شاهد.. اكتشاف جديد فى حضارة المايا فى المكسيك.. اعرف قصته

الخميس، 28 يناير 2021 05:00 ص
شاهد..  اكتشاف جديد فى حضارة المايا فى المكسيك.. اعرف قصته المايا
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف فريق أثرى يحفر فى موقع تم استكشافه بالقرب من قرية أوكانها الصغيرة بولاية يوكاتان بجنوب شرق المكسيك فى شبه جزيرة يوكاتان،  شيئًا غير عادى للغاية، كان وجهًا عملاقًا يشبه الإنسان، طويل القامة مثل الإنسان ومنحوتًا حددت معالمه بوضوح أنه قناع لحضارة المايا القديمة.

 

المايا
المايا

 

 

تم اكتشاف الأثر لأول مرة فى عام 2017، وأمضى باحثون من المعهد الوطنى للأنثروبولوجيا والتاريخ (INAH) فى المكسيك ثلاث سنوات فى ترميم التمثال بعناية، بين الفترات التى تم فيها إعادة دفنها مؤقتًا لمنع تدهورها السريع من التعرض للعناصر، حيث تمكنوا من تحديد تاريخ قناع المايا بشكل إيجابى إلى أواخر عصر ما قبل الكلاسيكية لحضارة المايا القديمة ، مما يعنى أنه تم إنشاؤه فى وقت ما بين 300 قبل الميلاد و 250 بعد الميلاد، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع ancient-origins

فى بيانهم للإعلان عن النتيجة، ذكرت INAH أن المنحوتات مثل هذه "تمثل وجوه الأفراد بسمات خاصة يمكن أن ترتبط بالآلهة أو بشخصيات ذات مكانة اجتماعية بارزة، كان من الممارسات الشائعة فى حضارة المايا تزيين المبانى بمنحوتات زخرفية واسعة النطاق ومضمنة ، والتى غالبًا ما كانت تتميز بوجوه الحكام أو الآلهة.

ونظرًا لأن العديد من المنحوتات التى كانت موجودة فى السابق قد تضررت بشكل لا رجعة فيه ، أو دمرت ، أو ظلت مدفونة بعمق فى أماكن غير مكتشفة. ومع ذلك ، فقد تم العثور على نقوش جصية منحوتة مماثلة فى قريتى أكانش وإزمال. لكن هذه هى الوجوه العملاقة الأخرى الوحيدة المكتشفة فى شبه جزيرة يوكاتان.

وإدراكًا للطبيعة الدقيقة لاكتشافهم ، أعاد علماء الآثار الآن دفن التمثال الذى تم ترميمه بالكامل ، وبالتالى ضمان من أجل الحفاظ عليه، ويمكن للسياح المهتمين بإلقاء نظرة فاحصة على نقوش جص المايا عن طريق السفر إلى. يوكاتان، تم عرض العديد من المنحوتات التى تكرّم آلهة المايا للجمهور ، فى "قصر الجص" بالمدينة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة