أكرم القصاص - علا الشافعي

تعرف على أمنية لشاكر عبد الحميد وزير الثقافة الأسبق لم يستطع تحقيقها؟

الجمعة، 19 مارس 2021 06:00 م
تعرف على أمنية لشاكر عبد الحميد وزير الثقافة الأسبق لم يستطع تحقيقها؟ الدكتور الراحل شاكر عبد الحميد
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فقد الحقل الثقافي واحدا من أهم قاماته الفكرية والفلسفية، وهو الدكتور شاكر عبد الحميد، وزير الثقافة الأسبق، وذلك بعد أيام من معاناته مع فيروس كورونا، وانتقاله إلى أحد المستشفيات فى الجيزة، ليرحل عن عالمنا مساء أمس، تركًا مجموعة كبيرة من أعماله الأدبية بارزة فى مجال النقد.

كان للدكتور الراحل شاكر عبد الحميد، أمنية لم يستطع تحقيقها وهو دخوله كلية الآداب قسم صحافة، بسبب مجموعة في مرحلة الثانوية العامة، حيث حصل على مجموع 73%، ويقول الدكتور شاكر عبد الحميد، في تصريحات سابقة لـ "اليوم السابع"، كان وقتها هذا المجموع كبيرا، وكانت أمنيتى أن التحق بكلية الآداب قسم صحافة، لكن وقتها كان هذا القسم يقبل من مجموع أعلى مما حصلت عليه.

وأوضح الدكتور شاكر عبد الحميد أنه التحق بالفعل بكلية الآداب جامعة القاهرة، وكان وقتها السنة الأولى عام، أى لا يوجد تخصص فى بداية الالتحاق بالكلية، وخلال العام الثانى تخصصت فى قسم الفلسفة وعلم النفس، حيث كان وقتها قسم واحد، وتفوقت فى الدراسة الجامعية وتم تعيني معيدا فى الجامعة ثم حصلت على الدكتوراه.

الدكتور شاكر عبد الحميد من مواليد 20 يونيو 1952 بأسيوط بصعيد مصر، عمل أميناً عاماً للمجلس الأعلى للثقافة ثم تولى منصب وزير الثقافة بوزارة كمال الجنزورى في ديسمبر 2011، وهو أستاذاً لعلم نفس الإبداع - أكاديمية الفنون المصرية.

حائز على جوائز عديدة "جائزة شومان للعلماء العرب الشبان في العلوم الإنسانية والتي تقدمها مؤسسة عبد الحميد شومان بالمملكة الأردنية الهاشمية عام 1990، جائزة الدولة للتفوق في العلوم الاجتماعية – مصر – 2003، جائزة الشيخ زايد للكتاب في مجال الفنون -2012 عن كتاب الفن والعرابة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة