أكرم القصاص - علا الشافعي

ما اعتلال الكليتين الناتج عن داء السكر؟

الإثنين، 14 مايو 2012 09:45 ص
ما اعتلال الكليتين الناتج عن داء السكر؟ صورة أرشيفية
كتبت مروة محمود إلياس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تسأل قارئة ما اعتلال الكليتين الناتج عن داء السكر؟.. ويجيب عن هذا التساؤل الدكتور إكرامى محمد قورة أستاذ طب ألباطنه والأطفال مشيرا إلى أن المرضى بالنوع الأول من مرض السكر يصاب معظمهم، وعلى الأرجح ثلثهم تقريبا باعتلال الكليتين.

ويوضح قورة أن وظيفة الكليتين فى جسم الإنسان هى محاوله التخلص من السموم الضارة التى قد تغزو الجسم أو تلك التى قد ينتجها الجسم نفسه بالداخل، وعند حدوث اعتلال فى الكليتين فإن تلك السموم تتراكم بينما وبعدها يبدأ الألبومين يظهر فى البول بشكل مرتفع وقد يعرض ذلك المريض للإصابة بالفشل الكلوى لا قدر الله.

ويعتبر اعتلال الكليتين بسبب داء السكر من أهم الأسباب الرئيسية لوفاة الإنسان، وتزداد قوة وخطورة هذا الاعتلال إذا حدث إن ترافقت مع وجود مشاكل قلبية أو مشاكل فى الجهاز البولى مثل الالتهابات المتكررة أو ارتفاع فى ضغط الدم.

ويضيف قورة إن الألبومين فى البول عبارة عن حالة اشتباه للإصابة بالسكر، وتتراكم الأعراض الأولية للاعتلال فى الإجهاد السريع لعدم تخلص الجسم من بعض المواد الضارة كاليوريا وكذلك شحوب الجلد، وأيضا تورم الأطراف وخصوصا القدمين نتيجة لخروج كمية من البروتينات فى البول مثل الألبومين أو الزلال.

ترسل الاستشارات على health@youm7.com








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

maha

سكرى حمل واستمر معى

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة