خالد صلاح

يوم الصحة العالمى 2021.. المبادرة الرئاسة لمكافحة الأمراض المزمنة والاعتلال الكلوى فى عام: موجهة لـ 28 مليون مواطن فوق سن الـ 40 .. تستهدف أصحاب الأمراض المزمنة من السكر والضغط.. نجحت فى فحص 24 مليون مواطن

الثلاثاء، 06 أبريل 2021 05:26 م
يوم الصحة العالمى 2021.. المبادرة الرئاسة لمكافحة الأمراض المزمنة والاعتلال الكلوى فى عام: موجهة لـ 28 مليون مواطن فوق سن الـ 40 .. تستهدف أصحاب الأمراض المزمنة من السكر والضغط.. نجحت فى فحص 24 مليون مواطن الكلى
كتبت مروة هريدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تزامنًا مع يوم الصحة العالمى  الموافق 7 أبريل، نلقى الضوء على مبادرة علاج الأمراض المزمنة والكشف المبكر عن الاعتلال الكلوى التى بدأت فى شهر يونيو الماضى في نفس التوقيت الذى انتشرت فيه جائحة كورونا في مصر، وهى إحدى المبادرات التى تندرج تحت المبادرة الرئاسية "100 مليون صحة"، والتى تستهدف 28 مليون مواطن فوق سن 40 عامًا، بجانب مواطنين من الفئة العمرية 18 إلى 40 عامًا، والأشخاص المسجلين بقاعدة بيانات 100 مليون صحة بارتفاع نسبة السكر بالدم وارتفاع الضغط عن المعدلات الطبيعية.

- ما هو مرض الاعتلال الكلوى ؟

فى البداية، وصف الموقع الرسمى لمنظمة الصحة العالمية مرض اعتلال الكلى، بأنه أى ضرر يلحق أذى بالكلى وهو المرض الأكثر عُرضة للإهمال، وهناك عدد من الأمراض السارية وغير السارية، التى تؤدى إلى إصابة الكلى بمضاعفات، ولا يتسنى للعديد من المصابين بمرض الكلى الحصول على الرعاية اللازمة، وقد يتطور مرض الاعتلال الكلوى إلى فشل الكلى وهو المرحلة النهائية من هذا المرض، حيث أن الفشل الكلوى حالة مرضية تُهدد حياة الشخص وخيارات العلاج فيه تنحصر بين الغسيل الكلوى أو زراعة الكلى.

 

 

وكشفت وزارة الصحة والسكان عن أسباب الإصابة بالاعتلال الكلوى المزمن والتى تمثلت فى الاستخدام المفرط لبعض الأدوية مثل المضادات الحيوية والمسكنات، بالإضافة إلى بعض الأمراض المناعية التى تصيب الكلى، والعمليات المتكررة للمسالك البولية والإصابة بارتفاع ضغط الدم والإصابة بمرض السكر، وأكدت وزارة الصحة أنه ينبغى الرجوع للطبيب عند الشعور بأى أمراض ومشاكل صحية.

- أهداف مبادرة الكشف المبكر عن الاعتلال الكلوى:

1- الهدف الرئيسى للمبادرة تقليل نسب الوفيات بفيروس كورونا المستجد

2- العمل على اكتشاف 300 ألف مريض اعتلال كلوى مزمن باختلاف مراحل المرض وحمايتهم من الوصول إلى الفشل الكلوى.

3- يتم من خلالها فحص 24 مليون مواطن وتقديم العلاج اللازم لهم بالمجان.

4- إحلال وتجديد 180 وحدة غسيل كلوى.

5- توفير 2600 جهاز غسيل كلوى و1000 كرسى للعمل بالمبادرة بتكلفة 360 مليون جنيه.

- الفئات الأكثر عُرضة للإصابة بمرض اعتلال الكلى والتى استهدفتها المبادرة من أجل إيقاف تطور المرض واستعادة وظائف الكلى، وهم:

1- مرضى السكر

2- مرضى الضغط

3- مرضى انسداد المسالك البولية والحصوات الكلوية


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة