خالد صلاح

التلفزيون هذا المساء.. تبطين الترع.. مشروع قومى يوفر 600 مليون جنيه سنويًا .. زاهى حواس: موكب المومياوات صناعة مصرية 100%.. أحمد عز عن مشاركته فى احتفالية موكب المومياوات: وقوفنا مع البلد أكتر من واجب

الإثنين، 05 أبريل 2021 02:00 ص
التلفزيون هذا المساء.. تبطين الترع.. مشروع قومى يوفر 600 مليون جنيه سنويًا .. زاهى حواس: موكب المومياوات صناعة مصرية 100%.. أحمد عز عن مشاركته فى احتفالية موكب المومياوات: وقوفنا مع البلد أكتر من واجب التلفزيون هذا المساء
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التلفزيون مساء الأحد، العديد من القضايا والموضوعات المهمة التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

 

تبطين الترع.. مشروع قومى يوفر 600 مليون جنيه سنويًا

قدم تليفزيون اليوم السابع تغطية خاصة حول أعمال تبطين الترع الجارى تنفيذها فى المحافظات، ومن بينها محافظة الجيزة، ويتم تبطين ترعة الزمر وتمتد من الكوم الأحمر حتى قرية أم دينار بمنشأة القناطر.

ويعتبر مشروع تبطين الترع من أهم المشروعات التى تنفذها الحكومة وفقًا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى بتبطين كافة الترع "المتعبة" فى محافظات الجمهورية، وهو الحلم الذى لم يكن يخطر فى ذهن أى مسئول بوزارة الرى أن يتحقق بهذا الشكل، فبعد تكليفات الرئيس تم حصر 7 آلاف كيلو متر ترع كمرحلة وتنفيذها على مدار عامين بتكلفة تتجاوز 18 مليار جنيه، كما أنه يوفر 5 مليارات متر مكعب من المياه.

وكان المهندس محمود السعدى مستشار وزير الموارد المائية والرى، أكد أن مشروع تبطين الترع يعد من أهم المشروعات التى تنفذها الدولة لما له من فوائد كثيرة، أهمها ضمان وصول المياه إلى نهايات الترع خلال دور العمالة وهذا يحقق العدالة فى توزيع المياه للمنتفعين.

ويضيف السعدى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الفائدة الثانية لمشروع تبطين الترع هى الاستفادة من الموارد المائية المتاحة من خلال ترشيد استهلاك المياه والحد من الفواقد التى كانت تذهب فى النقل والتسرب نظرًا لاتساع الترع لأن هذه الترع منذ أكثر من 200 عام لا يتم فيها سوى أعمال تطهير يدوى وخلال السنوات الماضية بالحفارات، مما أدى إلى استبحارها واتساع القطاع المائى مما أصبح يحتاج إلى كميات كبيرة من المياه، مشيرًا إلى أن تبطين الترع يعيد الترع إلى القطاع التصميمى وهو ما يساعد على ترشيد الاستخدامات المائية.

ويستكمل السعدى: "الفائدة الثالثة للمشروع أنه يقلل تكلفة الصيانة وإزالة الحشائش الدورية للترع التى كان يتم تطهيرها من ثلاثة مرات إلى أربعة فى العام، وبعد تبطينها التكلفة التى كانت تصرف فى التطهير والمقدرة بـ 600 مليون جنيه فى العام سوف يتم توفيرها".

 

التعليم تعلن عدد أيام حضور الطلاب فى رمضان لجميع الصفوف

تغطية أجراها تليفزيون اليوم السابع حول ضوابط حضور الطلاب بالمدارس خلال شهر رمضان المبارك، حيث أعد التغطية محمد محسوب وقدمها هشام عبدالتواب.

وذكرت التغطية أن وزارة التربية والتعليم أرسلت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، خطابًا للمديريات التعليمية على مستوى الجمهورية، بشأن مجموعة من الضوابط التنظيمية للعملية التعليمية؛ حفاظًا على صحة أبنائها الطلاب بمختلف مراحل التعليم بجميع المدارس والكيانات التعليمية بصفة عامة، والحد من انتشار فيروس كورونا بصفة خاصة.

وأوضحت الوزارة فى خطابها الآتى:

ـ يكون حضور الطلاب بجميع نوعيات المدارس اختيارى بعد موافاة ولى الأمر للمدرسة برغبته فى عدم حضور الطالب.

ـ لا تزيد عدد الأيام المقررة لحضور الطلاب بكل صف دراسى عن ثلاث أيام على الأكثر أسبوعيًا، وذلك بجميع نوعيات المدارس على أن يتم استكمال تدريس المناهج الدراسية باستخدام الوسائل التكنولوجية.

ـ التنبيه على جميع المدارس بتنفيذ الجداول التبادلية بين الصفوف لتقليل تواجد الطلاب بالمدرسة.

ـ الالتزام بآليات تقييم الطلاب وتنفيذ الامتحانات، وفقًا للكتب الدورية.

وعلى جانب آخر وجهت الوزارة فى خطابها بتشكيل لجان لمتابعة الآتى:

ـ التزام جميع المدارس والكيانات التعليمية (المقيد بها طلاب مصريين) بتدريس مواد الهوية القومية (اللغة العربية، التربية الدينية، التربية الوطنية، الدراسات الاجتماعية) ويتم تقييم الطلاب فيها وفًقًا لما جاء بالكتب الدورية المنظمة لها.

ـ التزام جميع المدارس بما فيها المدارس الدولية بتحية العلم وأداء النشيد الوطنى المصرى ويتم تشكيل لجان للتأكد من تنفيذ ذلك ومن يخالف يتعرض للمساءلة القانونية.

ـ الالتزام بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية واتخاذ الإجراءات عند ظهور أى حالات مرضية، واتباع قواعد الغلق المنصوص عليها سلفًا.

التزم المدارس الدولية والكيانات التعليمية بتدريس المناهج الدراسية المعتمدة من قبل الوزارة، ورصد أى مخالفات لاتخاذ الإجراءات القانونية ضدها.

تكليف السادة الموجهين المتخصصين بمراجعة محتوى جميع المناهج الدراسية التى يتم تدريسها بالمدارس الدولية والكيانات التعليمية؛ للتأكد من خلوها من أى معلومات تتعارض مع الثقافة المصرية والثوابت الوطنية.

 

زاهى حواس: موكب المومياوات صناعة مصرية 100%.. والاحتفال هز العالم كله

أكد الدكتور زاهى حواس، عالم الأثار والمصريات، أن حفل موكب المومياوات ونجاحه شىء عظيم والاحتفالية لم تحدث من قبل فى أى مكان بالعالم، مشيرا إلى أن هذه الاحتفال هز العالم كله والأسر شاهدته بفخر واعتزاز.

وأضاف "حواس"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حديث القاهرة"، مع الإعلامى خيرى رمضان، والإعلامية كريمة عوض، عبر قناة "القاهرة والناس"، أن احتفال نقل المومياوات الملكية صناعة مصرية 100%، بداية من البناء والتنظيم والحفل، إلى نقل الموكب، قائلا: "لابد أن نفخر بهذا البلد العظيم".

وأوضح زاهى حواس، أن حفل المومياوات الملكية الذى شاهده العالم كله أمس لم يكن به خطأ واحد، مشيدًا بالأداء المصرى الجيد فى هذا الحفل.

 

أحمد عز عن مشاركته فى احتفالية موكب المومياوات: وقوفنا مع البلد أكتر من واجب

أعرب الفنان أحمد عز، عن سعادته بمشاركته فى احتفالية الموكب الذهبى للمومياوات الملكية أمس، قائلا: "وقوفنا مع البلد أكتر من واجب.. واللى اتعمل امبارح بحضارتنا وتاريخنا نجاح كبير جدا، وربنا يديم علينا الأمن والاستقرار".

وأضاف أحمد عز، فى مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسئوليتى" الذى يقدمه الإعلامى أحمد موسى، عبر قناة صدى البلد، أن احتفالية نقل المومياوات الملكية من المتحف المصرى بالتحرير إلى المتحف القومى للحضارة المصرية بالفسطاط، تمت بشكل ساحر للغاية، وكان العالم يتابعها بكل فخر.

وأشار إلى أن الاحتفالية المبهرة تمت بأيادى مصرية ولم يقصر أى أحد فى إظهار الصورة العظيمة للدولة المصرية إلى العالم، متابعا عن تصويره مسلسل هجمة مرتدة المقرر عرضه فى رمضان المقبل، قائلا: "لسه بصور المسسلسل وباقى فى التصوير 5 أو 6 أيام، وهجمة مرتدة قصة حقيقية معاصرة للمخابرات العامة ويا رب نقدمه بشكل يعجب الناس".

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة