أكرم القصاص - علا الشافعي

ترحيب برلمانى بعودة حركة الطيران بين مصر وروسيا.. نواب التنسيقية: العلاقات تشهد تطورات غير مسبوقة.. واستئناف الطيران استكمال للشراكة الاستراتيجية.. وأكمل نجاتى: لدينا قدرات دبلوماسية قادرة على الفوز فى المواقف

الجمعة، 23 أبريل 2021 08:28 م
ترحيب برلمانى بعودة حركة الطيران بين مصر وروسيا.. نواب التنسيقية: العلاقات تشهد تطورات غير مسبوقة.. واستئناف الطيران استكمال للشراكة الاستراتيجية.. وأكمل نجاتى: لدينا قدرات دبلوماسية قادرة على الفوز فى المواقف المنتجعات المصرية
كتب محمد السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أشاد عدد من أعضاء مجلسى النواب والشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بالخطوات الفاعلة للدولة المصرية اتجاه تدعيم الشراكة الاستراتيجية مع الدولة الروسية، مؤكدين أن استئناف حركة الطيران الروسية إلى مصر بين مطارات البلدين بما فى ذلك الغردقة وشرم الشيخ، والتى توقفت الرحلات الروسية إليهم منذ عدة سنوات، أحد خطوات استكمال الشراكة الاستراتيجية الشاملة التى أطلقها الرئيسين أثناء زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى لموسكو عام 2018.

فى البداية، قال أكمل نجاتى عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب النائب اكمل نجانى، وأمين سر لجنة الشؤون المالية والاقتصادية والاستثمار، أن استئناف حركة الطيران الروسية إلى مصر بين مطارات البلدين بما فى ذلك الغردقة وشرم الشيخ، والتى توقفت الرحلات الروسية إليهم منذ عدة سنوات، يعد انتصار للجهود المصرية ودليل على صلابة العلاقات المصرية الروسية.

وأضاف أكمل نجاتى فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن ذلك يعد دليل على قدرات الخارجية المصرية ذات المنهجية المتقدمة من أجل تحقيق أكبر استفادة تخدم المصالح المصرية، متابعا :" ونتمنى تكون بداية لعودة السياحة فى شرم الشيخ والغردقة، استئناف حركة الطيران الروسية إلى مصر رسالة سياسية كبيرة مهمة وهى أننا دائما لدينا قدرات دبلوماسية قادرة على الفوز فى المواقف".

وأكد النائب محمود القط أمين سر لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام بمجلس الشيوخ وعضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين أن استئناف حركة الطيران الكاملة بين مصر وروسيا هى أحد خطوات استكمال الشراكة الاستراتيجية الشاملة التى أطلقها الرئيسين أثناء زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى لموسكو عام 2018.

وأوضح محمود القط فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن رفع أى حظر عن الطيران بين الدولتين ثقة كبيرة فيما تقوم به المطارات المصرية والروسية من اتباع المعايير الدولية فى إجراءات السلامة والأمن وأيضا الإجراءات الاحترازية فى ظل التعايش مع كورونا ويعزز الاستثمار بين البلدين، متابعا :" فالطيران المدنى وسيلة للترابط والاتصال بين الدول بجانب الفوائد السياحية التى أهمها تسهيل وصول الأفواج السياحية الروسية إلى شرم الشيخ والغردقة فهذا القرار سيسهل التبادل التجارى بين البلدين ويعبر عن ثقل الدولتين الإقليمى والدولى وسيساهم فى استكمال أطر التعاون بينهما".

وقالت النائبة مرثا محروس عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين وعضو لجنة حقوق الإنسان، أن العلاقات بين مصر وروسيا شهدت تطورات إيجابية غير مسبوقة، خلال يومين أكدت على قوة العلاقات بين البلدين بشكل كبير.

وثمنت "مرثا محروس" الخطوات الفاعلة للدولة المصرية اتجاه تدعيم الشراكة الاستراتيجية مع الدولة الروسية لاسيما أن تنامى العلاقات المصرية الروسية فى الفتره الأخيرة وتحقيق التوازن فى العلاقات الاستراتيجية لمصر هو امر يحسب للرئيس السيسى، متابعة:"فنجد أن مصر قد وقعت اتفاقية حيوية وهامة للأمن الحيوى المصرى وهو الحصول على حق تصنيع العقار الروسى لمكافحة فيروس كوفيد 19 وتصبح مصر الموزع الإقليمى لافريقيا للقاح وهو ما يؤكد على صحة القرار المصرى وقتما عقدت الاتفاقية الاستراتيجية المصرية الروسيه ثم يأتى الاتصال بين الرئيسيين السيسى وبوتين ليؤكد تسارع عملية عودة الطيران الروسى للمناطق السياحية وعوده الافواج السياحيه لمناطقها المفضله فى مصر لتضيف رئه حيوية للاقتصاد المصرى وهى السياحة بعد أن علقت موسكو رحلات الطيران من وإلى مصر، بعد تحطم طائرة ركاب تابعة لإحدى شركات الطيران الروسية فوق سيناء فى نهاية شهر أكتوبر عام 2015، والتى أودت بحياة 224 شخصا كانوا على متنها، ليتبين فيما بعد أنها تحطمت جراء عمل إرهابي".

ووجهت النائبة مرثا محروس عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين وعضو لجنة حقوق الإنسان التحية للدبلوماسية المصرية التى تعتمد على تقوية الروابط المصرية مع الشركاء الدوليين والفاعلين.

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسى تلقى صباح اليوم اتصالًا هاتفيًا من الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، وصرح السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية بأن الاتصال تناول التباحث حول مجمل موضوعات العلاقات الثنائية بين البلدين، خاصة تلك المتعلقة بالتعاون فى قطاع السياحة، حيث تم التوافق على استئناف حركة الطيران الكاملة بين مطارات البلدين بما فى ذلك الغردقة وشرم الشيخ، وذلك بعد التعاون المشترك الناجح بين الجانبين فى هذا الاطار، وبناء على ما توفره المطارات المصرية بالمقاصد السياحية من معايير الأمن والراحة للسياح الوافدين. 

وأعرب الرئيس من جانبه بالترحيب باستئناف حركة الطيران بين البلدين معربًا عن التطلع أن يمثل ذلك القرار قوة دفع فعالة فى اتجاه مزيد من الارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين، ويعزز من حركة الافراد والوفود السياحية المتبادلة بينهما. 

من جانبه؛ أعرب الرئيس الروسى عن حرص بلاده على تعزيز مختلف أوجه العلاقات الثنائية الوثيقة مع مصر، مشيدًا بالشراكة الممتدة بين البلدين الصديقين، وبالإنجازات الملموسة التى حققتها مصر فى مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وإقامة المشروعات القومية الكبرى وتحسين مناخ الاستثمار وتطوير البنية التحتية، ومؤكدًا أن روسيا تعول على دور مصر المحورى فى استقرار محيطها الإقليمى بأسره. 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة