خالد صلاح

"السكة الحديد" تستقبل أولى دفعات القطارات الجديدة المكيفة الواردة ضمن 1300 عربة يونيو المقبل.. تصنيع 51% من صفقة العربات المتعاقد عليها بالمجر و49% بروسيا فى إطار التعاقد مع التحالف الروسى المجرى

الأحد، 07 مارس 2021 12:00 ص
"السكة الحديد" تستقبل أولى دفعات القطارات الجديدة المكيفة الواردة ضمن 1300 عربة يونيو المقبل.. تصنيع 51% من صفقة العربات المتعاقد عليها بالمجر و49% بروسيا فى إطار التعاقد مع التحالف الروسى المجرى القطارات الروسية
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت مصادر مسئولة بهيئة السكة الحديد أنه متوقع وصول أول دفعة من القطارات الجديدة المكيفة، الواردة ضمن التعاقد المُبرم بين الهيئة وشركة ترانسماش هولدينج الممثلة للتحالف الروسى المجرى الموردة لصفقة الـ1300 عربة، حيث تأتى الدفعة الأولى بحرا عبر ميناء الإسكندرية قادمة المجر، حيث ينص الاتفاق الموقع بين هيئة السكة الحديد والشركة على تصنيع 51% من صفقة العربات المتعاقد عليها فى المجر و49% فى روسيا. 
 
وقالت مصادر مسئولة لـ"اليوم السابع"، إن الاتفاق يشمل تصنيع وتوريد 800 عربة مكيفة درجات أولى وثانية وثالثة تأتى على دفعات شهرية، لافتة إلى أن الـ800 عربة، تتضمن 500 درجة ثالثة مكيفة تدخل مصر لأول مرة، و180 درجة ثانية مكيفة، و90 عربة درجة أولى مكيفة، و30 عربة بوفيه مكيفة، كما أن الاتفاق يضم 500 عربة درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية مميزة.
 
وأضافت المصادر أنه وصلت حتى الآن 260 عربة ذات تهوية ديناميكية (عادية) على دفعات شهرية، بينها 256 عربة جاءت من روسيا، و4 عربات وردت مؤخرا من المجر، ضمن الصفقة التى تصل تكلفتها إلى 1.065 مليار يورو، يتم تمويلها عبر قرض ميسر مقدم من بنك اكزيم المجرى وبنك اكزيم الروسى، ومخطط توريد كامل دفعات الصفقة قبل نهاية 2023.
 
وأكدت المصادر أنه مخطط استمرار توافد العربات الجديدة المصنعة فى روسيا، بالإضافة إلى توافد العربات التى سيتم تصنيعها فى المجر، حيث تستقبل هيئة السكة الحديد دفعات شهرية من هذه العربات منذ منتصف 2020 بمعدل 35 عربة جديدة كل شهر، وتقوم بإدخال الخدمة قطارات جديدة شهريا بمتوسط 3 قطارات كل شهر، ومخطط وصول العربات الـ1300 بالكامل خلال 40 شهر من تاريخ تفعيل التعاقد.
 
والاتفاق مع التحالف الروسى المجرى الذى تقوده شركة ترانسماش هولدينج يشمل تصنيع وتوريد 800 عربة مكيفة، بينها 500 درجة ثالثة مكيفة، وهى خدمة جديدة يتم تقديمها للركاب لأول مرة فى تاريخ سكك حديد مصر، و180 درجة ثانية مكيفة و90 عربة درجة أولى مكيفة و30 عربة بوفيه مكيفة، بالإضافة إلى 500 عربة درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية "مميزة".
 
والعربات الجديدة الواردة ضمن الصفقة الروسية المجرية ستعمل على الخطوط الرئيسية بالكامل، حيث ستحل محل العربات الحالية المكيفة والعادية التى سيتم نقل بعضها للعمل على الخطوط الفرعية وخطوط الضواحى، وتعمل حاليا على خطوط الصعيد (القاهرة ـ أسوان والعكس) والقاهرة ـ الإسكندرية والعكس والقاهرة ـ إيتاى البارود والعكس والقاهرة ـ الزقازيق ـ المنصورة والعكس والقاهرة ـ الإسماعيلية.
 
وقامت هيئة السكة الحديد خلال الأيام الماضية بتغيير تركيب عربات بعض القطارات المميزة العاملة على الخطوط الرئيسية (خطوط المسافات الطويلة) بعربات روسية جديدة مع احتفاظها بمواعيد قيامها بجداول التشغيل، كما دفعت بقطارات روسية جديدة في مواعيد جديدة، كون أن العربات الروسية الجديدة الـ1300 سيتم تشغيلها بالكامل على الخطوط الرئيسية.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة