أكرم القصاص - علا الشافعي

حكاية رجل عاش فى حضارة المايا وحاول الجمع بين سلالتين قويتين

الخميس، 18 مارس 2021 04:00 ص
حكاية رجل عاش فى حضارة المايا وحاول الجمع بين سلالتين قويتين حضارة المايا
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت دراسة أجريت، مؤخرا، على كشف أثرى عبارة عن بقايا رجل مهم من شعب حضارة المايا مدفونًا منذ ما يقرب من 1300 سنة، وكانت حياته مميزة وصعبة، ودلت المؤشرات على أن الرجل يدعى "أجباش وال"، وأنه كان يعانى من سوء التغذية أو المرض عندما كان طفلاً، ولكن كشخص بالغ ساعد فى التفاوض على تحالف بين سلالتين قويتين لكن المحاولة فشلت فى النهاية.

بقايا عظام
 
وتقول الدراسة إنه عاش فى فترة عدم الاستقرار السياسى أعقب ذلك ظروف اقتصادية متدنية، حتى مات فى ظروف غامضة، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع heritagedaily.

وأثناء التنقيب فى "أل مار" وهو مجمع ساحة صغير فى المكسيك بالقرب من حدود بليز وجواتيمالا، اكتشف علماء الآثار بقيادة كينيشيرو تسوكاموتو، الأستاذ المساعد فى الأنثروبولوجيا فى جامعة كاليفورنيا ريفرسايد، رموز الكتابة الهيروغليفية، وتم فكها وكشفت أنه فى يونيو عام 726 م، سافر أجباش وال والتقى بملك كوبان، على بعد 350 ميلاً فى هندوراس، لتشكيل تحالف مع ملك كالكمول، بالقرب من إل بالمار.

وألقت الدراسة التى نشرت فى مجلة Latin American Antiquity، الضوء على الدور الذى لعبته المجتمعات المحيطة بالمراكز الرئيسية فى تعزيز الروابط بين العائلات المالكة خلال الفترة المتأخرة الكلاسيكية (600-800 م)، والطرق التى قد يعانون منها عندما يتسبب شىء ما فى تدمير التحالفات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة