشروط الواردة بهذا البند والتي لم يتم سحبها خلال المدة المشار إليها.
 
البورصة المصرية تشهد أول طرح لشركة تعليم (4)
 
وتعمل شركة تعليم لخدمات الإدارة في مجال التعليم العالي في مصر، وتدير جامعة النهضة ببنى سويف، وهى أكبر جامعة خاصة فى الصعيد، وتبلغ الطاقة الاستيعابية للجامعة حوالى 11 ألف طالب، بينما يبلغ المقيدون بها حتى الآن حوالى 6270 طالبًا، وتشمل الجامعة كليات علمية مختلفة، مثل الطب والعلاج الطبيعى، والصيدلة، وطب الأسنان، والهندسة وعلوم الحاسبات، والإعلام والتسويق وإدارة الأعمال.
 
 
وقال الدكتور محمد فريد، رئيس البورصة المصرية، إن أسواق المال تلعب دوراً حيوياً في تعبئة المدخرات اللازمة لتمويل توسعات الكيانات الاقتصادية المدرج أوراقها المالية بالبورصات، وهو ما يسهم في توفير وظائف ودعم مستهدفات خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية للاقتصادات المختلفة.
البورصة المصرية تشهد أول طرح لشركة تعليم (2)
 
وأضاف "فريد"، خلال افتتاح جلسة تداول الأربعاء بمناسبة بدء التداول على سهم شركة تعليم :" نعمل بالبورصة المصرية على تعزيز جانب العرض من خلال التواصل الفعال مع العديد من الشركات في مختلف القطاعات الاقتصادية لتعريفهم بمزايا وإجراءات وخطوات القيد في سوق الأوراق المالية"، مؤكدا أن إدارة البورصة مستعدة لتقديم كافة أنواع الدعم والمساندة للشركات الراغبة في قيد أسهمها في البورصة.
 
 
وأكد الدكتور فريد، أن الطروحات الجديدة من شأنها أن تضيف أوراق مالية جديدة للسوق وكذا جذب سيولة من خلال متعاملين جدد أو قائمين وهو ما يحفز الشركات الأخرى العامة والخاصة على الطرح، ويعمل على تعزيز جانب العرض.
 
وأشار فريد، إلى أن إدارة البورصة تعمل دوما على اجتذاب مزيد من الشركات القوية والراغبة في التوسع والنمو ولديها قصص نجاح للقيد، بمختلف القطاعات، "فالتنوع الذي تتمتع به البورصات يعزز من فاعلية دورها في دعم النمو الاقتصادي، فقيد شركات تعمل في مجال التعليم خطوة مهمة على قدرة البورصة على جذب قطاعات جديدة لم تكن تعتمد عليها في تمويل توسعاتها، حيث نستهدف دوما من خلال عملنا وجهودنا تعزيز سيولة وتنشيط تداولات سوق الأوراق المالية المصري.
 
 
 
في سياق متصل، قال المهندس محمد الرشيدي نائب رئيس مجلس إدارة شركة تعليم لخدمات الإدارة، إن طرح شركة تعليم لخدمات الإدارة بالبورصة المصرية هو الأول في عام 2021، مضيفا بجانب ذلك فإن هذا الطرح هو الأول في مصر الذي يتم الترويج له بلقاءات عبر فيديوكونفرانس، كما أن نتائج الطرح كانت كبيرة جدا، وبلغ حوالي 30 مرة في الطرح العام وأكثر من مرتين في الطرح الخاص، وهذا مهم جدًا لكسر خوف الشركات التي أجلت الطرح لتداعيات كوفيد19، كما أنه يمهد أن تتم كل الطروحات المقبلة يتم الترويج لها اون لاين.
البورصة المصرية تشهد أول طرح لشركة تعليم (5)
 
 
 
وأضاف الرشيدي، خلال مؤتمر صحفي عقد صباح اليوم الأربعاء، بمقر البورصة المصرية، أن طرح شركة تعليم هيشجع شركات جديدة تعمل في قطاع التعليم، أنها تطرح في البورصة، وهو ما يساهم في زيادة عدد الشركات المدرجة بالقطاع للمستثمرين الذين يفضلون الاستثمار في التعليم سواء أفراد أو صناديق وبالتالي سوف يوفر لشركات التعليم سيولة تجعلها قادرة على أن توسع فى استثماراتها، وتبنى جامعات جديدة في كل أنحاء مصر، بالإضافة إلى تحقيق عائد كبير للتعليم والاقتصاد فى مصر.
 
وعدد الرشيدي، من فوائد طرح شركة تعليم لخدمات الإدارة بالبورصة المصرية، وأبرزها أولًا زيادة عدد الجامعات الخاصة لسد فجوة نقص الجامعات، خاصة وأنه من المتوقع أن يصل عدد الطلاب الجامعيين إلى 4.2 مليون طالب عام 2030، ثانيًا زيادة عدد الجامعات سيحول المنافسة من أن الطالب ييحث عن حجز مقعد بالجامعات الخاصة، إلى تنافسية الجامعات لجذب الطلاب من خلال أسعار تنافسية أو توفير مناهج أفضل وشراكات قوية مع جامعات أجنبية، وهذا سيرفع من مستوى الطالب، ويشجع البحث العلمي في مصر، أو يوسع الرقعة الجغرافية التي يتوافر فيها التعليم العالي الخاص في مصر.
البورصة المصرية تشهد أول طرح لشركة تعليم (3)
 
أعلن المهندس محمد الرشيدي نائب رئيس مجلس إدارة شركة تعليم لخدمات الإدارة، عن استثمار مليار جنيه على الخطة التوسعية للشركة خلال الثلاث سنوات المقبلة، موزعة بين إنشاء 3 كليات جديدة في جامعة النهضة في بني سويف خلال السنوات الثلاثة القادمة وهي لتخصصات الهندسة الزراعية والفنون والهندسة المعمارية، مما قد يرفع من الطاقة الاستيعابية للجامعة بواقع 27%، كما أبرمت مجموعة تعليم عقد شراكة مع شركة بالم هيلز للتعمير لإنشاء جامعة خاصة للتعليم العالي بمنطقة غرب القاهرة بطاقة استيعابية تصل إلى 9,160 طالب يقوم بإدارتها مجموعة تعليم.
 
 
 
وأشار الرشيدي، ردا على أسئلة الصحفيين بمؤتمر طرح شركة تعليم لخدمات الإدارة، صباح اليوم الأربعاء، بمقر البورصة المصرية، إلى أن شركة تعليم لخدمات الإدارة تدير جامعة النهضة ببني سويف- أول وأكبر جامعة خاصة في صعيد مصر- بسعة طلابية حوالي 11 ألف طالب وحوالي 6270 طالب مسجل في 8 كليات وهى؛ كلية صيدلة، كلية طب الفم والأسنان، كلية طب بشري، كلية علاج طبيعي، كلية هندسة، كلية علوم الحاسب، كلية إدارة الأعمال، كلية الإعلام والعلاقات العامة، وهناك خطة توسعية لجامعة النهضة لزيادة 3 كليات وهي الهندسة الزراعية والعمارة وكلية الفنون مستقبليًا، واتفقت الشركة في عام 2019 مع جامعة Medical University of Vienna International واحدة من أكبر جامعات الطب البشري في أوروبا لتقديم شهادة معتمدة من MUVI لطلاب جامعة النهضة.
البورصة المصرية تشهد أول طرح لشركة تعليم (1)
 
 
أما بالنسبة للأداء المالي، قال محمد الرشيدي، إن نتيجة لتحسين مستوى التعليم في جامعة النهضة ببني سويف، استقطبت الجامعة 6273 طالب في العام الأكاديمي 2020/2021 مقارنة بـ5120 في العام الأكاديمي 2017/2018 مما نتج عنه تحقيق إيرادات 450 مليون جنيه مصري في العام المالي المنتهي في 31 أغسطس لعام 2020 بمعدل نمو مركب 28% من العام المالي المنتهي في 31 أغسطس عام 2018، ولقد استطاعت الشركة في نفس ذات الوقت تحقيق أرباح تساوي 144 مليون جنيه مصري لنفس العام مقارنة بـ62 مليون جنيه مصري في العام المنتهي في 31 أغسطس لعام 2018 بما يساوى معدل نمو مركب 52%.
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة