أكرم القصاص - علا الشافعي

عادات وطقوس رمضانية.. "زينة رمضان" بهجة الشوارع التى بدائها الصحابى تميم بن أوس

السبت، 17 أبريل 2021 05:30 م
عادات وطقوس رمضانية.. "زينة رمضان" بهجة الشوارع التى بدائها الصحابى تميم بن أوس زينة رمضان - أرشيفية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تتميز أجواء شهر رمضان المبارك بالزينة والفوانيس والأنوار البهيجة التى تملأ الشوارع، فتميزها، وتجعلها دائما فى حيلة مختلفة عن الأيام العادية، حيث يتم تزيين الشوارع والمساجد وتعليق الأضواء عليها بشكل جمالى، فتحولت العادة إلى طقس مستمر مرتبطا بشهر رمضان فقط.
 
تزيين الشوارع والمساجد يأتى بتعليق سلاسل من اللمبات المضيئة بألوان وحركات ضوئية مختلفة لإضاءة المسجد من الخارج وتعليق بعض الزينة وأفرع النور فى الشوارع والميادين.
 
 
وبحسب كتاب "دليل الأوائل" للكاتب إبراهيم مرزوق، فإن أول من أضاء المساجد فى الإسلام كان الصحابى الجليل تميم بن أوس الدارى، وقد أضاء المساجد بقناديل يوضغ فيها الزيت وكان ذلك كل يوم جمعة.
 
كتاب "أبو بكر الجصاص.. الاجماع دراسة فى فكرته" تحقيق الدكتور زهير شفيق كبى، أكد الاحتفال بالأعياد وشهر رمضان فى القرن الرابع وأوائل الخامس الهجرى، أى فترة تأسيس الدولة الطولونية اظهرت العديد من المظاهر مثثل إضاءة الساحات وتزيين الشوارع أثناء شهر رمضان والأعياد، وهى المظاهر التى انتقلت للشيعة.
 
 
فيما يذكر زياد سامى عيتانى، فى مقال له بعنوان "عادات رمضانية: زينة رمضان"، وبحسب ما تسجل كتب التاريخ أن أول من بدأ فكرة الإحتفال بقدوم شهر رمضان هو الخليفة عمر بن الخطاب، عندما قام بتزيين المساجد وإنارتها من اليوم الأول لرمضان حتى يتمكن المسلمون من إقامة صلاة التراويح وإحياء شعائرهم الدينية.
 
كما أشار  الكاتب أيضا أن أول من استخدم إنارة المساجد احتفالاً برمضان فى الأستانة خلال العهد العثمانى كان السلطان أحمد سنة 1617 ميلادية، فأضاء أنوار المصابيح والمشاعل التى غطت مختلف مساجد اسطنبول حتى بدت كالنجوم النيّرات.
 
 
فيما ذهب أحمد المالكي، من علماء الأزهر الشريف، وعضو المكتب الفنى لمشيخة الأزهر،فى تصريحات تليفزيونية، إلى أن سيدنا على بن أبى طالب أول من قام بتزيين المساجد بالأنوار فى رمضان، موضحًا "وهذا ما نراه الآن فى الشوارع من الزينة".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة