"قضايا النسوية من منظور الفلسفة" كتاب مغربى مهدى إلى روح نوال السعداوى

الخميس، 01 أبريل 2021 05:00 ص
"قضايا النسوية من منظور الفلسفة" كتاب مغربى مهدى إلى روح نوال السعداوى غلاف الكتاب
كتب محمد ثروت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر عن سلسلة كوة المغربية كتاب "قضايا النسوية من منظور الفلسفة" لعدد من الباحثين والمفكرين، فى قضايا الجسد والجنس والاضطهاد الرأسمالى والذكورية، والهوية وفن العيش. 
 
وأهدى المؤلفون الكتاب إلى روح الكاتبة الراحلة نوال السعداوى، وذلك عرفانا وتقديرا لدورها النضالى دفاعا عن قضايا وحقوق المرأة، ويفتتح الكتاب بمقولة رائدة لنوال السعداوى: "إن شرف الإنسان رجلا أو امرأة هو الصدق، صدق التفكير وصدق الإحساس، وصدق الأفعال"، وتضمن الكتاب دراسة لنصير فليح عن جوديث بتلر.. والفلسفة.
 
يتضمن الكتاب تحليلات وترجمات لأساتذة الفلسفة العرب المرموقين، فيكتب البروفيسور سامى عبد العال أستاذ الفلسفة بجامعة الزقازيق عن السلطة وأنطولوجيا الجسد، حيث يقدم تحليلا فلسفيا لفكرة العلاقة بين ما هو جسدى وماهو سلطوي، ويتحدث عن الجسد الراهن والجسد الافتراضي، وتراث الجسد وتطوره مع البشرية. والجسد مؤدلجا وخطورة أن يصل الجسد إلى سلطة رغم ماديته باسم الروح. 
 
قضايا النسوية
 
ويحاور هشام عمر النور الفيلسوفة الأمريكية نانس فريزر، حول المساواة والطبقية والتوزيع والاعتراف. ويتحاور منعم الفيتورى مع الفيلسوفة المعروفة مارثا نوسباوم، حول أنانية الخوف والمرأة ما بعد كورونا.
 
ويقدم العلوى رشيد قراءة لفكر ميشيلا مارزانو حول فلسفة الجسد كمدخل لفهم الوضع البشرى. ويتناول مرسلى لعرج فكر كلير كريجنون عن فيروس كورونا والدور الممكن للفيلسوف فى زمن الوباء، وتقدم خديدة زيلى قراءة فى كتاب الفلسفة بصيغة الجمع.
 
بينما تناول كمال بومنير الحديث عن مايويين رودو الفيلسوفة الفرنسية، والخلط بين مفهوم التضامن والتسامح فى القضايا النسوية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة